]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

قرار الخارجية الامريكية بنقل طاقم سفارتها من المنامة: خطوة فى الاتجاه الخاطئ

بواسطة: dody  |  بتاريخ: 2012-01-26 ، الوقت: 11:34:15
  • تقييم المقالة:

 

قرار الخارجية الامريكية بنقل طاقم سفارتها من المنامة: خطوة فى الاتجاه الخاطئ ---

تنظم قواعد القانون الدولى والمعاهدات الثنائية العلاقات الدبلوماسية والقنصلية بين البلدان بصورة قائمة على مبدأ اساسى فى العلاقات الدولية والمتمثل فى المعاملة بالمثل، حيث يفرض القانون على الدول والحكومات مسئوليات فى حماية مقر البعثات الدبلوماسية واطقمها من الدبلوماسيين والموظفين والعاملين فى تلك الهيئات الدولية.

وقد اكد التاريخ الدبلوماسى لمملكة البحرين على نجاح المملكة فى احلك اللحظات التى مرت بها البلاد على قدرتها على حماية جميع المقيمين فيها سواء أكانوا من حاملى جوازات السفر الدبلوماسية او من مقيمين عاديين يعملون فى مختلف اجهزة الدولة ومؤسساتها.

ومن ثم، فالقرار الذى اتخذته الخارجية الامريكية مؤخرا بنقل طاقم سفاراتها من مقر العاصمة المنامة والتى درج العرف الدولى على ان يكون مقر البعثات الدبلوماسية فى عواصم العالم المختلفة، قرارا يثير الكثير من علامات الاستفهام بل وربما الاستهجان حول دوافعه واسبابه وكذلك توقيتاته.

فاذا كان صحيحا أن الموقف الامريكى لم يتطرق الى هذه الخطوة اثناء الاحداث المؤسفة التى شهدتها المملكة خلال شهرى فبراير ومارس الماضيين رغم حديتها وما وقع بها من بعض الانتهاكات التى جرمها القضاء البحرينى، فإنه من الملفت للنظر اسراع الخارجية الامريكية الى اتخاذ هذه الخطوة المفاجئة وغير المحسوبة والتى ربما ارادت بها الولايات المتحدة تعزيز موقف جمعية الوفاق الداعى الى بدء استراتيجية جديدة من الارهاب الوطنى الذى يتأكد يوميا انها لا تستهدف نظام الحكم ولا تسعى الى مصلحة وطنية بقدر ما تسعى الى هدم اركان الدولة وتسليمها الى جار يعلن بين الحين والاخر ملكيته لاراضى البحرين وانها المحافظة الرابعة عشر للجمهورية الايرانية. فهل تلعب الولايات المتحدة باوراق لا تدرك خطورتها على امن واستقرار المنطقة كما حدث فى خطواتها غير المحسوبة فى احتلال العراق وتسليمه الى ايران. هل يكشف ذلك عن تواطؤ امريكى ايرانى فى المنطقة ام يؤكد على تراجع الدور الامريكى عالميا ومن ثم اقليميا امام صعود قوى دولية اخرى ودول اقليمية ترى فى محيطها الاقليمى المجال الحيوى لنفوذها وسيادتها؟

ولاشك أن مثل هذا القرار يعطي انطباعًا أن مملكة البحرين تعيش وضعًا خطرًا وهو أمر غير حقيقي ، أو أنه يشير إلى أن ثمة تنسيقًا وتفاهمًا بين واشنطن والوفاق الأمر الذي أتاح لأميركا معرفة ما تنوي الوفاق عمله من عنف وشغب خلال هذه الأيام وبالتالي اتخذت هذا القرار .

فى ضوء ما سبق، يصبح من الاهمية بمكان على الدولةالبحرينية ان تستوضح الموقف الامريكى الذى ربما قام على حسابات خاطئة وقراءة غير صحيحة للواقع البحرينى وتطوراتها. فالدولة البحرينية ما زالت قوية برؤيتها الوطنية وبسياساتها الحكيمة وبمعالجاتها لقضاياها بحنكة ومهنية، وقادرة على حماية مؤسساتها العامة ومقر المؤسسات الدولية الموجودة على اراضيها، يساندها فى ذلك الشعب البحرينى المؤمن برسالة حكومته التى تعمل من اجل صالح الوطن والمواطن.

وأن مثل هذه القرارات الهوجاء الفارغة من مضمونها ما هى الا اوراق اضافية تكتسبها المعارضة البحرينية وتسعى الى توظيفها ضمن مخططاتها فى مخاطبة الاعلام الخارجى والمؤسسات الدولية حول قضاياها التى تمثل امتدادا حقيقيا لاطماع الخارج وطموحاته بعيدا عن اية مزايدات على ابناء الوطن المدركين لحجم المخاطر وخطورة الاوضاع وفساد النيات وانحراف السياسات التى تسير عليها فى تعامل جمعية الوفاق مع الخارج.

نهاية القول على الادارة الامريكية ان تعيد حساباتها وان تصدر قراراتها وفقا لواقع الاحداث فى الشارع البحرينى، وعلى الحكومة البحرينية ان تسرع فى وتيرة حركتها فى تصحيح الصورة الاعلامية المغلوطة التى تحاول ان تبثها جمعية الوفاق عبر الاعلام بمختلف صوره المرئية والمسموعة والمكتوبة والكترونيا، وذلك حتى لا تفاجأ الحكومة بواقع دولى واقليمى قائم على مغالطات وضلالات واخطاء تحتاج الى سنين لتصحيح مسارها وكشف زيفها.

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق