]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

آيات واستراييجيات للسيطرة على الرايات

بواسطة: د\ابراهيم نبيل عبدالرحمن  |  بتاريخ: 2012-03-18 ، الوقت: 15:25:07
  • تقييم المقالة:

الايمان والاسلام والتوحيد من نعم الله علينا ومن فضله واعنى بالاسلام عقيدة ودين وكما ذكرت ان الدين الاسلامى يشمل العقيدة الاسلامية والعقيدة المسيحية والعقيدة الاسرائلية بشتى مناهجهم وكل منهج يهبه الله سبحانه وتعالى لمن يشاء من عباده يكون اساسه من العقيدة وغير مخالف للكتب والمناهج السابقة واقصد بكلمة مخالف اى منافى لما ورد فى الكتب السماوية والمناهج السابقة كالدعوة للفحشاء والنهى عن المعروف والامر بالمنكر فالباطل لا اساس له والشيطان والكفر والشرك يدعون الى النار والله سبحانه وتعالى من خلال كتبه ورسله يريد لنا الفوز بالجنة والنجاة من النار من خلال  الكتب السماوية بجميع عقائدها ومناهجها التى تستنبط من الكتب السماوية وهذا الى يوم القيامة فالله سبحانه وتعالى من خلال هذه الكتب والمناهج يأمرنا بالعفو والرحمة والامربالمعروف والنهى عن المنكر فأى منهج ذو اساس من الكتب السماوية يهبه الله تعالى لمن يشاء من عباده من خلال اى نوع من انواع الوحى يعد من مناهج الدين الاسلامى بشتى عقائده وهذا الى يوم القيامة بأذن الله سبحانه وتعالى وانواع الوحى متعددة فى الكتب السماوية السنة المطهرة وفى سير الانبياء السابقيين بشتى صورها وجاءات الايات فى الكتب السماوية التى تتوعد غير المؤمنين وغيرهم بالنار وجهنم لحكم واسباب عظيمة من هذه الاسباب ترسيخ الايمان باليوم الاخروكعلاج ايمانى من امراض ظاهرة وباطنة  وان هناك حساب  ومنها ايضا لتوضيح استراتيجيات الشر والباطل عبر كل زمان كما جاءات آيات الرحمة والجنة تبشر المؤمنين فأبواب الجنة لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى وانما اقلها هم ثمانية ابواب وقد اخبر الله سبحانه وتعالى النبى محمد صلى الله عليه وسلم بهذا العدد من الابواب بالوحى لكثرة اسئلة اهل زمانه سواء كانوا مؤمنين او حديثى عهد بالاسلام او غيرهم فأبواب الجنة هى بعدد الرحمات وبعدد الخير الذى يهبه الله سبحانه وتعالى عبر كل زمان والذى يقل ويزيد بأوامر منه جل وعلا فخزائن الله سبحانه وتعالى لا تنفذ ورحماته لا تنتهى ولا حصر لها ومن دلائل ما اقول بعض الاحاديث ورود الكثير من الاحاديث منها قوله صلى الله عليه وسلم لاحد ازواجه "لا تحصى فيحصى الله عليك" وكما ذكرت ان كثير من الحكم والمعانى والايات فى الكتب السماوية والسنة المطهرة وسير الانبياء تتوعد المشركين بالنار وجهنم وتصف احوالهم وطرق سيرهم ومكرهم ومخططاتهم وتفاصيل محاربتهم للدين والعقيدة وكما ذكرت ان الباطل لا اساس له ولا راية له انما ذكرت هذه الايات والتوضيحات لتكون اوامر مباشرة من الله سبحانه وتعالى للسيطرة على على هذا الشر عبر كل زمان والقضاء عليه يكون بقدر خطورته فهذه الايات والسير الموجودة فى الكتب السماوية وسير الانبياء التى تتكلم عن عذاب المشركين وطرق محاربتهم للعقائد عبر كل زمان هى استراتيجيات الشر عبر كل زمان يخبرنا الله سبحانه وتعالى ويفصل لنا  من خلال هذه الاستراتيجيات طرق السيطرة على الشر الذى يختلف اسلوبه عبر كل زمان والذى يظهر فى عدة صور وتختلف قوته عبر كل زمان والتى نتعرف عليها من خلال دراسات السير للانبياء والكتب السماوية من خلال الايات التى تفصل لنا طرق واستراتيجيات التخلص من هذا الشر بل وتفصل لنا مقدار قوة هذا الشر وماذا سيفعل وما هو اسلوبه الذى يختلف عبر كل زمان وكيف نعالجه ونقوم بالسيطرة عليه وسأعرض بعضا من دلائل ما اقول فيقول الله سبحانه وتعالى "يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود فلا يستطيعون 42 "سورة القلم معروفا ولا خلاف على ان الايات تتوعد المشركين يوم القيامة وكما ذكرت ان الكتب السماوية انزلت لتكون منهج للحياة ففهمى لهذه الاية العظيمة ان الارض تدور بأذن الله سبحانه وتعالى وهناك اعوام وحقب وقرون وسنوات يكون فيها الرزق وفير والخير كثير وهناك اعوام يكون الرزق بقدر محدد الى ان يأذن الله سبحانه وتعالى للارض بالتجدد وهذا معنى يوم يكشف عن ساق اى تخرج الارض مافيها تنفذ الموارد تصبح الارض قليلة الموارد فأما المؤمن الملتزم بالعبادات الموجودة فى الكتب السماوية مثل الصوم الزكاة وغيرها فيصبر ويتحمل بأذن الله لانه كان يؤهل نفسه من خلال هذه العبادات لمثل هذا اليوم اما غير المسلم الذى لا يلتزم بالعبادات والتى تتكلم عنه هذه الايات فلا يصبر ولا يتحمل فيفسق او يخرج عن حالته فيفسد فى الارض ويقوم بأشياء تخالف الشريعة والقوانين ونرجع الى الايات التى تخبرنا عن استرتيجيات السيطرة على الشر يقول الله سبحانه وتعالى "تبت يدا ابى لهب وتب 1ما اغنى عنه ماله وما كسب 2 سيصلى نارا ذات لهب 3 وامرأته حمالة الحطب 4 فى جيدها حبل من مسد 5 سورة المسد "مكية "هذه الايات من اعظم الايات التى يخبرنا الله سبحانه وتعالى بها عن الاستراتيجيات للسيطرة على الشر وهذا من خلال هذه الايات ومن خلال الاساليب التى استخدمها هذا الرجل وامرأته والتى نتعرف عليها مفصلة فى السيرة النبوية فهذا الرجل يعمل هو وامرأته فى مجال قطع الاشجار وبيعها بمعنى ادق  يملكون ويحتكرون مصانع لانتاج الفحم وجاء النبى صلى الله عليه وسلم يبشر بالرحمة والخير وبأنواع جديدة من الصناعات والتجارة وانفتاح جديد للعديد من الصناعات والحرف والتجارة فى جميع المجالات ولا ننسى ان النبى صلى الله عليه وسلم كان يعمل بالتجارة وله رحلات من خلال القوافل التجارية فى زمانه ووجد ابى لهب ان صناعته ستبور فالضيق الذين يعيشون فيه هو المستفيد منه وما جاء به النبى صلى الله عليه وسلم سيقلل من احجام تجارته فأخذ يحارب الاسلام وجاءات سورة المسد وطرق محاربة وصد ابى لهب فى السيرة لنتعرف بها اساليب واستراتيجيات الشر كذلك القصص الواردة كفرعون وعاد وغيرهم فى الكتب السماوية وسير الانبياء نتعرف من خلالها على استراتيجيات الشر والسيطرة عليه واحب ان اوضح فهما لكلمتين فى القران وهما كلمة "طفقا" من معانى هذه الكلمة البصق او ما يخرج من الفم ايضا كلمة "دكا " فعندما كلم الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى امره ان ينظر الى الجبل واصبح الجبل دكا بعد تجلى الله سبحانه وتعالى ففهمى لكلمة دكا هنا والحكمة من هذه المعجزة هو هبوط الجبل تحت الارض لاستقراره وليس هدم الجبل كمثال توضيحى عندما يقوم النجار بوضع المسمار فى الكرسى بالشاكوش لتثبيته فهذا من معانى كلمة "دكا " فى القران ان الجبل تم هبوطه تحت الارض ليكون من عوامل ثبات واستقرار الارض وهذا من فضل الله سبحانه وتعالى ورحمته والحمد لله رب العالمين . 


تأليف شخصى والمصدر الوحيد القران والسنة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق