]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كل هذا الفساد،وبدون اثبات ؟

بواسطة: دكتور سرحان سليمان  |  بتاريخ: 2012-03-01 ، الوقت: 01:22:15
  • تقييم المقالة:

لا احد ينكر فساد النظام السابق ،حتى اعترف به بعض رموز الحزب الوطنى السابق،ومن مع الرئيس السابق ،لان قضايا الفساد واضحة وكل من يعيش على ارض مصر يعلمها وتعايش معها ،فما انكر الفساد معارضا او رفيقا للنظام السابق ، ومع ذلك لا يوجد ادلة اثبات على تلك الجرائم ،وهى مفارقة عجيبة ،فهل النظام السابق لم يترك ورائه اى مستندات او ادلة تثبت تلك الجرائم وقضايا الفساد ؟ وهل لا يكفى ثبوتها بانها موجودة وثابتة للعيان لكل من يريد التعرف عليها ؟ كما ان المسؤلية المباشرة للنظام عن ادارة الدولة لا تكفى لمحاسبته ؟ كيف يعقل عدم القدرة على اثبات هذا الفساد !! واذا كنا لا نستطيع الاثبات فما نفعل ونحن مؤمنيين ومدركين وشاهدين على ما كان يحدث ؟ بل العالم الخارجى تحدث عن فساده فهل لا يكفى ايضا اما نطالبه بتقديم مستنداته للتحقيق ،والتأكد من المسؤلية للنظام السابق فى تلك الملفات !!؟

وللتأكيد على حيرتى وخيرة الشعب أتسائل :ألا يكفى مشاهد الفساد فى كل ممتلكات الدولة من اراضى زراعية وتبوير واستغلال وبيع لاشخاص بالامر المباشر ؟ ألا يكفى نهب البنوك والشركات العامة والمشاريع القومية ؟ ألا يكفى نشر الجهل والتخلف والمرض فى المجتمع ؟  ألا يكفى القضاء على الاخلاق والثقافة والقيم ؟  ألا يكفى البطالة والبلطجة والمخدرات والعصابات الاجرامية التى ظهرت علينا فجأة وهم نتاج النظام السابق ؟ ألا يكفى المعتقلات والسجون ومن كانوا يقضون اعواما دون محاكمة ؟ ألا يكفى التخويف والرعب والظلم الذى كان ينتهجة جهاز امن الدولة فى حق المواطنيين ؟ ألا يكفى انتشار السرطان والفيروسات والمبيدات والادوية الغير صالحة التى قضت على صحة المصريين ؟ ألا يكفى الرشوة والمحسوبية فى التعيينات والوظائف حتى اصبحت مؤسسات الدولة ملكية خاصة ؟ ألا يكفى هجرة علماء وعقول مصر الى الخارج  بحثاً عن فرصة عمل ؟ ألا يكفى ان تصبح مصر مستوردة لغذائها ودوائها وتتحكم فيها دول العالم ؟ ألا تكفى اهانة المصريين العاملين فى الخارج دون النظر اليهم ؟ ألا يكفى قتل المظاهرين واحداث الفتن والصراعات بين العائلات وبين طوائف الشعب لتحقيق اهداف سياسية للنظام ؟ ألا يكفى تعاون النظام مع العدو اسرائيل واعطاء ظهره للاشقاء العرب والدول التى يمكن ان تحقق مكاسب لمصر ؟ ألا يكفى ان يكون اكثر من نصف الشعب المصرى فقير ونحو خمس الشعب تحت خط الفقر ؟ ألا يكفى ان اكثر من ثلثى الشعب يعانى من الامية ؟ ألا يكفى .....ألا يكفى ............!!

اذا كان كل ذلك بالاضافة الى الملفات التى اعقبت الثورة ويسأل عنها النظام السابق ورموزه لا يكفى ، فما الذى يكفى ليكون دليلا على اثبات التهم وحقيقة الفساد ،فأما ان نعترف بهذه الجرائم السابقة ولا نتنازل عن محاكمة من قاموا بها !! واما نعترف بعدم حدوثها وانها لم تكن موجودة !! واوجه سؤالى الى القضاة الذين يحاكمون مبارك واعوانه ،ألا تكفى تلك الجرائم ؟ مر عام ولم نسمع عن محاكمة شخص او تأميم لممتلكات فساد او استعادة اموال منهوبة ! فما الذى يحدث ؟ أنفرح بالثورة وفقط ؟ ولا نبحث فى تلك الملفات وعن اصحابها ، لكن هذه حقوق لشعب وحقوق دولة واذا لم يتم استرجاعها سوف تكون نقطة سوداء فى تاريخ مصر ،وسوف يذكر التاريخ عجز المصريين والقضاء المصرى عن محاسبة الفاسدين او اثبات التهم عليهم .

الصراع بين الحق والباطل مستمرا ومهما ضعف او هان الحق لابد وان يظهر،ولابد ان يعلو ولابد ان يتولى الامر يوما رجال شجعان يعرفون الضمير والحق ،فيكون الحق ظاهرا على ايديهم ،فان الحق لا يكون الا بأيدى تعرفه وتؤمن به ،وهذه الايدى وان غابت وطال انتظارها فلاشك انها موجودة وانها عندما تتولى الامر سوف تحقق العدل وتظهر الحق ،فنحن شعب وان اتصفنا بالمتسامح فانه يعرف متى يستثار ومتى يثور كما ثار على الظلم والقهر والاستعبداد فغير ما كان لا يتوقعه اصحاب الباطل .

د.سرحان سليمان

sarhansoliman@yahoo.com

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق