]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الثورة كمصطلح

بواسطة: Bilal Amarlebeid  |  بتاريخ: 2012-03-19 ، الوقت: 11:26:36
  • تقييم المقالة:

الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن سواء إلىوضع أفضل أو اسوأ من الوضع القائم وللثورة تعريفات معجمية تتلخص بتعريفين ومفهومين،التعريف التقليدي القديم الذي وضع مع انطلاق الشرارة الأولى للثورة الفرنسية وهوقيام الشعب بقيادة نخب وطلائع من مثقفيه لتغيير نظام الحكم بالقوة. وقد طورالماركسيون هذا المفهوم بتعريفهم للنخب والطلائع المثقفة بطبقة قيادات العمال. اما التعريف أو الفهم المعاصر والأكثر حداثةً هو التغيير الذييحدثه الشعب من خلال أدواته "كالقوات المسلحة" أو من خلال شخصيات تاريخية لتحقيقطموحاته لتغيير نظام الحكم العاجز عن تلبية هذه الطموحات ولتنفيذ برنامج منالمنجزات الثورية غير الاعتيادية.والمفهوم الدارج أو الشعبي للثورة فهو الانتفاض ضدالحكم الظالم.و قد تكون الثورة شعبية مثل الثورة الفرنسية عام 1789 وثورات أوروباالشرقية عام 1989 وثورة أوكرانيا المعروفة بالثورة البرتقالية في نوفمبر 2004 أوعسكرية وهي التي تسمى انقلابا مثل الانقلابات التي سادت أمريكا اللاتينية في حقبتيالخمسينيات الستينات من القرن العشرين وموريتانيا من العام 1979 بعد الانقلاب على مؤسس الدولة الموريتانية المختار ولد داداه عليه رحمة الله مرورا بالذين جاءا من بعده ووصولا إلى الثورة التي قادها العقيد أعل ولد محمد فال ضد نظام ولد الطايع الذي حكم البلاد والعباد حكما مطلقا طيلة 20 عاما من الدكتاتورية ، لينظم العقيد ولد محمد فال انتخابات تمخضت عن انتخاب سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله لينقلب عليه الجنرال عزيز بعد مرور عام على انتخابه رئيسا  وإن كنت لا أسمي ما قام به عزيز ثورة إنما هو انقلاب لا مبرر له ظلت البلاد تموج في حالة من عدم الاستقرار فتارة بداعي الإصلاح وتارة بداع الانتقام ، أما الثورة  التي جرت في تونس ومصر ضد نظاميهما و التي لا يختلف اثنان على تسميتها بهذا الاسم فهي ثورة شعبية حقيقة  ، أو حركة مقاومة ضد مستعمر مثل الثورةالجزائرية { 1954-1962}. اما الانقلاب العسكري فهو قيام أحد العسكريين بالوثوبللسلطة من خلال قلب نظام الحكم, بغية الاستئثار بالسلطة والحصول على مكاسب شخصية منكرسي الحكم.
كما قد تعني الثورة في معنى آخر التطور الايجابي كما هو متعارف عليهفي مجال التكنولوجيا والعلوم التطبيقية حيث يستخدم مصطلح (ثورة) في الإشارة إلى ثورةالمعلومات والتكنولوجيا.

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق