]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك أستار منتقصهم معلومة .

بواسطة: نورالدين عفان  |  بتاريخ: 2012-03-18 ، الوقت: 09:51:58
  • تقييم المقالة:

لا ريب أن إحترام العلماء وتقديرهم من الأمور الواجبة شرعاً وإن خالفناهم الرأي فالعلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء قد ورثوا العلم وأهل العلم لهم حرمة . وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء وإحترامهم ، قال الإمام النووي : [ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم ]. ثم ذكر قول الله تعالى  قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة الزمر الآية 9 ، ثم ساق الإمام النووي طائفة من الأحاديث في إكرام العلماء والكبار وأحيل القارئ إلى كتاب رياض الصالحين للإمام النووي ص 187-192 . ومع كل هذه النصوص التي تحث على ما سبق وغيرها من النصوص الشرعية التي تحرم السب والشتم واللعن والوقوع في أعراض المسلمين إلا أن بعض الناس من أشباه طلبة العلم ليس لهم شغل إلا شتم العلماء وسبهم على رؤوس الأشهاد في المساجد والصحف والمجلات والمنابر الإعلامية .....فقد رأيت من كتب عن إمام دار الهجرة الإمام مالك ((رحمه الله تعالى وجزاه الله خير الجزاء )) وإتهمه بما ليس فيه و أستحي أن أعيد ماقال وإني أسأل من تطاول على مالك رحمه الله فأقول له .لا يقارع الحجة إلا حجة مثله .فهل أنت من أهل الحديث أو الفقه أو الإختصاص حتى تتجرأ عليه ؟ هلا أعطيتنا سيرة عن مسارك العلمي يثبت لنا بالدليل أنك باحث ومؤرخ ؟ هل بلغت شيئا مما بلغه الإمام من العلم والإجتهاد والتفقه في أمور الدين ؟ هل طلبت العلم كما طلبه هو ؟ وهل كان لك شيوخ مثل شيوخه ؟ وتلامذة مثل تلامذته ؟ ثم هلا سقت إلينا مسألة أفتى بها تخالف شرع الله وسنة نبيه ؟ وهل لك مؤلفات مثل مؤلفاته ؟ هل شهد لك أحد من العلماء بأنك حجة ؟ هل أقمت مناظرات علمية وعلنية تشفع لك لأن تخوض في علم العلماء وسيرتهم ؟ كم مسألة أفتيت فيها وكانت لك دليلا وبرهانا ؟ هلا أوضحت لنا ماهو مذهبك ؟ وماقولك في المذاهب ؟ وماهو قولك في بقية العلماء ؟ أم انك لاتعرف إلا مالكا ؟ .....نحن نعرف ان للباطل جولة وللحق دولة ....لماذا عمر هذا الباطل كل هذا الوقت ؟ ولماذا يدرس علم مالك في مدينة رسول الله. وبيت الله الحرام ؟ هل تحفظ المو طأ وهل تعرف أصول الجرح والتعديل ؟ هل لك معرفة بالثقات ومعرفة بالمجهول أو دراية بالكذاب ؟وأسئلة كثيرة غيرها تحتاج للإجابة عليها حتى نقبل منك ما قلت  ....أنا متاكد بأن النجوم لن يطالها أحد فهي في مكانها محفوظة مصونة ولن يضرها كيد الكائدين ولن يزيدها ألقا المدافعون .ولكن هذه شهادة حق وإن كنت أعرف أنني لست أنا من يشهد بالحق لهذا الإمام الحجة ولكن عذري أني أحترم العلماء ولا اتطاول عليهم إمتثالا لأمر الله ورسوله .ساءني جدا أن يتصدى لشيوخنا العظام العامة من الناس .وهذه هي المصيبة الكبرى نحن أمة لا تحترم فضلائها ولا علمائها .قدحنا في علمائنا فأهاننا الله عز وجل وصرنا في ذيل الأمم .((......أيها الناس تأدبوا مع العلماء ، واعرفوا لهم مكانتهم ، فما فاز من فاز إلا بالأدب وما سقط من سقط إلا بسوء الأدب . واعلموا أن الأمة لا تحترم ولا تقدر إلا من يحترم العلماء والأئمة . قال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله مخاطباً رجلاً تجرأ على العلماء :[ إنما نحترمك ما احترمت الأئمة ] وأخيراً أختم بكلمة نيرة مضيئة قالها الحافظ ابن عساكر يرحمه الله :[ اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .....) ).


... المقالة التالية »
  • أبوبكر الصديق | 2012-12-18
    بارك الله فيك وجزاك خيراً
    آمين

  • الفتاة الحالمة | 2012-04-01
    قد يكون التجرأ على العلماء أمر مرفوض رفضا تاما لما قدمت لنا من أدلة , و أنا بتأكيد لا أوافق من تجرأ على الامام مالك أوغيره ممن هم في مثل مكانة هدا الامام الكبير. لكن للأسف علماء اليوم يستفزوننا فعلا, و أنا أقصد مشايخ الاسلام المعاصرين وعلمائه, فتاويهم تهز البدن وتسيئ للاسلام, وهم شيوخ كبار منهم من يحلل للمرأة الجزرة لكي تشبع حاجاتها الجنسية, والبعض الآخر يبيح ممارسة الجنس مع جثة الزوجة أما الأخر فيحلل الخمر للمرأة الحامل ان كانت تتوحم(رغم جميع أضراره الصحية على المرأة والجنين) والآخر يحدد سن الزواج دينيا في 9 سنوات, ومنهم من يحرم على الفتاة الجلوس مع والدها في غياب أمها لأنها ستثيره جنسيا .......وغيرهم الكثير ولك أن تبحت في الأمر وتتوسع أكثر .صحيح يا أخي لحوم العلماء مسمومة لكن العلماء الحقيقيون وليس الحمقى الجاهلون الدين تربعوا على كراسي العلم أمثال القراضاوي والزمزمي ........
    • نورالدين عفان | 2012-04-01
      نعم سمعت بتلك الفتاوي وسمعت بما هو أغرب منها أيضا .أصدقك القول فعلا فتاويهم مستفزة ولكن ياأختي الفاضلة حتى وهم يخطئون يجب أن يبقى بيننا وبينهم مساحة من الإحترام ..أتدرين لماذا ؟ إليك الجواب في هذه الحادثة ..جاء رجل إلى هشام ابن عبد الملك فقال أيها الخليفة إني واعظك ومشدد فهل تقبل ؟ قال الخليفة لا ؟ فقال الرجل لماذا ؟ فأجاب الخليفة لأن الله بعث من هو خير منك وهو رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه إلى من هم شر مني وهم كفار قريش وقال له ............وجادلهم بالتي هي أحسن.....أختي نحن نريد أن نؤسس لحسن الأخلاق كما قال تعالى ....إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ......ثم أريد أن أخبرك بشيئ قد يأتينا نقد من شخصين مختلفين فنقبل من أحدهما ولا نقبل من الأخر..أتدرين لماذا ؟ لأن غاية أحدهما النصح والوضع والإرشاد وغاية الاخر التشهير والإيقاع .فشتان بين هذا وذاك .....كلامك كان يحمل كثيرا من الإحترام لذلك فهو مقبول عندي .وأبدا لم أقل أنا أن العلماء معصومون فقط طالبت بالإحترام الذي يجب مع البعيد قبل القريب ...أرجو ان اكون قد أوضحت وجهة نظري ..
  • wilden | 2012-03-18
    أخي نور الدين، اصدقك القول أنني تجرأت و أعدت قراءة المقال ثلاث مرات، هذا ليس لأنني ممن يستهوهم قراءة هذا النوع من المقالات وانما ذلك لأن طريقة عرضك لوجهة نظرك ودفاعك عنها بالشواهد والادلة سلبت جل اهتمامي فرحت اقرأ وأعيد واوافقك في كل كلمة منها بالرغم من انني لست ضليعة في ايجاء البراهين وتأكيدها ، اسلوبك يبهرني كل مرة ويجعلني انتظر المزيد المزيد....سلم قلمك واعانك الله ...
    • نورالدين عفان | 2012-03-18
      الأخت الفاضلة ولدان .....إن العين لتدمع والقلب ليحزن مما نراه حاصلا أمام أعينا وممن ؟ من أناس توسمنا فيهم الخير .لكن كما يقول المثل العربي الشهير إذا عرف السبب بطل العجب فتلك كتاباتهم تفضحهم وتنبئ عما تخفيه سريرتهم .
      ولدان الفاضلة....حفظك الله ورعاك .برغم سعادتي إلى حد الزهو بما قلتي في حق مقالتي إلا أن التشهير بالعلماء عكر صفو مزاجي .إلى الحد الذي جعلني أفكر في الإنسحاب من هذا الموقع خوفا من أن ينزل عذاب الله فيأخذنا جميعا .
      اللهم إني أبرأ إليك من سباب المسلم أو قتاله أو تكفيره .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق