]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل المرجعية الدينية للشعوب المغاربية مالكية صوفية أشعرية؟

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-03-17 ، الوقت: 13:10:53
  • تقييم المقالة:

 

هل المرجعية الدينية للشعوب المغاربية صوفية أشعرية؟ 

 

لا شك أن الرعيل الأول من المسلمين الفاتحين لشمال إفريقيا ابتداء من سنة 22 هـ ـ  643 م، أمثال عقبة بن نافع حملوا إلى شعوب هذه الأوطان إسلاما يستمد شريعته من الكتاب والسنة كما أخذوها عن الرسول صلى الله عليه وسلم واعتنقه المسلمون الأوائل، ولم يحملوا معهم مذهبا من المذاهب أو طريقة من الطرق أو عقيدة من العقائد غير عقيدة أهل السنة، وعندما اعتنق سكان إفريقيا الشمالية الإسلام لم يكنوا يعرفون شيئا أسمه المذاهب الفقهية أصلا، ولم يكونوا يعرفون شيئا أسمه الصوفية والتصوف، ولا يعرفون كذلك شيئا اسمه العقيدة الأشعرية، ولا كان يوجد وقتها تلك المذاهب التي ظهرت في العصر العباسي. فالمذهب المالكي الذي انتشر في المغرب الكبير تأسس على يد مالك بن أنس بعد اتصاله بالخليفة العباسي المنصور في أوائل القرن الثاني الهجري، ثم فرضه على شعوب شمال إفريقيا والأندلس وحمل الناس على إتباعه قسرا، وظل أتباعه يتلقون دعما غير محدود من قبل العباسيين، ووفاء لوعد الخليفة بحمل الناس بالقوة على اعتناق المذهب المالكي قال الخليفة لمالك: " لئن بقيت لأكتبن قولك (قول مالك) كما تكتب المصاحف، ولأبعثن به إلى الآفاق فأحملهم عليه ".

 

ووفقا لطلب المنصور ألف الإمام مالك كتاب (الموطأ )، وبمجرد الانتهاء من تأليفه فرض بحد السيف على الناس، وأصدر أمرا إلى ولاته بأن يكونوا رهن توجيهات الإمام مالك، ومن وقتها أصبح مفوضا في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد من يخالف رأيه، وبالتالي صار مهابا لدى الولاة، ومختلف طبقات الناس. وفي ظل الحكم العباسي منحت لمالك سلطة توازي سلطة القضاء اليوم، وخولت إليه عدة صلاحيات منها منحه حق سجن وجلد من يستحق العقاب، وفي سنة 237 هـ قام قاضي مصر بإخراج أتباع الإمامين أبي حنيفة والشافعي من المسجد، وأبقى على أتباع الإمام مالك، وقام القاضي الحارث بن سكين  بنشر المذهب المالكي وألزم الناس باتباعه. وفي المغرب الأقصى كان أحد تلامذة الإمام مالك (يحيى بن يحيى) الأثر الفعال في نشر المذهب بالترهيب والترغيب واستغل مكانته عند السلطان فكان لا يولي القضاء إلا من كان مالكيا. وعلى عهد حكم الرشيد جعل الافتاء من نصيب مالك وحده. وابتداء من العهد العباسي أصبح المذهب المالكي في الأقطار التي انتشر فيها عبارة عن حزب سياسي وحيد يهيمن رجاله على أركان السلطة ويقمعون كل مخالف لمذهبهم، ومنهم ابن حزم الأندلسي الذي عان الكثير من مضايقات المالكيين، وفي تأكيده على أن المذهب المالكي فرض على شعوب شمال إفريقيا بالترهيب وقوة السلطان يقول ابن حزم: " مذهبان انتشرا في بدء أمرهما بالرياسة والسلطان، الحنفي في الشرق، والمالكي بالأندلس". ([1])

 

وكان المذهب المالكي في بدايته مذهبا فقهيا، وليس عقائديا، وبعد ظهور الصوفية في القرن الثالث هجري أعتنق أتباعه العقيدة الصوفية، وأصبح معظمهم اليوم يدينون بالعقيدة الصوفية، وواقعا لا توجد إلا نسبة قليلة من الشباب في العصر الحالي من يتبع المذهب المالكي، حيث أصبح مقتصرا على فتاوى الشؤون الدينية التي ما زالت تتمسك كونه المذهب الرسمي للدولة. وأهم أفكاره:

 

ـ إغلاق باب الاجتهاد.

 

ـ صحة إيمان من وحد الله حتى وإن لم يصل، ولم يصم، ولم يعمل صالحا.

 

ـ لا تصح الخلافة إلا في من كان قريشيا.

 

ـ لا يجوز الخروج عن سلطة الحاكم الجائر. ما جعل الحكام يقدسون هذا الرأي ويشهرونه في وجه الذين يعارضون فسادهم ويصدرون فتاوى بعدم شرعية المظاهرات ومعارضة الحاكم.

 

ومن العوامل التي ساعدت في انتشار المذهب المالكي كانت سياسية بالدرجة الأولى حيث أنشيء لدعم الحكم العباسي الذي تبنى مذهبه وأصبح يخدم السياسة العباسية ضد المعارضين للنظام أمثال الشيعة ومدرسة أصحاب الرأي في البصرة والكوفة، وعلى هذا الأساس تبنى مالك فكرة منع الخروج عن الحاكم حتى وإن كان جائرا أو ظالما واليوم يقولون حتى وإن كان كافرا.ونظرا للدعم الذي حظي به الإمام مالك من قبل النظام العباسي اكتسب شهرة وعددا كبيرا من الطلاب والأنصار.

 

وكذلك فإن من أهم العوامل التي ساعدت في ظهور الإمام مالك كشخصية بارزة في الفقه، انقسام مدرسة الصحابة إلى قسمين، مدرسة الرأي في العراق ومدرسة الحديث في الحجاز، وحتى يقلل النظام العباسي من أهمية مدرسة الرأي وإثارة النزعة العقائدية فكر في تحجيم آراء أبي حنيفة من خلال الترويج لمذهب مالك، مما أدى إلى الاصطدام بين المذهبين. وكل ذلك من أجل تخسير أصحاب هذه المذاهب لتقوية سياسة النظام العباسي وإضعاف أعداء الحكم. 

 

[1] المحلى لابن حزم 

 

...عبد الفتاح ب : Abdelfatah.b1@hotmail.fr

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق