]]>
خواطر :
إني أرى في عينك براءة الذئابُ ... على ضفاف الوديانُ في الفرائسُ تنتظرُ و تنقضضُ ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . لا تلز نفسك بأشياء لا تلزمك حتى لا تقع في الحيرة   (إزدهار) . 

إله اليهود خروف

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-03-12 ، الوقت: 22:26:41
  • تقييم المقالة:

 

لم يوصف إله بني إسرائيل بصفة من صفات الكمال والتنزيه، وكان على الدوام ينعت بملامح بشرية ومن تتبع نعوته التي ذكرت في اسفارهم منذ عهد المنفى وإلى عهود متأخرة لوجد أنه لا فرق بين " يهوا " وبين تلك الآلهة الكثيرة التي كان يدين بدينها أهل الحضارات القديمة.وقد ذكر في اسفار العهد القديم أن إلههم يأكل الطعام ويشرب الماء ويتزوج ويعشق العذارى وأنه يحب رائحة الشواء كما يحب النزهة في ظلال الحديقة، بل أنه كان يتشاجر مع بعض اتباعه ويصارعهم ويصارعونه، وظلوا ردحا من الزمن يسوون بينه وبين الشيطان في تقسيم القرابين، فكما كانوا يتقربون إلى " يهوا " بذبيحة يتقربون إلى الشيطان بمثلها.

 

ولم يرق إله بني إسرائيل إلى معارج التنزيه والتجريد بل كانوا دائما ينعتونه بملامح بشرية وظلوا يضيقون صورته من صورة إله إلى صورة بشر، ومن أعلى إلى أسفل، ومن نقص إلى نقص، حتى أنهم وصفوه في أحد أسفار العهد القديم بأن رب الأرباب خروف. " هَؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، والْخَرُوفُ يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ وَمُؤْمِنُونَ " رؤيا يوحنا اللاهوتى 17: 14

 

.......... عبد الفتاح ب..

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق