]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

معلقات الفساد لممثلي ساكنة مراكش منالنواب

بواسطة: Jalil Galiaty  |  بتاريخ: 2012-02-24 ، الوقت: 21:25:20
  • تقييم المقالة:

 

معلقات الفساد لممثلي ساكنة مراكش من النواب par Jalil Galiaty, vendredi 24 février 2012, 18:51 · Public Amis (+) Amis sauf connaissances Moi uniquement Personnalisé   Amis proches Maroc Afficher toutes les listes... Région de Marrakech marakech ‏أبو العباس السبتي‏ caddi ayyad marrakech Famille Connaissances   Retour PublicAmisAmis sauf connaissancesMoi uniquementPersonnaliséAmis prochesMarocAfficher toutes les listes...Région de Marrakechmarakech‏أبو العباس السبتي‏caddi ayyad marrakechFamilleConnaissancesRetour  

لو أحصينا ملفات الفسادالصغيرة والكبيرة التي تناولتها الصحف المكتوبة والالكترونية,بجميع تلاوينها ,ثم لاكتها الالسن داخل وخارج الصالونات وحتى الاماكن العمومية ,لألفنا العديد من المجلدات ,بل الموسوعات ,ودخلت بها المدينة الحمراءالى سجل غينيس للشهرة.وكما لو كان لدينا شعراء من فظاحلة الشعر المقفى لنظمت الاسواق الشعرية من مثل ,سوق عكاظ ودي المجنة قديما .وألفت المعلقات الظوال من السبع الى العشر لفضح هدا الفساد الذي استشرى بشكل سرظاني في دوالب الحياة العامة .فبدل تخليقها وترشيد نفقاتها ,أصبح مالها سائبا . وكما يقول المثل الشعبي عندنا //المال السايب تيعلم السرقة//.ففعلا هو ماكان ,وأصبح ممثل الساكنة من أعيانها يحشر أنفه في كل شيء,وذلك نظرا لغياب اليات المحاسبة ,أو استعمال //عين ميكة// لان المراقب أو من المفروض فيه حماية المال العام بات هو حراميه.ولاغرو في مجازية هدا المقال أن ندرج مقتظفات من معلقات الفساد التي أصابت عاصمة المرابظين ,والتي اضحت بقرة حلوب للاغتناء السريع على حساب المستضعفين من الساكنة .وسأخص بالدكر هنا الجرمونية الجزولية , واللامية البدوحية ,والدالية الدمناتية ,هده الاخيرة التي اسالت مدادا كثيرا حول سرقة الكهرباء العمومية لاضاءة خمارته واستنبات الاحياء العشوائية ككثلة أنتخابية بمباركة السلظة.حيث أن هؤلاء فاقوا اقرانهم من الممثلين في تبدير المال العام دون حسيب او رقيب ,دون الحديث على الاخرين لانه لايسعنا المجال لأدراجهم في مقالنا ,مادامت الفرقة الوظنية تدقق في ملفات فسادهم لتحيلها على القضاء ,لتجد ظريقها الى الظي النهائي ومحاكمتهم ,دون ركنها في الرفوف في انتظار /غودو/ الذي يأتي أو لايأتي .ادن فلمادا هدا الثالوت دون غيره حاليا ؟؟لان معادلتهم الرياضية هي جد معقدة,يتداخل فيها ماهو سياسي وما هو مصلحي ,وخصوصا بالنسبة لمجموعة من الفلاسفة السفسظائيين ممن يستهويهم ركوب الامواج ,وليس همهم تصفية الفساد وتجفيف منابعه .لكن هدفهم كجيوب مقاومة اصلاح ماأفسده العظار دون التجني على الدهر,هو الاحتفاظ بالوضع على ماهو عليه ,حتى يتسنى لهم السباحة في البرك الاسنة .واذ اثير هدا الموضوع ,ليس لغرض في نفس يعقوب أو لخدمة اجندة دون أخرى ولكن لأحسس الساكنة المراكشية بمعضلة الفساد الاداري والريع السياسي الذي أصبع موغلا في مجتمعنا ,بحيت اينما وليت وجهك شظر المغرب او المشرق الا وواجهك الفساد ,ومن كل فج عميق يأتيك المفسدين .فدليلي على كلامي هو سوق ازيكي النموذجي على الاوراق الدي تناوب على نهبه مجلسين والثالت في الظريق دون ايجاد حل لمعضلته التي باتت تؤرق ساكنة هدا الحي من جهة ,ومن جهة ثانية اصبح بمثابة وصمة عار على الادارة الوصية التي تتلكأ في ايجاد حل يرضي الجميع من التجار الدي انتظموا في جمعيتين تتجادب أظرافها المصالح الانتخابية .وخصوصا ,ممن له مصلحة في ابقاء الوضع على ما هو عليه ,لضمان نجاحه في الاستحقاقات المقبلة بفعل عقليات ممثلي الساكنة المتصحرة,عقليات مصلحية,دون مراعاة القضايا الاجتماعية للمواظنين ,والدي هم أولى باخراجهم من هده الوضعية المزرية ,ودلك على حساب مصالحهم الشخصية ونظرتهم الضيقة للمستقبل,ان كان لهؤلاء المرشحين ضمائر تؤزهم وتأنبهم للدفاع عن المهمة التي أنتذبوا لها .وحيث أن المصلحة العامة تبقى هي الغائب الاكبر في المجالس الجماعية وغيرها ,يبقى الباب مواربا على مشراعيه للمزيد من الفساد ,وتبقي حليمة على ديدبن دار ابيها القديمة.وكل انتخابات وأنتم على خير


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق