]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

الربيع العربي: صحوة العقول العربية...

بواسطة: بلال نور الدين  |  بتاريخ: 2012-02-07 ، الوقت: 06:54:53
  • تقييم المقالة:

الربيع العربي: صحوة العقول العربية...
                                                بقلم بلال نور الدين


يطالعك البعض بان ما يجري في سوريا ليس بالثورة, انما "مؤامرة" ضد نظام الرئيس الاسد, في حين ان هؤلاء ذاتهم هم من كانوا يتحدثون دائما عن ضرورة تحرر الشعوب العربية من الانظمة المستبدة.
فهم ذاتهم الذين هاجموا مبارك و بن علي في وقت سابق و طالبوا بتدخل الناتو لانهاء الازمة في ليبيا و تحدثوا دوما عن القمع ضد المتظاهرين في البحرين و السعودية و اليمن,ها هم اليوم ينعون الربيع العربي و يعلنون تحول الربيع الى خريف.و يقولون أن التغيرات التي جرت كانها ما جرت من الاصل. و هم ذاتهم ايضا يعتبرون ان العمليات العسكرية التي تجري في سوريا ليست سوى تحرك ضد" العصابات الارهابية" بينما ما يجري في البحرين و السعودية على سبيل المثال ليس الا كبت لصوت الحرية بحسب رايهم.
المخطط في سوريا اميركي-صهوني كما يقولون في حين ان التحركات في بعض دول الخليج هي تحركات عفوية بلا شك,و يؤكدون لك ان ما يجري في الخليج امر لابد منه.
القضية محيرة فعلا و المواطن العربية يعيش حالة من الارتباك.
فكيف يكون التحول الى الديموقراطية مقبول في دولة و مرفوض في دولة أخرى!!!
و كيف يعتبر التدخل العسكري في ليبيا حلا في حين ان الحديث عن نفس النوع من الحل للازمة السورية هو ارتهان للغرب!!!
و كيف ان قطرمثلا تعتبر اليوم دولة متامرة على العروبة بينما لم تكن كذلك اثناء الثورة ضد القذافي وقت ان ارسلت قوات للقتال ضد الجيش الليبي!!!
الارتباك الذي يعيشه المواطن العربي يسانده الاعلام المؤيد لاولئك...فالقنوات التي دافعت عن التحركات في الدول العربية و التي روجت لحركة الشباب العربي الثائر ها هي تتحدث اليوم بلهجة مختلفة بعد ان حطت طيور الثورة في سوريا...
المواطن العربي يسأل :طالما ان البعض كان يعلم -كما يقول- ان ما يجري في العالم العربي ليس سوى مخطط غربي, فلماذا لم ينبهنا هؤلاء لحقيقة الامر منذ اندلاع الثورة في تونس؟؟!!
صدقا لابد من احترام عقول الشعوب المنتفضة...فالثورات العربية و ان دلت على شيء فهي تدل على صحوة العقول العربية و ارتفاع مستوى الوعي و التفكير عند المواطن العربي...و بالتالي لم يعد من السهل خداع المواطن العربي ببعض الافكار الرخيصة من هنا و هناك.
و لعل ان اكثر ما يثير الشفقة هو مستوى الخطاب الذي وصل اليه البعض خلال الحديث عن "المؤامرة " على سوريا.فالبعض من الخطباء خرج ليحاضر في القضية الفلسطينية و القدس و راح يذكر بوجود جيش يغتصب الارض العربية, و كان المواطن العربي "الشريف" نسي ان فلسطين هي قضيته الاساسية.
و هكذا فعلى الجميع ان يعلم ان الثورات العربية هي وليدة ارادة الشعوب من دون شك, فمحمد البوعزيزي و خالد سعيد و الاف الشهداء الذين سقطوا في جميع انحاء المدن العربية ليسوا بكل تأكيد ادوات للغرب او لاسرائيل بل ان خروجهم للمطالبة بالحرية هو نتاج عفوية لا اكثر...

                                                                                                           بقلم بلال نور الدين


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق