]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

انتخابات رئيس وليس عمدية ،كفاكم استهذاء بمصر

بواسطة: دكتور سرحان سليمان  |  بتاريخ: 2012-03-14 ، الوقت: 02:12:28
  • تقييم المقالة:

مــــن نتائـــج تغييــر النظــــام السابـــق،حــدوث فوضــى سياسيـــة فــى الشارع،واصبح جميع الشعب لا يمارس السياسية ،بل يحلل المواقف السياسية ويحكم على المواقف ،ويتبنى مواقف،بناء على ما ماذا ؟على ما يستطيع ان يتحصل عليه من الاعلام المرئي والمقروء !،دون القدرة على تحليل ما بداخل الحدث ،هو فقط يرى ما ينسجم مع عواطفه ،وانتمائه السياسي والديني،ويصبح هذا هو القرار السليم فى تفكيـــره !،دون ان يفتش فى بقية الاتجاهات والبدائل،وان معظم السياسية ليس امرا عاما،يستطيع اى مصــرى ان يتجول فى محاربها،بل ان غير المعلن اكثر مما يعرفه الناس،وان اتخاذ القرار ليس هو بمثابة النموذج او المثالية بقدر ما هو ممكن ؟ وفقا للمتاح ووفقا لتنبؤات الاتجاه المعاكس،فعنــدما قــام المصريين بالثــورة والتغيير،ظن الكثيرين ان ممارسة السياسية بكامل جوانبها اصبحت متاحة ،وهذا خطأ،لان السياسية تر اكمية بمعنى ان السياسي لابد ان يكون لدية العقلية والتجارب السابقة التي يستطيع من خلالها اتخاذ قرارا معينا فى توقيت معينا ،ومعأن ممارسة السياسية حقا متاحا،لكن صنع السياسية هذا امرا مختلفا .

ان المشهــد المصــرى وكثــرة من اعلنــوا عن ترشيح انفسهم لرئاسة الجمهورية،يعبر عن هذا تماما ،كل شخص يريد ان يكون رئيسا،يرى فى نفسه ان يصلح لهذا ،ونسى انها مسؤلية تثقل على اى مصري ان يكون مسؤلا منه الملايين ومسؤلا عن بلد بحجم مصر،بل ان الكثيرين منهم ،لو تقدم لوظيفة مندوب دعاية وتم عمل امتحان جودة او قبول له لفشل فى الاختبار وان كل شخص يجب ان يضع نفسه فى المكان المناسب ! حتى لا يفقد شخصيته ،واحترام الاخرين .

انـــه ليس امــــرا هزليـــا،هل رائينا فى اى دولة مثل هذا العـدد من المرشحين ،انها حسابات قوية قبل ان يعلن شخصا الخوض فى هذا ،هل نتمتع بالحرية والديمقراطية عن تلك الدولة ؟ انها عجائب المصريين،ويقوم الاعلام المصرى بدون غير مسؤل باستضافة نماذج من هولاء المتقدمين الذين مجرد سحبوا اوراق الترشيح ومع لقاءات معهم ،ولقد استمعت لكثير من تلك الاحاديث مما اصابنى بالاعياء والسخرية من الحديث الذى لا يرقى بحديث رجل يمكن ان يكون رئيس قرية،وليس رئيس مصر،فالعلام اصبح مراة لكل ما هو سىء ،فكفاكم استهذاء بمصر !!

ليس مجرد قيام شخص بسحب اوراق الترشيح للمنصب انه قد يكون متحدثاً عن الامر،ومع احترامى للجميع ،فهذا جاهل وغير متقدم وهذا شيخ طريقة،وهذا رجل لا يعرف اين يقع ميدان التحرير؟ وهذا مرشح لا يعرف متى مات السادات ؟ وهذا ....!! اين المسؤلية الشخصية لهولاء الذين يريدون تشويه الصورة الجميلة للديمقراطية بعد الثورة،فقد سبق ورأينا مثل تلك المشاهد فى انتخابات رئيس الجمهورية الاخيرة عندما قام الحزب الوطنى بجمع عدد من الاشخاص للتقديم للانتخابات ضد مبارك فى مسرحية فكاهية هزلية ساخرة لدرجة ان احد المرشحين ضد الرئيس مبارك قال " اننى سوف اعطى صوتى لمبارك "،واخر كان برنامجه يقوم على اساس يريد لبس الشعب طربوش،فى مشهد استخفاف بعقلية المصريين،ان مصر مليئة بالعلماء والنخب واصحاب القدرات الخاصة والاشخاص الذين يقدرون على القيادة،فلا تجعلونا سخرية فى عيون المصريين وفى الخارج،فعندما يشاهدنا العالم الخارجى بتلك الطريقة ،ماذا يكون تعليقه ؟

د.سرحان سليمان

sarhansoliman@yahoo.com

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق