]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف تحمي نفسك من الامساك؟

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-03-06 ، الوقت: 00:16:25
  • تقييم المقالة:

 

تنتاب بعض  الاشخاص  حالة من القلق والتوتر وعدم الراحة لعدم  التبرز يوميا ،وهذه فكرة شائعة بين كثير من الاشخاص. في الحقيقة  عدد مرات التبرز تختلف من شخص الى اخر هناك من يتبرز يوميا مرة او اكثر وهناك من يتبرز مرة كل يومين او ثلاثة .ليس هناك رقم ثابت تستطيع القياس عليه لكن  التبرز اقل من ثلاث مرات اسبوعيا تعني الاصابة بالإمساككل واحد منا يتعرض للامساك بين فترة واخرى فهو حالة شائعة بين كثير من الناس.

ماذا  نعني بالإمساك؟

الامساك أو عسر التغوط  هو مصطلح  يشير الى  حركة الامعاء البطيئة وصعوبة التغوط. هو عارض  وليس مرض بحد ذاته ينتقل الطعام بعد تناوله  في الجهاز الهضمي من جزء الى اخر بطريقة التموج . عند بعض الاشخاص يحدث اضطراب في عمل الامعاء حيث يواجه صعوبة بالتبرز وتقل عدد مرات التبرز ثلاث مرات او اقل  في الاسبوع).كبار السن هم أكثر عرضة له من الشباب.

كيف يحدث الامساك؟

هناك عاملين اساسيان يساهمان بحصول الامساك الاول اضطراب حركة الامعاء  حيث تضعف حركة الامعاء او تتوقف لدرجة عدم استطاعتها دفع البراز والثاني درجة صلابة البراز كلما كان البراز صلب اكثر كلما  قلت مقدرة الامعاء للتخلص منه.

ما هي اسباب الامساك؟

هناك عدة اسباب تشارك بحصول الامساك منها:

1.      النظام الغذائي:  يعتبر النظام   الغذائي الذي لا يحتوي على كمية كافية من الاغذية الغنية بالألياف  مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة. والذي يحتوي على  اللحوم الغنية بالدهون ومنتجات الألبان والبيض ، أو الحلويات ،   عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل الاخرى وبالأخص كبار السن  والنظام الغذائي المعتمد على الوجبات السريعة من الاسباب المهمة التي تؤدي الى الاصابة بالإمساك.

 

2.      قلة الحركة: الخمول وعدم ممارسة الرياضة لفترة طويلة بسبب المرض أو اجراء عملية  جراحية وملازمة الفراش مما يؤدي إلى بطئ في حركة الفضلات.

 

3.      الوضع الصحي: يمكن لبعض المشاكل ، مثل مرض السكري والسكتة الدماغية ، أو انسداد في الأمعاء ، .ضيق أو انسداد في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة او خبيثة)..اعتلال في الشرج أو المستقيم ،البواسير, تشققات شرجية, تشنج قولوني منعكس بسبب علة عضوية من الممكن انتسبب الإمساك من خلال تأثير هذه الاضطرابات على الأعصاب أو العضلات المستخدمة  في حركات الأمعاء.

 

4.      الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى الإمساك. هذه تشمل بعض العقاقير المستخدمة لعلاج الاكتئاب ، ومضادات الحموضة المحتوية على الألومنيوم أو الكالسيوم ، والحديد ، وبعض أدوية الحساسية (مضادات الهيستامين) ومسكنات معينة ، وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ، بما في ذلك مدرات البول ، وبعض العقاقير المستخدمة لعلاج مرض الشلل الرعاش.

 

5.      الوضع النفسي: حالات القلق والتوتر تساهم بالإصابة بالإمساك من خلال تأثيرها على عمل الجهاز العصبي

 

كيف تعرف انك مصاب بالإمساك؟

هناك عدة علامات تدل على الاصابة بالإمساك سوف اعرضها على شكل اسئلة؟

 هل تواجه صعوبة عند التبرز؟  هل يحصل افراغ تام او جزئي للأمعاء ؟  هل تشعر بألم وانتفاخ ؟   كم مرة اسبوعيا تتبرز؟

اذا كانت اجابتك عن الاسئلة السابقة بنعم هذا يعني انه لديك امساك.

متى يجب عليك  مراجعة الطبيب؟

اذا كانت  لديك  احد الأعراض التالية  يتوجب الاسراع بالذهاب للطبيب لمعرفة الخالة التي لديك:

  خروج دم مع ابراز   نزول وزنك تلقائيا تناول اغذية غنية بالألياف وممارسة الرياضة لا تفيد لعلاج الحالة التي لديك.  حصول الام شديدة في المعدة

كيف تواجه الامساك؟

من خلال المحافظة على حركة الأمعاء الطبيعية سوف تجنب الامساك . عليك القيام بالاتي:

  •     تناول اغذية غنية بالألياف والسوائل  مثل الفاكهة والخضروات الطازجة، سواء المطبوخة أو النيئة، وأكثر من الحبوب الكاملة والخبز, الفواكه المجففة، مثل المشمش والخوخ والتين، وعلى نسبة عالية من الألياف. إضافة كمية صغيرة من النخالة إلى المخبوزات والحبوب ، والفاكهة.
  •   قد لا تشعر في بعض الأحيان بالرغبة بالتبرز، ومع ذلك عليك أن تمرن عضلات الأمعاء لديك، لذلك لا مانع من أن تجلس بالحمام لفترة من الزمن وتدرب نفسك على التبرز، ويفضل أن يكون هذا بعد تناول الفطور أو أي من الوجبات الأخرى بنصف ساعة من الزمن.
  •  ينصح بإضافة ملعقة كبيرة من اللاكتوز (سكر اللبن) مرتين الى ثلاث مرات يوميا الى عصير الفواكه أو الشاي وذلك للمصابين بالإمساك التقلصي أو التقبض.  تأكد من الحصول على كميات كافية من السوائل.
  •   شرب ما يكفي من الماء والعصائر التي تسهل لديك التبرز. يجب أن تشرب على الأقل 3 -12 أكواب من الماء كل يوم.   
  •  ينصح بتناول 30 سم3 من ( زيت البرافين ) قبل النوم، وهو يؤدى الى تشحيم الأمعاء وعيوبه .
  •    مارس الرياضة. الحركة مهمة جدا للصحة العامة.  ممارسة بعض التمرينات الرياضية يوميا مثل المشى أواي نشاط رياضي تساعدك في علاج الإمساك.  
  • تدليك البطن من 20 الى 30 مرة في الصباح الباكر.  
  • تجنب شرب الشاي والقهوة الثقيلة.
  •   لا تتناول العقاقير المسهلة بشكل منتظم، ذلك أن هذه العقاقير تزيد من كسل حركة الأمعاء مما يزيد المشكلة سوءاً حيث يحدث تعود على استخدام المسهلات.

 

 

·        www.healthfinder.gov

 

·        www.nlm.nih.gov

 

·        www.cdc.gov

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق