]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

احياء التراث الشعبي

بواسطة: Mohamed Ah Manqoosh  |  بتاريخ: 2012-03-01 ، الوقت: 07:45:06
  • تقييم المقالة:

التراث الشعبي هو احد مكونات التراث الحضاري الأنساني الذي تزامن مع نمو الحضارات القديمة وتواكب مع جميع مراحلها . وهو خلاصة تجارب وخبرات تراكمت وتناقلت على مدى تلك الأزمان وحتى يومنا هذا. وهي بذلك تشكل هوية تلك المجتمعات الأنسانية التاريخية التي تجسد ملامحه الذاتية. وللأسف فان توارث هذا التراث والعمل عليه قد بدأ في التلاشي والعزوف عنه مع التقدم العلمي والتكنولوجي .

ان التراث الشعبي هو الجهد البدني العملي والذهني الفكري للأنسان والذي انتج هذا التراث فيشكل التراث العملي وهو التراث المادي كل منجات الأنسان التي خلفها والذي كان يستعين بها في حياته العملية والمعيشية المتمثلة بالبناء وادوات العمل وغيرها التي جاءت في تعريف قوانين الآثار اكانت ثابته اواُار منقولة .ومنها مايدخل الآن مصطلح الحرف والمشغولات اليدوية المحلية والشعبية .

اما التراث الفكري الذي هو ايضاً خلاصة تجارب الأنسان الحياتية والتي عبر عنها في اشكال مختلفة عكست تلك الممارسات والطقوس والعادات التي كانت تمارس في مناسبات محددة . ومنها الفلكلور الشعبي . وما الأهازيج الشعبية والأمثال والحكم والقصص والحكايات والرقصات والألعاب الشعبية الاتجسيد وامتداد للواقع والحاضر .

فكيف نحيي هذا التراث ؟ وكيف نحميه ونحافظ عليه من التلاشي والضياع لأنه هو ماتبقى من هويتنا التاريخية .

ان التشجيع للعاملين فيه ودعمهم يساعد على تطوره وابقاءه وكذلك الترويج له وخلق اسواق له . وهذا يساعد بدرجة ما في مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة والشباب وذوي الأحتياجات الى الأشتغال فيه مما قد يساعد في عملية التنمية المستدامة في المجتمع .

واهم مافي هذا هو تلك الحرف والصناعات اليدوية ذات الموارد الجاهزة والمتواجدة في متناول اليد . فمثلاً صناعة الفخار ، وصناعة العزف اوالسعف والحياكة .وغيرها.وهي متشابهة في كثير من المجتمعات ولكن لكل مجتمع سمته ونكهته الخاصة

اما الفلكلور فيتم توثيق وتدوين تلك المخرجات وحفظها  بالصوت والصورة حتى لاتضيع لأن بعضها شفوي .  ان هذا التراث عصارة جهدو تجارب اجيال وهو الهوية التاريخية التي مازالت ويجب ان نحافظ عليها .

. نأمل ان نجد من يتجاوب للعمل والدعم معنا للقيام بمثل هذا العمل الكبير .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق