]]>
خواطر :
التفكيرُ الزائد في الماضي يسببُ لك الاكتئابَ وأما التفكيرُ الزائد في المستقبل فيسببُ لك التوترَ ... إذن ركز تفكيرك الزائد على اللحظة الحاضرة , وفكر في الماضي والمستقبل بلا مبالغة .   (عبد الحميد رميته) . عندما تجف العقول تضطرب الأفكار وتشتعل النفوس بنار الحيرة حتى تقاد بنسيج عنكبوت الى سبل الشيطان فتتخذه وليا لها   (هادي البارق) . 

تسجيل الدخول عن طريق الفيسبوك

تسجيل الدخول عن طريق تويتر

تابعنا على تويتر

المتواجدون الآن
42 عدد الزوار حاليا

تصميم ووضع الخطط التنفيذية

بواسطة: باسم قشوع  |  بتاريخ: 2012-03-17 ، الوقت: 20:12:53
  • تقييم المقالة:

تصميم ووضع الخطط التنفيذية(لقاء رقم:1)

Action Planning 

*المقدمة:

إذا كانت أهمية التخطيط الاستراتيجي نكمن في كونة وسيلة تساعدنا على تصميم البرامج و تحديد الاولويات والوسائل التي تمكننا من تحقيق رؤيتنا وطموحاتنا المستقبلية المنشودة من خلال بناء جسر محكم – ممر قوي و امن – من اجل العبور المبكر للمستقبل و استباقه و مواجهة كل ما هو متوقع إن يحصل بنجاعة كعملية ضرورية من اجل تحقيق ألاماني المستقبلية للمؤسسة و تحقيق الرؤيا المنشودة من خلال تحقيق رسالتها وأهدافها المعلنة، فأنة ومن الضروري إذن أن توضح لنا هذة الخطة الاستراتيجية السلوك الذي يجب علينا إتباعه خلال الثلاثة أو الخمس سنوات القادمة على الأقل لكي ترشدنا إلى الطريق الصواب، وهذا لا يتم ولا يمكن تحقيقة إذا ما اكتملت عملية التخطيط كسر من أسرار عملية النجاح في تحقيق الأهداف المرجوة واعتبار الخطط التنفيذية جزء من عملية تخطيط متكاملة مبنية على قاعدة صحيحة ودقيقة من المعلومات تهدف للتنفيذ والمتابعة من خلال رسم صورة واضحة المعالم لآلية التنفيذ للنشاطات والإستراتيجيات التي تعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة ضمن المصادر المتاحة تحدد فيها المسؤليات بخيث يحكمها إطار زمني محدد.

*ما هي الخطة التنفيذية:

هي عبارة عن وثيقة مكتوبة يتحدد بها و تتضمن تفصيلات عن الاستراتيجيات التنفيذية والمهام التي تريد المؤسسة القيام بها والأشخاص الذين سيقومون بتنفيذ هذة المهام وتحقيقها والتي ترتبط بفترة زمنية محددة تستطيع المؤسسة / الجامعة من خلال إتباعها وتنفيذها بدقة من تحقيق أهدافها وغاياتها ومن ثم رسالتها ورؤيتها (طموحاتها المستقبلية).

تحدد هذة الخطط التنفيذية النشاطات المراد تنفيذها وتصف ما هو المطلوب لذلك، ويتم ذلك من خلال تجزئة الأهداف إلى عدة موضوعات ومن ثم يتم تطوير الإستراتيجيات التي تمكننا من الوصول إلى الأهداف وتحقيقها، وهذة الاستراتيجيات تشمل مجموعة من المهمات التي ترتكز على النشاطات المراد القيام بها، وهذة المهمات تسمى تكتيكات.و تشمل القرار المسبق حول من سيقوم بماذا ؟ أي الواجبات الملقاة على عاتق الأفراد وفرق العمل بخصوص تنفيذ هذة النشاطات والمهام التي يحكمها جدول زمني محدد مسبقا في الخطة، وتشمل الخطة أيضا عملية تحديد الاولويات في تنفيذ النشاطات المختلفة، وتحدد إحتياجات كل نشاط من القوى البشرية والمادية وتكلفة كل من هذه النشاطات.

*أهدافنا وغاياتنا من وضع الخطط التنفيذية:

إن من اخطر المشاكل التي تواجهها بعض المؤسسات في عملية التخطيط الاستراتيجي هي إبقاء الخطط حبرا على ورق دون تنفيذ إذا ما تم تغييب عملية تصميم ووضع خطط الأداء – الخطط التنفيذية - وهذا ما يجعل من المفاهيم والقيم الفلسفية للمؤسسة عديمة الفائدة ويفقد عمليات التخطيط التي تمت في المراحل الأولى جدواها لتصبح بلا فائدة أيضا.

لذلك تكمن الأهداف و ألأهمية لوضع مثل هذه الخطط التنفيذية في كونها أداة تحكم عملية الفشل والنجاح لآية مؤسسة باعتبارها العمود الفقري والآلية الوحيدة لتفعيل وتنشيط عوامل أخرى لإنجاح المؤسسة الجامعة وتحقيق أهدافها، لذلك إن الهدف العام والرئيس من وضعها هو:

1- رسم صورة واضحة المعالم لما سيتم القيام بة من خلال تحديد الأنشطة الفرعية والرئيسة المراد تنفيذها وتحميلها وتوزيعها وتحديدها للمسئوليات المتعلقة بتنفيذ النشاطات و الإستراتيجيات التنفيذية المراد القيام بها من قبل المؤسسة بشكل مباشر على أشخاص محددين سلفا ليتم في النهاية تحقيق أهداف المؤسسة ولتحقيق هذا الهدف لا بد من تحقيق غايات عدة من خلال هذة الخطط كما هي مبينة ادناة.

*غياتنا من وضع الخطط التنفيذية:

1- لتحدد وتوضح لنا كيف سيتم تنفيذ الاستراتيجيات وتحقيق الأهداف الإستراتيجية.

2- لتحدد من هو المسئول عن تحقيق كل من هذه الأهداف الاستراتيجية المراد تحقيقها.

 3- لتوضح لنا الغايات الواجب إنجازها والتي بمجموعها توصلنا إلى الهدف العام للمؤسسة .

 4- لتساعدنا على إدارة الوقت بتحديد الزمن اللازم لأداء كل نشاط.

5- لتسهل علينا عمليات المتابعة والتقييم والتقويم لخططنا من خلال وضع المعاييروالاليات اللازمة لذلك والتي يحكمها مؤشرات وأدوات قياس محددة للنجاح أو الفشل في تنفيذ الخطط المرسومة مسبقا.

6- للكشف المبكر عن المخاطر والعوائق التي تعيق عملية التنفيذ وتحقيق الأهداف أثناء المتابعة والتقييم.

7- لتوضيح لنا أهم الأمور والمحاذير التي يجب إتباعها عند وضع الخطة وعلى رأسها الدقة والوضوح وعدم المبالغة وإبراز المخاطر والمعيقات المحتملة والتركيز على الأمور الهامة.

8- لتوضح وتشرح المراحل الأساسية لوضع خطة العمل والتميز ما بين كل مرحلة وأخرى حسب احتياجاتها وتحديد الفترة الزمنية اللازمة لكل مرحلة.

 وفي هذه المراحل يتم تحديد: االانشطة الرئيسة و الأعمال والأنشطة الفرعية و تحديد عدد المشاركين في النشاط ومن المسئول عن النشاط و تحديد الفترة الزمنية.

* الخطوات العملية لوضع وتصميم الخطط التنفيذية:

-Aتصميم النشاطات:

تعريف النشطات: هي الأعمال / الأفعال التي سيتم القيام بها لتحقيق الغايات والأهداف,و يشمل كل نشاط مجموعة من المهمات ( التكتيكات ) الواجب إتباعها وتنفيذها والتي يعتمد حجمها على حجم كل نشاط ونوعية وتعقيداتة المختلفة.

خطوات التصميم:

ا- بعد أن تكون قد حددت أهدافك, استعرض الغايات المراد تحقيقها من كل هدف.

ب- استخدم العصف الذهني حول طرق تحقيق هذة الغايات.

ومن هذة الطرق:

* ناقش فاعلية التكلفة.

* إمكانيات المؤسسة الداخلية.

* الممكن والمستحيل ومدى ملاءمتها وواقعيتها.

* حدد المهام اللازمة لكل نشاط لتحيق كل غاية.

B-تحديد المسؤوليات:

1- حدد الاستراتيجيات وعين جزءا منها لأحدى الأشخاص الذي يتحمل المسؤولية ويقبل الشافية في التنفيذ والمسائلة.

2- عين جزء من الاستراتيجيات لفرق عمل مختلفة ولفرق متجانسة حسب خبراتها ومجال تخصص أفرادها.

3- وزع الاستراتيجية على كافة الوحدات في المؤسسة.

4- أشرك الجهات المسؤلة في الإشراف المباشر على أجزاء هذة الاستراتيجيات.

C-تصميم مسودة الخطة:

عند تصميم مسودة الخطة تأكد من الأمور التالية:

1- هل حددت الأهداف؟ وهل حددت الغايات؟

2- هل تم تطوير الاستراتيجيات؟ هل تمت معرفة كيفية العمل بها؟

3- هل تم تجزئة الاستراتيجيات ووضع ( المهمات) التكتيكات؟وهل عرفنا ماذا علينا أن نفعل ؟

4- هل تم تحديد الاولويات والوقت لتنفيذ النشاطات؟  وهل تم معرفة متى سنعمل وننجز ذلك؟

اللقاء القادم  في الحلقة الثانية إنشاء الله. شكرأ لكم على إهتمامكم ووقتكم الثمين .


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق