]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل يسقط حقا حكم العسكر ؟ - 4

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-27 ، الوقت: 14:09:09
  • تقييم المقالة:

انتهى إذا عصر السادات بمقتله ومصر في طريقها لاستلام سيناء بالكامل طبقا لاتفاقية السلام التي وضعت طوقا لأسد العرب أو وضعت طبقا للمصطلحات الحديثة ( ريموت كنترول ) الجيش المصري في يد السياسة الأمريكية ممثلة في اسرائيل ... انطلق حكم مبارك إذا بمرحلة جديدة .. رأسمالية نمت وبدأت تطاول هامات العسكر تحكما في مقاليد الأمور .. وعسكري يضع نصب عينيه مؤسسة ينتمي إليها ويعي جيدا أن مؤسسته تحتاج لأن تكون رأسمالية التوجه فبوعي أو بدون بدأت المؤسسة العسكرية في أن تكون كيانا اقتصاديا كبيرا ودخلت في مشاريع عملاقة وأصبحت مؤسسة عسكرية وفي نفس الوقت منتجة .. ليس لصالح الشعب وليس لصالح الدولة وإنمل لصالح المؤسسة العسكرية التي يجب أن تنمو لتصبح كيانا عسكريا واقتصاديا بحيث تظل لها الغلبة في سوق رأس المال العملاق الذي بات على أبواب حكم مصر من خلال تغلغله في المؤسسات ..

بات رأس المال متحكما في المؤسسات .. مجلس الشعب .. مجلس الشورى .. الحكومات المتعاقبة .. وما أدراك ما رأس المال لا حينما يحكم بل حينما يدير دفة الحكم في يد الحكام  ؟!

اتسم حكم مبارك إذا بمحاولة ذكية منه ببقاء المؤسسة العسكرية رأسمالية في مواجهة رؤوس الأموال ولكن ليأمن جانب المؤسسة نفسها وليضمن بقاءه في الحكم فردا وعائلة كان لابد من ضمان ولاء المؤسسة نفسها بمجموعة من التدابير .. أهمها أن تكون قيادة المؤسسة في يد مواليا مشهودا له بالولاء لشخصه لا لبلده .. لذا كان اختيار المشير ( قائد الحرس الجمهوري ) وزيرا للدفاع ...

وبمشاركة أصحاب رؤوس الأموال في مشاريعهم ضمان لبقاء ولائهم وبمشاركة أصحاب رؤوس الأموال في الحكم ضمان لاستمراره وبوضع ابنه على قائمة الانتظار لتسلم مقاليد الحكم ضمان أكثر لحرب رؤوس الأموال ولكن يبدو أنه أخطأ غدارة اللعبة .. فهو ضامن للولاء الشخصي له من المؤسسة العسكرية .. والمؤسسة بقيادة المشير تقبل استمراره هو في الحكم فلا ضير .. عجوز وسط عجائز وكلنا في فلك نسير ولكن أن يضع ابنه على قائمة الانتظار فهذا خطأ عظيم الشأن ... فماذا فعلت المؤسسة العسكرية ؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق