]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هدف الخليفة المنصور من فرض مذهب مالك على مجموع المسلمين (2)

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-03-18 ، الوقت: 04:42:05
  • تقييم المقالة:

 

ويبدو أن المنصور أراد بعبارة: " أما أهل العراق فلا أقبل منهم صرفاً ولا عدلاً "، هو تعبير عن مدى يأسه من رجوعهم عن العقيدة العلوية التي يعتقدونها وتأييدهم  سياسيا لبني هاشم، وأن أبا حنيفة كان مؤيدا لهذا الاتجاه السياسي وعلى خلاف مع الخليفة المنصور، وكان متهما من قبل النظام العباسي بالوقوف وراء دعوة الناس إلى القيام بالثورة، ولهذه الدواعي سجن وظل سجينا حتى فارق الحياة. وقد حاول المنصور سجن سفيان الثوري الذي كان أكبر فقهاء أهل العراق ومن أشد المعارضين للمنصور، لكنه اختفى ولم يعثر له على أثر. ومن أجل سحق المعارضة نهائيا استخدام كل الوسائل، ومنها أنه أولى اهتماما كبيرا بمالك وأصر على كتابة " الموطأ "، لاستخدامه كسلاح في وجه معارضيه وحملهم بالقوة على اتباعه قائلا: " لنحمل على علمك وكتبك ونبثها في الأمصار، ونعهد إليهم أن لا يخالفوها ولا يقضوا سواها"، وقال له: " لئن بقيت لأكتبن قولك كما تكتب المصاحف، ولأبعثن به إلى الآفاق فأحملهم عليه ". تذكرة الحفاظ  للذهبي   

 

وفي ظل الحكم العباسي كان للمذهب المالكي صفة الحزب السياسي للدولة، وكان أداة تستخدم لضرب الجماعات المعارضة للسلطة، وزاد اعجاب المنصور بمالك كونه كان يرى أن مساواة علي ابن أبي طالب لسائر الناس، وليست له رتبة الخليفة الراشد، وثبت أن مالكا قال كما ذكر في ترتيب المدارك للقاضي عياض: " أن أفضل الأمة هم أبو بكر وعمر وعثمان، ثم يقف ويقول: " ثم استوى الناس ". وفي رواية أخرى: " هنا وقف الناس". وعبارة " ثم استوى الناس أو هنا وقف الناس " يعني أن عليا كان من عامة الناس ولم يكن من الخلفاء الراشدين، ولهذا السبب قام العباسيون بنشر مذهب مالك بالقوة.  

 

وهذا يدل أن مالكا وقف موقفا سلبيا من علي رضي الله عنه من أجل إرضاء المنصور العباسي، ثم ألم يكن عليا من الخلفاء الراشدين؟ ألم يبايعه المهاجرون والأنصار؟ ومما يثبت انحياز مالك إلى الحاكم العباسي أنه لم يرو إلا الشيء القليل عن علي وابن عباس رغم أنهما عاشا أغلب حياتهما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة، وأن ذرية علي هي الأخرى عاشت في المدينة، وأحاديثه موجودة عندهم لو كان عادلا في نشر رواية أحاديثه، لأن أهل المدينة كانوا قد ثاروا ضد المنصور مطالبين بمنح الحكم لأحد سلالة علي المسمى بالنفس الذكية، ولهذه الدواعي كان المنصور مضطرا لمواجهة مطالب المعارضين في المدينة برجل من أهل المدينة مثل الإمام مالك.    

 

وبعد وفاة المنصور خلفه ابنه ( المهدي) ليكمل خطة أبيه، ولم يجد من ينفذ هذه الخطة لكسر شوكة المعارضة إلا مالك، كما جاء في سير أعلام النبلاء، أن إبراهيم بن حماد الزهري قال: سمعت مالكا يقول: قال لي المهدي: " ضع يا أبا عبد الله كتابا أحمل الأمة عليه ". فقلت: " يا أمير المؤمنين، أما هذا الصقع ـ والإشارة إلى أهل المغرب ـ فقد كفيته. وأما الشام ففيهم من قد عَلِمت ـ يعني الأوزاعي ـ . وأما العراق فهم أهل العراق ". ويتضح من قول مالك أنه استطاع بمساعدة المنصور أن يفرض مذهبه على الناس في الحجاز وشمال إفريقيا، ولقي صعوبة في فرضه على أهل الشام لوجود الأوزاعي بينهم، والعجز نفسه لقيه في العراق لشدة كراهية أهل الكوفة وبغداد الحكم العباسي ومذهب مالك الذي فرض على الناس بحد السيف. وأمام هذا الوضع الصعب اقتنع العباسيون بضرورة البحث عن رجل آخر يخدم السلطة مثل الإمام مالك يكون من أهل العراق حيث وقع اختيارهم على أبي يوسف. فقد روى أبو نعيم في حلية الأولياء: أن هارون الرشيد أراد أن يعلق كتاب الموطأ على حائط الكعبة ويحمل الناس على الأخذ بما فيه، وفي رواية أخرى ذكر أن الرشيد لما أراد الذهاب إلى العراق قال لمالك: ينبغي أن تخرج معي، فإني عزمت أن أحمل الناس على الموطَّأ كما حمل عثمان الناس على القرآن؟!! مما يدل أن أهمية الموطأ لدى الخليفة عظيمة ويأتي استجابة لخدمة الحاكم الذي حرم الخروج عنه، وليس وضع الموطَّأ لأجل خدمة قضية دينية هادفة، فكما أن عثمان رضي الله عنه حمل الناس على القرآن، ففي المقابل حمل الحكم العباسي الناس على الموطأ، وهي خطوة اولى في بداية الانحراف عن الدين الصحيح وترك القرآن والسنة النبوية من أجل خدمة مصلحة السلاطين...يتبع.

 

..عبد الفتاح ب: Abdelfatah.b1@hotmail.fr

         

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق