]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الزواج ... والإشباع الجنسي بقلم : د / وليد خالد القدوة

بواسطة: د/ وليد خالد القدوة  |  بتاريخ: 2012-03-15 ، الوقت: 22:25:44
  • تقييم المقالة:

الحب المتبادل ... والإشباع الجنسي ... والاستمتاع بالأمومة والأبوة هي الدعائم الأساسية للحياة الزوجية السعيدة والمستقرة ، وقد تحدث الاضطرابات الزوجية بسبب اختلاف الزوجين في التكوين النفسي أو البيولوجي أو العاطفي أو سوء فهم طبيعة الحياة الزوجية وعدم القدرة على إرضاء الحاجات الأساسية التي تقوم عليها العلاقة الزوجية .
فالزوجان السعيدان هما اللذان يستطيع كل منهما أن يصل إلى إشباع شريكة بالاستمتاع الجنسي الكامل الذي يؤدي إلى الارتياح النفسي الممكن أن يمتد أثره إلى بقية العلاقات الأخرى في الحياة الزوجية .
وهنا تبرز مشكلات كثيرة ، منها أن يجهل احد الزوجين طبيعة العملية الجنسية ومظاهرها من النواحي الفسيولوجية والنفسية ، ومنها ما يكون ناتج عن الكبت أو المخاوف المرتبطة بالناحية الجنسية والناشئة من القيود والحواجز وعوامل التربية المبنية على الجهل بهذه الأمور الحيوية والهامة في حياة كل فرد ، ومنها ما قد يحمله الشخص في نفسه من الأفكار الخاطئة أو الشعور بالخطيئة والذنب أو الاضطرابات المقلقة التي كونها الفرد عن العملية الجنسية .
وكثيرا ما تكون هذه العوامل سببا في تعقيد الحياة الزوجية وفشل احد الزوجين في القدرة على إرضاء شريكة إرضاءً جنسيا كاملا ، رغم ما قد يكون هناك من تقدم أو رقي في الثقافة العامة أو التعليم الجامعي .
وهناك مشكلات جنسية أخرى أساسها جهل احد الزوجين بطبيعة التكوين الجنسي والبيولوجي في الطرف الآخر ، وما يتطلب ذلك من اختلاف في الإحساسات الجنسية .
فمن الفروق الجنسية المعروفة أن الاستثارة الجنسية في الرجل مختلف عنها في المرأة ، حيث تكون في الأنثى أكثر ارتباطا بالنواحي العضوية .
مما سبق يتضح ضرورة فهم كل من الزوجين لطبيعة الأخر في هذه النواحي ، ومحاولة كل من الطرفين العمل على إرضاء الحاجات الطبيعية للآخر .
لقد أردت كتابة هذا الموضوع الهام والحيوي لأنه جزء من اختصاصي الشخصي في علم النفس ولأهميته في استقرار الأسرة واستمرارها .. لان كثيرا من الحالات التي تؤدي إلى تفكك الأسرة وانهيارها عدم إدراك أهم الإشباع الجنسي كغريزة فطرية موجودة في النفس البشرية.

 

  • ابراهيم نبيل | 2012-03-16
    من ضمن فوائد العملية الجنسية للزوجين : 1ترتيب الجينات الوراثية لكل منهما ,اعطاء انواع مختلفة من المرونات لاجهزة الجسم ومراكز الاعصاب لكل جهاز,تقوية الشبكات العصبية فى الانسجة العصبية والعضلية لكل منهما ,تمثل العملية الجنسية بين الزوجين كنوع من التدريبات البدنية والنفسية والعصبية  اذا ما مورست بنظام معين بعد ترتيب الجينات الوراثية ويؤدى هذا لتقوية الاجهزة عند كل منهما بجانب الحفاظ على اعلى معدل من التركيز الذهنى للعقل الباطن والواعى , معلومة اخيرة من فؤائد الحيض للمرأة هو اخراج اى سموم او اى شئ يضر بصحة الانسان  يمكن ان يدخل وهذه السموم تخرج عن طريق الحيض بعد العملية الجنسية تتراكم فى جزء معين وتخرج,بعض المعلومات الجديدة قد تفيدك بما انك متخصص يعنى كانت ستتبلور الى حقائق علمية اذا ما درست هندسة وراثية يمكن ان تستفيد منها انت ووفقك الله . 
    • د/ وليد خالد القدوة | 2012-03-16
      معلومات قيمة ومفيدة وجديدة تستحق الاحترام والتقدير.
      الممارسة الجنسية المبنية على الحب والمشاعر الجياشة تكون ممتعة ومفيدة وتزيد من طاقة الانسان وانتاجيتة في العمل .... اما الممارسة الجنسية التي تكون من منطلق تادية الواجب تكون غير ايجابية اوممتعة
      تحياتي وتقديري

  • طيف امرأه | 2012-03-16

    الدكتور الراقي

    وليد خالد  القدوة

    شكرا لمقالكم الجريء والناقد لبعض التربية ولكن باسلوب طاهر وفذ

     فهو بحق له أثر على المجتمع لان الاساس البيت والاسرة هما الزوجين

    وهما تلك اللبنة التي ان كانت متواجدة في مكانها الصحيح وبهما تطابق موفق ولهما نفس الحجم من الدراك الفطري لاوجدت  ألفة وعشرة الى اخر العمر ورقيا في الاسره ..وكثيرا نفتقد تلك الاساسيات بمن هم يدرسون فقط المنهجية

    يجب على الوالدين في تربيتهم  االا يخجلوا من طرق الامور وطرحها باسلوب متفهم ومن غير تعصب  لجنس ما , فالزواج ليس ناحية جسدية ومتعةى انية لا تحصل الا التكاثر او مفهوم ادنى  بل مؤسسة فكرية وتفاهم نفسي ..حيتها ينشأ جيل قادر على تخطي المصاعب بلا وجل او حمية باردة او لا معنى لها و لا يكون فارغا من الداخل من العاطفة نحو الآخر   ..ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة فقط لو يقراونه

    شكرا لموضوعكم الجريء ,,وهو يتحصص في صميم التكوين العائلي

    لكم تحية تقدير

    طيف امرأه

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق