]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العلم يثبت نهاية الحياة على الأرض

بواسطة: Abdelfatah Benammar  |  بتاريخ: 2012-03-06 ، الوقت: 20:11:15
  • تقييم المقالة:

 

يقول علماء الفلك " .. ولكن يبدو على العموم ان النظام الشمسي قد بقي إلى حد كبير على ما كان عليه منذ بداية خلقه.ولكن الأسرة الشمسية لا يمكن أن تظل هكذا على حالها إلى الأبد،لأن الشمس ،مصدر الحركة،لا بد أن تبدأ هي نفسها في التغيرمن جديد،وهي تستهلك كميات أكبر وأكبر من مخزونها من وقود الأيدروجين وتأخذ طريقها إلى الفناء ".الكون لدافيد برجاميني.

 

وتصورا عالما الفلك " مارتن شفار زشيلد ـ الأستاذ بجامعة برونستون،وآلا ساندييج بمرصد بالومار. " أن ارتفاع درجة الحرارة  المتزايد الذي ينشأ عن مجرد ثقل الرماد في لب الشمس،سيشعل نار عمليايت نووية أخرى إلى جانب عملية الإلتحام،وعندها ستبدأ الشمس في استهلاك وقودها بسرعة أكبر بكثير من السرعة الحالية.وخلال حوالي 5000 مليون سنة سوف يبدأ حلول هذه السرعة،وستأخذ الشمس  في الانتفاخ،وستبرد كرتها الضوئية أكثر في كل ميل مربع،ولكن أنتاجها الكلي من الطاقة سوف يزداد،وفي خلال نحو 1000 مليون سنة، سيرتفع معدل الحرارؤة على الأرض إلى حوالي 5000 درجة مئوية ..فإن المحيطات ستغلى وتتبخر وسوف يذوب الرصاص كأنه الدبس.

 

وبعد أن تكون الحياة على الأرض قد انتهت وصارت أثرا بعد عين،ستنكمش الشمس من جديد،مع احتمال فقد استقرارها.وتتعرض لإنفجارات أثناء ذلك قد تكون نتيجتها أن تصيب الكواكب السيارة الخارجية الباقية بوابل من أشعة جاما المدمرة.وفي النهايات القصوى ستستمر الشمس في الانكماش..وهكذا سوف يضمر حجم الشمس تدريجا حتى تصبح أصغر من الأرض..وستظل الشمس تبرد وتبرد..وأخيرا ستنطفئ جذوتها تماما وتصبح في سواد وبرودة أبعد مناطق الفضاء المحيطة بها " عن كتاب ( الكون) دافيد برجاميني.

 ... عبد الفتاح ب ..

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق