]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل يسقط حقا حكم العسكر ؟ - 1

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-27 ، الوقت: 13:09:42
  • تقييم المقالة:

تكليف مبارك للمجلس العسكري حقبة جديدة من مراحل حكم العسكر الذي مر بحزمة من المراحل تؤكد أن صراع الشعب اليوم مع المجلس العسكري ليس صراعا من أجل تصويب عملية التكليف التي تمت في 11فبراير 2011 وإنما هو صراع لإنهاء احتلال عسكري مصري لكرسي الرئاسة المصرية ... له ما له ونحن لا ننكر وإنما عليه أيضا ما عليه .. لسنا بصدد التقييم وإنما العرض لعلنا من خلال هذا العرض نستطيع القراءة الجيدة للأحداث لعلنا نستطيع التنبؤ بالأحداث في مصر في ظل هذه القراءة ... ولنستيقظ إن لزم الأمر للخطوات التي سيتخذها المجلس العسكري الذي لابد وأنه سيحاول بل سيعمل على استمرار الحكم العسكري لمصر والذي يمكننا من زاوية ما تسميته (  احتلال المؤسسة العسكرية لأ؟روقة الحكم في مصر ) .. ولنبدأ بعرض المراحل التي أحكمت المؤسسة العسكرية فيه هذا الاحتلال للكرسي :

الحكم العسكري لمصر ينظر إليه الكثيرون أنه مستمر منذ 1952 إبان حركة الضباط الأحرار التي أفرزت ما تم تسميته ثورة يوليو والتي انطلقت 23 يوليو وانتجت حكما عسكريا بدأ بمحمد نجيب رئيسا حيث كان أكبر الأعضاء سنا وأعلاهم رتبة وتلك هي مرحلة حكم العسكر التي يمكن أن نسميها ( المرحلة الوطنية ) حيث انصبت تحركات العسكر وقتها على تخليص مصر من استعمار أجنبي وحكم الملك فاروق وقد نجحت تلك المرحلة بتنازل الملك عن الحكم وتحويل مصر إلى جمهورية ورحيل أخر عسكري انجليزي ، وإن امتدت سياسيا حتى اعلان جمال عبد الناصر تأميم القناة ... وتداخلت والحقبة الثانية من حكم العسكر في العدوان الثلاثي على مصر الذي يعتير امتدادا للحقبة الاستعمارية والنظر إلى مصر على أنها رغم اعلانها جمهورية إلا أن نظرة الدول الاستعمارية لم تتغير .. حتى استطاع الشعب المصري الخروج منتصرا .. كانت المرحلة الثانية من الناحية السياسية قد بدأت منذ تولي جمال عبد الناصر السلطة ... نعم حكما عسكريا لكنه أرادها ثورة ( من وجهة نظره ) فعمل على عدة اصلاحات تجعلنا نسميها ثورة اجتماعية نتفق أو نختلف معها لكنها ثورة حقيقية نقلت مصر من مرحلة اجتماعية معينة إلى أفاق أخرى ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق