]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل يسقط حقا حكم العسكر ؟ - 2

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-27 ، الوقت: 13:29:46
  • تقييم المقالة:

جمال عبد الناصر .. رجل سياسة من الطراز الفريد حكم مصر بنزاهة وشرف أخطأ نعم فمن منا معصوما .. أصاب كثيرا .. كان يحكمه حسا وطنيا عالي وحبا لمصر قوي ورؤية لوحدة عربية كبيرة .. حقق انجازات عظيمة .. لكنه ظل ينظر حتى آخر لحظة من حياته للأمور من نظرة العسكري .. ويتوجه دوما بتوجهات المؤسسة العسكرية .. يحب أبناء وطنه لكن الحكم له وللمؤسسة العسكرية .. الشعب رعية تحترم في محاولة العدالة الاجتماعية بينهم .. توزيع بعض الحقوق الحياتية للشعب .. توفير المأكل والمعاش الذي يجب أن يكون انسانيا إلى حد ما ... ولكن من يعارض رؤية مجلس الحكم مصيره معروف فالقائد العسكري يعرف أن السجن هو عقاب من يرفع صوته على قائده والاعدام لمن يعارض والتهمة خيانة القائد فمعارضة القائد معارضة للوطن .. حقبة ظل فيها القائد وطن والقائد رب للشعب والقائد أب للرعية والقائد والقائد ... أسقط جمال عبد الناصر انجازاته انجازا وراء انجاز ومع ذلك ظل ينجز .. ينجز ليسقط ويسقط لينجز والسبب بسيط مؤسسة عسكرية تحكم هو الذي يحكم هذا صحيح لكنه يحكم بروح القائد العسكري ومصر كتيبة أو لواء ولأن الحكم لم يكن للشعب حدثت فجوة بين الشعب والسلطة لا سلطة للشعب وإنما السلطة سلطة العسكر .. 

حقق جمال عبد الناصر انجازات عظيمة واخفاقات عظيمة أيضا ... انتهى حكم عبد الناصر بوفاته وسيناء محتلة .. نعم بدأت حروب الاستنزاف في عصره ونعم لم تنحني مصر لعدو حتى وهي محتلة في عهده .. وهذه هي سمة عصر عبد الناصر أنت منتصر هذا حق لكنك مهزوم بانتصارك ... أنت مهزوم هذا حق لكنك منتصر برفع الرأس لأعلى رغم هزيمتك ... كانت مصر دولة المتناقضات السياسية والعسكرية أيضا ... ولكن هناك ملاحظة صغيرة تحتاج إلى تأمل .. فالانتصار الوحيد في عهد عبدالناصر كان على يد الشعب لا الجيش ... المقاومة الشعبية هي التي أخرجت العدوان الثلاثي .. هو ذكاء عسكري من عبدالناصر نعم ولكن أليس الشعب الذي لم يذق طعم الحكم هو الذي انتصر على العدوان الثلاثي ؟ أليست المقاومة الشعبية هي التي نجحت ؟!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق