]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عسكرة الحكم المدني ...!!

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-27 ، الوقت: 17:17:33
  • تقييم المقالة:

هل يهدف المجلس العسكري في وضعه الحالي مع الأخوان إلى صيغة تؤمن فكرة عسكرة الحكم المدني .. أو مدنية عسكرية ممثلة في تقاسم مؤسسات الحكم بين الإخوان والمجلس العسكري بصيغة ما ؟

هل ينتهي أمر الثورة المصرية إلى هذه الصيغة ؟!

هل هو فشل للثورة بحيث يترك للتاريخ أن يسجل ما يرتضيه المجلس العسكري لها وما يراه هو من الثورة .. أن الشعب المصري قام في 25 من يناير 2011 بنزع فتيل نقل الحكم توريثا لجمال مبارك ثائرين في وجه مبارك تأييدا لحكم المجلس العسكري واستمرار الحكم العسكري لمصر الذي بدأ منذ فجر 23 يوليو 1952 ؟!

هل يرتضي الشعب المصري أن يفقد كل ما فقد من الشهداء والمصابين لا لشيء إلا ليستمر حكم العسكر ممثلا في المجلس العسكري ... هل يعتقد المجلس العسكري أنه بعد أن فقد القدرة على مواجهة مبارك وأحمد عز وإيقاف حملة التوريث أن يأتي الشعب ليضحي بما ضحى ليستمر هو وريثا لحكم مصر .. ؟!

هل يرتضي الإخوان أن يظللهم العسكر بمظلتهم ثانية وثالثة رغم ما في تاريخ العسكر من عداء للإخوان .. ألا يذكر الإخوان ما جناه سيد قطب من العسكر .. ألا يذكر الإخوان ما عانوه على يد مبارك وهو الجيل الرابع للحكم العسكري الذي تأسس بالفعل على أكتاف الإخوان ؟

ألا يستطيع الإخوان العمل إلا في ظل أخ أكبر يرعاهم ويوجههم .. ألم يحن للإخوان الخروج عن مظلة العسكر لينضموا حقيقة للشعب الذي مازال يحسن الظن بهم ؟

ألا يجد الإخوان حرجا من فكرة معاناتهم التي يصدرونها للشعب على اعتبار أنهم الأحق في حكم مصر وينسون أنهم يديرون الظهور للشعب ويرتمون في أحضان المؤسسة العسكرية صاحبة السيف الذي قطع يد الإخوان ليظل في الحكم ؟

ألا يفيق الإخوان ويعتبرون أن لهم دورا تاريخيا يمكنه أن يبدأ صحيحا للمرة الأولى في تاريخهم بالإنحياز للشعب وللحكم المدني دون عسكرة ؟

ألا يدعو موقف كبار الإخوان شباب الإخوان إلى الحفاظ على تاريخ الإخوان نظيفا للمرة الأولى من سطوة الأخ الأكبر الممثل دوما في الحاكم العسكري ؟! ... أليس أجدى بهم للحفاظ على تاريخ الإخوان والحفاظ على دعوتهم .. ؟

أليس من الطبيعي أن يفكر شباب الإخوان في مستقبل أبعد للجماعة والحزب بعيدا عما ورثه شيوخهم عن شيوخهم من سيطرة حكم العسكر على الجماعة ... 

شباب الإخوان وعلى رأسهم نواب الشعب .. أليس من الأصلح للجماعة والحزب سحب لوحة التحكم التي وضعها شيوخهم منذ بداية حركتهم للعسكر طواعية مرة وقهرا مرات ؟!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق