]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الانترنت في خدمة الدعوة

بواسطة: ثامرسباعنه  |  بتاريخ: 2012-02-09 ، الوقت: 16:39:28
  • تقييم المقالة:
الانترنت في خدمة الدعوة بقلم ثامر سباعنه فلسطين

 اليوم وفي عالم متشابك ومتقارب في آن واحد، أصبحت وسائل التواصل والتعارف والتقارب أكثر من أن تُحصى، تذهلك حينما تتأمل غزارة مادتها وهيمنتها على حياة الناس، هي تدعو الآخرين أن يقربوا ويتقاربوا، ويلتحم بعضهم ببعض، وإن اختلفت أجناسهم وألوانهم وحتى معتقداتهم لذلك تتردد كثيرا مقولة ان العالم اصبح قرية صغيره .

الانترنت هو وسيلة من وسائل التواصل و الحصول على المعلومه والإنترنت وعاء، وهذا الوعاء يمكن أن يُملأ بالطيب أو الخبيث، المفيدأو الضار، وكلما كثرت المواد الخبيثة والضارة في الإنترنت كلما كانت أكثرضرراً وخطرا، والعكس لو كانت المواد الموضوعة في هذا الوعاء مفيدةً وطيبة.وهو سلاحٌ ذو حدين، إن وظف في نشر العلموالخير وتثبيت العقيدة الإسلامية وتدعيم الأخلاق وربط الجيل المسلم بأمجادهوتاريخه وتوجيه الأمة ما يصلح أمرها وتربية الأجيال نحو حياةٍ أفضل،فعندها يكون الإنترنت وسيلةً للبناء، وإذا استعمل لأجل ترسيخ الفسادوالانحراف ونشر الميوعة والانحلال وتحويل الجيل إلى مبادئ غير إسلاميةٍوأخلاقٍ غير فاضلة، عندها يكون الإنترنت وسيلة هدمٍ لا بناء.

ويمكن للداعيه الواعي ان يستغل الانترنت في خدمة دعوته بعدة طرق منها:

·        مواقع الانترنت: وذلك اما بإنشاء مواقع جديده او التواصل مع مواقع موجوده اصلا ، ليتم من خلالها طرح الفكر السليم الواعي ، وايصال الاهداف والمفاهيم الاصيله للدعوه. ·        البريد الإلكتروني:
هذا بابٌ واسعٌ للدعوة ،يمكن استخدامه بإرسال رسائل خير، أو روابط طيبة إلى العديد من قوائم البريدالإلكتروني الموجودة في المواقع المختلفة. ·        ساحات الحوار: يمكن من خلالها المشاركة في أي ساحة موجودة علىالمواقع، من خلال رسائل دعوية تتم المشاركة فيها، سواء بإنشاء قضية جديدة،أو بالإضافة على قضية موجودة بالفعل، وهذه أيضا تحتاج إلى الأناة والحكمةوالذكاء. ·        غرف الدردشة: بابٌ واسعٌ للخير، ولكنه في نفس الوقت كثير الأخطاروالمحاذير فيجب أن يأخذ المرء حذره عند استخدامها ولا يدخلها كثيرا حتى لايصاب بإدمانها ولكن يقتصر دخوله على نصيحة ينصحها أو كلمة يلقيها. ·        الفيس بوك : هو وسيلة للتعرف على اصحاب جديدة وهو وسيلة للتسلية ايضاً وممكن ان نبقى في اتصال مع الاصدقاء والاقارب بواسطته بالاضافه إلى ابقائك في الحدث اينما كان ، ويمكنك زيادة رصيدك الثقافي والمعلوماتي من خلال التحدث ومناقشه الاشخاص في كل ارجاء الكرة الارضية والاطلاع على خبراتهم وعاداتهم وتقاليدهم

كما للانترنت فوائد اخرى :

·        الرد على الشبهات التي تثار حول الإسلام ودحضها. ·        نشر العلم النافع والأخلاق الحسنة. ·        معرفة العلوم الكونية والأخذ بأسباب التقدم والرقي. ·        التعرف على أحدث التقارير والدراسات والإحصاءات و الابحاث في مختلف المجالات. ·         سهولة الاتصال بالعلماء لأخذ الفتوى عنهم والاستنارة بآرائهم. ·         الإعلان عن محاضرات العلماء ومتابعتها عبر الإنترنت. ·        التعرف على أحوال المسلمين في العالم ومتابعة أخبارهم. ·        عقد حلقات النقاش الهادفه بحيث تجمع عدد كبير من الحضور والضيوف من اماكن مختلفه من العالم في وقت واحد.
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق