]]>
خواطر :
اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الثقة بالنفس

بواسطة: saad al neame  |  بتاريخ: 2012-02-21 ، الوقت: 22:04:48
  • تقييم المقالة:

الثقة بالنفس

لا تحكم على الناس من منظورك دون الاحتكاك بهم ومعرفتهم عن قربولا تلون شخصياتهم كما يحلو لكفهناك شعرة تفصل بين الثقة بالنفس وبين الغرور وهي نفس الشعرةالتي تفصل بين الجنون والعبقرية.

الثقة بالنفس

هيحالة توازن نفسي في معرفة الإنسان بذاته وقدراتهومعرفته بالعمل الذي يريد أن يقوم به ..... وهي صفة حسنة والانسان الذي يثق بنفسهلانه يمتلك صفات قوية تمكنه من تقوية شخصيته.
فالثقةبالنفس ، تتأتى من عوامل عدة اهمها:.

  تكرارالنجاح ، والقدرة على تجاوز الصعوبات والمواقف المحرجة ، والحكمة في التعامل،وتوطين النفس على تقبل النتائج مهما كانت ، وهذا شيء إيجابي.
ولا شك أن الثقةبالنفس تعتبر من العوامل الهامة التي تساعد على استقرار ورقي حياة الإنسان وتطورها.

وكلما ازدادت ثقة الإنسان بنفسه ، كلما أصبح أكثر قدره على مواجهةمصاعب الحياة ومتطلباتهاوهمومها ، ولكن إذا ما تجاوزت الثقة بالنفس الحدالمطلوب والمعقول فإنها بذلك تصبح شيء خطير على صاحبها لأنها في هذه الحالة ستتحولإلى غرور.


الغرور هي: صفة ذميمه لان صاحبها يرى نفسه هو الصح وهو الافضل ويكون المغرورشخصية فارغة من العلم وحسن الخلق ويمشي رافعا رأسه هو الاعلى والناس أسفله اي يرىالناس انهم اقل منه قدرا او اقل منه شأنا فنجده لا يعطي اهتمام لمن حوله,

قال تعالى : ( فلا يغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكمبالله الغرور)  .

ونجد صفة الغرور ملازمه الىالجهلاء وكثير ما نراها في الناس هم اغنياء حيث تظهر هذه الصفة في اوساط الغيرالمثقفة واهل الافق الضيق.

ويعتبر الغرور هومرض يصيب الاشخاص الضعيفين الشخصية واسوء من الغرور هو ان لا ترى نفسك مغرورا ويرىمن حولك انك مغرور.

ممكن القول ان الثقة بالنفسوالغرور هما صفتان مختلفتان مثلما الحب والكراهية والحياة والموت , والشخص الوحيدالقادر على ان يفرق بينهما هو الشخص الذكي والغير مندفع ومتسرع في حكمه على من حولهمن البشر

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق