]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المرأة كقائدة (1)

بواسطة: أسماء  |  بتاريخ: 2012-03-11 ، الوقت: 17:14:45
  • تقييم المقالة:

د  خلتُ من قبل في نقاش حول إمكانية المرأة للقيادة و حمدا لله كنتُ قادرة على الخروج بقناعات كثيرة..

سأبدأ أوّلا بتركيبة كلّ من الرّجل و المرأة و الإختلافات بينهما: 

 

أشار الدكتور طارق سويدان أن المرأة باستطاعتها أن تكون قيادية ناجحة فى مجال العمل،لأن لديها قدرات تميزها عن الرجل وبالرغم من ذلك مازالت في الظل ، وهذا لا ينفي أن هناك بعض الفروق الواضحة بينها وبين الرجل، واستعان ببعض الدراسات العلمية التى وصفت هذه الفروق الذي تناولها فى كتابه "صناعة القائد" وتحديداً بفصل يحمل عنوان "المرأة القيادية"الذي يناقش فيه الفروق بين الجنسين واستعرض خلالها بعض الفروق التي توصلت لها بعض الدراسات العلمية.


*الرّجل القيادي يعمل بدرجات متفاوتة من الجهد (عالي-متوسّط-ضعيف) و لكن دون انقطاع بينما المرأة القيادية فتعمل بدرجة واحدة من الجهد و تفضّل أن تأخذ فترات راحة قصيرة تجدّد خلالها نشاطها.


*الرجل القيادي يحرص على العمل بشكل كبير ولا يتخلل ذلك أي أمور أخرى في الغالب ، بينما المرأة القيادية تخصص وقتاً للأمور الأخرى لأن لديها قدرة غير عادية على متابعة الأمور الأخرى كالأمور الأسرية وهي تعمل بتركيز فى نفس الوقت.



*وفى دراسة أخرى وجدوا أن المرأة باستطاعتها أن تطبخ وتتحدث فى التليفون وتتابع أطفالها فى نفس الوقت هذه القدرة تتميز بها النساء فقط.



*الرجل القيادي له علاقات واسعة خارج المجال الذي يعمل فيه ، بينما المرأة القيادية لها علاقات داخل المنظمة وخارج المنظمة ، لأنها أقدر على بناء العلاقة.



*من صفات الرجل القيادي أنه يتابع أداء المهمة تلو المهمة دون التركيز على أي منها أو تقييم الأداء أو النظر فى الآثار المستقبلية التي تترتب على قرار ما ، بينما المرأة القيادية تقيّم كل عمل وتحرص على دراسة آثاره ونتائجه ، سواء ذلك كان بالعمل أو الآثار العامة على الأسرة وعلى البيئة وعلى التعليم .. وغيرها ، ولكن كل ما يهم الرجل هو الانجاز والأرباح.



*الرجل القيادي يرتبط بعمله بشكل عميق ويصير جزء كبير من حياته ليكون مربوط دوماً بالعمل ، بعكس المرأة التي لا ترتبط به لأنها قادرة على الموازنة بشكل أكبر.
*الرجل القيادي يميل إلى السرعة فى اتخاذ القرار أما المرأة تتروي أثناء اتخاذ أي قرار ، ولكن الرجل يحب أن يشاور قليلاً قبل أن يأخذ القرار ولكن المرأة تشاور كثيراً وهنا يعتبر الناس أنها غير حازمة.



*الرجل القيادي أقل إبداعاً من المرأة القيادية بنسبة 25 % ، ولو أخذنا عينتين من الرجال والنساء وطلبنا من الفريقين إعطاء حلول إبداعية لمشكلة معينة ، فالمرأة تخرج حلول أكثر من الرجال بنسبة 25%



*من الفروق الواضحة بين الرجل والمرأة أن المرأة أكثر مزاجية من الرجل متقلبة وأحوالها غير مستقرة مرة تكون سعيدة ومرتاحة وتارة أخرى مستاءة ومتقلبة ، ولذلك ينصحوك إذا كانت رئيستك في العمل امرأة اختار الوقت المناسب كي تطلب ما تريد ، بينما الرجل لا توجد لديه هذه المشكلة بشكل واضح على الإطلاق.


*المرأة القيادية حزمها أقل وتخفق أحياناً فى اتخاذ أي قرار حازم ينهي مشكلة لكنها تتردد وتتأخر وهنا تحتاج إلى تغيير هذه الصفة إذا كانت تدير مجموعة وتترأسهم بعكس الرجل القيادي.


*المرأة تكره أن ترأسها امرأة ، والعكس صحيح لا يسبب هذا الأمر مشكلة لدى الرجال سوى من تخطوا الخمسين عاماً هم فقط لا يشعرون بالراحة مع التعامل مع مدرائهم من النساء ، أيضاً وجدوا أن المرأة عندما تترأس نساء تصبح دكتاتورة وعندما تترأس رجال تشاورهم.

حاولتُ ان أبدأ بأدلّة علمية على قدرة المرأة و طاقاتها الكامنة و إنّما أريد من هذا الموضوع أن تفهم النّساء قبل الرّجال أنّ الله قد أعطاهنّ قدرات ليكنّ منتجات في المجتمع...ليتمكنّ من المشاركة في البناء و الإصلاح .. قد يبدو كلامي غريبا لكنّنا لسنا في موقف يسمح لنا بإبقاء النّساء في المنازل و الإهتمام بالحياة الفردية بل علينا أن نفهم أنّ واجب التّغيير...الإصلاح...سمّوه ما شئتم يقع على عاتق كلّ منّا نساءا و رجالا.. و رغم أنّ هناك معارضة حول تولّي المرأة للمناصب فسأحاول أن أوضّح لاحقا كيف أنّه بإمكان المرأة الوصول لاكبر المناصب القيادية لانّها جديرة بذلك من مؤهّلات كما و ذلك لا يتعارض مع ما جاء به الإسلام. ...............................يتبع.
« المقالة السابقة
  • الشامخ | 2012-03-11
    لا يوجد فرق بين عقل الرجل وعقل المرأة، والإنسان فضله الله على جميع خلقه بأمانة العقل.
    فإذا كان يتساوى الرجل والمرأة في العقل فهما يتساويان في القدرات العلمية ومسألة التدبير واتخاذ القرار .
    ولكن أتحفظ على كلمة " لديها قدرات تميزها عن الرجل" ما هذه القدرات؟
    فالقدرات التي يمتلكها الرجل يمكن أن تمتلكها المرأة والعكس صحيح.
       تحياتي    
    • أسماء | 2012-03-11
      إنّما القصد من الجملة هي القدرات الّتي لم يكن ليتصوّر رجل أنّ امرأة قد تتفوّق عليه فيها كحسن التّدبير و التّخطيط على المدى البعيد..
      طبعا المقارنة كانت تذكر مميّزات الجنسين لكنّي لا أرى أنّ القدرات الّتي يمتلكها الرّجل يمكن ان تمتلكها المرأة بل هناك ميّزات خاصّة لكلّ منهما و عدم استغلال قدرات المرأة في المجال المطروح و هو القيادة يسبّب خللا في أيّ مجتمع.
      شكرا لك .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق