]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

كيف تختار برنامج إدارة محتوى لموقعك

بواسطة: Maram  |  بتاريخ: 2012-02-20 ، الوقت: 12:00:03
  • تقييم المقالة:

أنظمة إدارة المحتوىContent management Systems CMS أصبحت من أهم البرامج المستخدمة من قبل أصحاب المواقع، خصوصا بعد تطوير لغةphp. وذلك لأنها تؤمن السرعة في العمل وانشاء الموقع فضلا على أنه يوجد الكثير من انظمة ادارة المحتوى مفتوحة المصدر. ولهذا السبب يجد العديد صعوبة في اختيار النظام المناسب لموقعهم.

ما هو نظام ادارة المحتوى؟

هو برنامج يستخدمه أصحاب المواقع ويكون متصل بقاعدة بيانات بحيث يستطيع المدير إنشاء وتعديل وتحرير شكل المحتوى بطريقة إدارية مبسطة. ويتكون من نهايتين أو واجهتين: واجهة الإدارة أو لوحة التحكموفيها يتم التحرير والإنشاء والتعديل، والواجهة المعروضةوفيها يظهر الموقع بالشكل المطلوب.

ما فوائد استخدام نظام إدارة المحتوى؟

المواقع في العادة لا تقتصر على النصوص والصور والتي يمكنك إنشاؤها باستخدام صفحاتhtml بسيطة، ولكن ربما ستحتاج إلى نموذج مراسلة ومحتوى ديناميكي يمكّن الزوار من التفاعل مع الموقع.

أنظمة إدارة محتوى واعدة   جملة أو جوملاJoomla           ووردبريسWordPress دروبالDrupal

 

 

 

 

 

 

 

معايير اختيار نظام ادارة المحتوى

هناك الكثير من المعايير ولكن ليس جميعها ينطبق على جميع المستخدمين أو جميع المواقع والأغراض التي صنعت من أجلها، لذلك سيتم ادراج بعض المعايير التي تهم المستخدمين بشكل عام.

    سهولة وسرعة التنصيب. وجود لوحة تحكم سهلة خالية من التعقيد. امكانية زيادة فاعلية البرنامج لعمل وظائف أخرى، عند طريق الاضافات أو التعديل. سهولة انشاء تصميم خارجي أو التعديل عليه. وجود دعم كبير ومتعاون للنظام. أن ترتاح للتعامل معه بغض النظر عن جميع النقاط السابقة.

إذا اجتمعت هذه المعايير في البرنامج الذي تبحث عنه فاعلم انك اقتربت من البرنامج المناسب لموقعك ولم يتبق إلا أن تتأكد أنه يقوم بجميع الوظائف التي تريد.

النظام المفتوح المصدر أفضل من المدفوع

 النظام المدفوع قد يحقق بعض رغباتك الخاصة والمميزات أو العمليات التي تريد تنفيذها في موقعك ولكن ليس بالضرورة أن يكون أفضل من البرامج مفتوحة المصدر. بل ربما يكون مفتوح المصدر أفضل لكثرة الذين يعملون على تطويره.

الجري خلف السمعة دون التأكد من ملائمة النظام لموقعك

هناك انظمة لها سمعة قياسية ومعروفة لدى الكثير سواءا كانوا مطورين او مستخدمين عاديين. هذه الأنظمة مهما زادت شهرتها لا يعني أنها الأفضل لموقعك، تأكد من مميزات البرنامج وملائمته لغرض موقعك قبل اختياره.

الطلب من احد الخبراء أن يختار لك نظام ادارة محتوى

هذا قرار خاطئ بلا شك، فالخبير سيختار برنامج يسهل عليه التعامل معه ولكن ربما يكون الأمر مختلف بالنسبة لك، كما أن الخبير له نظرة مختلفة عن إنشاء المواقع وادارة محتواها. هذا لا يعني أن لا تستفيد من الخبراء، ولكن اطلب منهم النصيحة وأن يبينوا لك مميزات وعيوب كل نوع. وحاول ان تشرح للخبير الغرض من موقعك في البداية فهذا سيسهل عليه الأمر.

  أخيرا

هناك العديد من الأنظمة الأخرى ولكن هذه الثلاث هي الأكثر استخداما لأنها مفتوحة المصدر ومتوفر لها دعم بشكل كبير. كما ان التعديل عليها سهل مقارنة مع باقي البرامج التي تستخدم لإدارة المحتوى.

من هذا كله نستخلص أنه يجب عليك تحديد الهدف من موقعك قبل اختيار النظام او البرنامج المستخدم، كما يمكن استشارة المطورين واصحاب المواقع الذي يستخدمون هذه الأنظة. والآن عزيزي القارئ ماهو افضل برنامج ادارة محتوى ترى أنه  مع المواقع العامة؟

 

 


cocrox.com/ar

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق