]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قبس من السيرة

بواسطة: عرفان  |  بتاريخ: 2012-02-27 ، الوقت: 20:54:16
  • تقييم المقالة:

أول وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم

فى غمرة ما كان يلاقيه صلى الله عليه وسلم وأصحابه من العذاب و الإيذاء وفد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم  أول وفد من خارج مكة  لفهم شىء عن الإسلام . وكانوا بضعة وثلاثين رجلا من نصارى الحبشة جاؤوا مع جعفر ابن ابى طالب لدى عودته الى مكة . فلما جلسوا الى رسول الله صلى الله عليه وسلم  واطّلعوا على صفاته و احواله وسمعوا ما تلى عليهم من القرآن ’ آمنوا  كلهم ’ فلما علم بذلك أبو جهل أقبل إليهم قائلا : ما رأينا ركباً أحمق منكم ! ... أرسلكم قومكم تعلمون خبر هذا الرجل ’ فلم تطمئن  مجالسكم عنده حتى فارقتم دينكم وصدقتموه فيما قال . فقالوا : سلام عليكم لا نجاهلكم ’ لنا ما نحن عليه ولكم ما أنتم عليه ’ .

فنزل فيهم قول الله عزو جل : ( الذين آتيناهم الكتاب من قبله هم به يؤمنون ’ وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به ’ إنه الحق من ربنا إنّا كنّا من قبله مسلمين ’ أولئك يؤتون أجرهم مرتين بما صبروا ويدرؤون بالحسنةالسيئة ومما رزقناهم ينفقون ’ وإذا سمعوا اللغو أعرضوا عنه وقالوا لنا أعمالنا  ولكم أعمالكم سلام عليكم لا نبتغى الجاهلين )

 إذا ما هى نوعية الإيمان الذى آمنه أفراد هذا الوفد ؟ هل هو إيمان من يخرج من ظلمات الكفر الى  النور؟      الواقع أن إيمانهم كان مجرد إستمرار لإيمانهم السابق ’ ومجرد سلوك بمقتضى ما كانوا يؤمنون به من عقيدة ودين . فقد كانواأهل إنجيل يؤمنون به ’ ويسيرون على هديه . ولما كان الإنجيل يأمر بإتباع الرسول الذى يأتى من بعد عيسى  عليه السلام ويتحدث عن صفاته و مميزاته ’ فقد كان من مقتضى إستمرار الإيمان  ’ الإيمان بهذا النبى محمد صلى الله عليه وسلم  . وإذاً فإن إيمانهم به عليه الصلاة و السلام لم يكن عملية إنتقال من دين الى دين بسبب تفضيل أحدهما على الآخر ’ وإنما كان إستمراراً لحقيقة الإيمان بعيسى عليه السلام وما أنزل إليه ’ وهذا هو معنى قولهم فى الآية الشريفة :( وإذا يتلى عليهم قالوا آمنا به إنه الحق من ربنا إنا كنا من قبله مسلمين )  أى إنا كنا مسلمين ومؤمنين بهذا الذى يدعو إليه محمد صلى الله عليه وسلم ’ من قبل بعثته  ’ لأنه مما يدعو إليه الإنجيل للإيمان به  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق