]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل الارز الابيض يسبب السكري؟

بواسطة: الكاتب :عبد الرزاق الجبوري  |  بتاريخ: 2012-01-23 ، الوقت: 16:38:56
  • تقييم المقالة:

 

بقلم :عبد الرزاق الجبوري

 لا تخلو موائد الطعام من الارز  ،بل هناك من يتناوله اكثر من مرة في اليوم . وهو يشكل  جزء مهم من نظامنا الغذائي .كثير من الشعوب تعتمد على الأرز كغذاء أساسي لها  مثل  الصين والهند وإندونيسيا.  في الدول النامية  فإن  ر الأرز يوفر 27% من الطاقة التي يحصل عليها السكان و20% من البروتين الغذائي. يحتوي الرز على نسبة عالية  النشا (سكريات معقدة ).

كما هو معروف بان مرض السكري عبارة عن ارتفاع مستوى سكر الدم(الكلوكوز) عن مستوياته الطبيعية. نتيجة لرفض خلايا الجسم الانسولين  او نتيجة لانخفاض مستوى انتاج هرمون الانسولين من قبل غدة البنكرياس. عندما يكون النظام الغذائي لأي شخص غير متوازن اي تكون كمية الطاقة المستهلكة اكثر من حاجة جسمه فان الفائض سوف يخزن على شكل دهون  وهذا يعني اصابته بالسمنة والتي تقود الى الاصابة بالسكري.

 تناول الأرز الأبيض يشكل تهديدا لصحة الإنسان لأنه يؤدي إلى ارتفاع حاد في نسبة السكر في الدم  . نستطيع الاجابة بنعم هناك علاقة وثيقة  ما بين الارز الابيض والاصابة بالسكري نتيجة لتحلل النشا  الى مكوناته الاساسية(الكلوكوز).

يرتبط استهلاك الارز بعادات وثقافات كثير من الشعوب .مما يزيد من استهلاك كمية كبيرة منه. حيث تلعب طرق طبخه  دور  اضافي في زيادة المشكلة  من خلال اضافة  الزيوت والبهارات التي تحفز على تناول المزيد منه .

خلاصة القول يساهم الارز الابيض  في اصابة كثير منا بالسمنة ومن ثم بالسكري وكذلك يزيد من المشكلة عن الاشخاص المصابين بالسكري عندما يكون الارز جزء نظامهم الغذائي باستمرار وعدم تناوله باعتدال .مع الاسف الشديد كثير من الناس يغفل عن تلك الحقيقة. مما ينتج عنها ضرر كبير يهدد صحة وحياة الفرد. 

اليك بعض النصائح  التي تساعدك الى الوقاية من اضرار تناول الارز:

·       الاعتدال:الالتزام في نظام غذائي يتسم بالتوازن اداة مهمة للوقاية امراض كثيرة  . عندما تناول الارز لا تتناول معه مصدر اخر للكربوهيدرات كالخبز او البطاطا لكي تضمن ان كمية الطاقة المتناولة تتناسب مع حاجة جسمك.

·       الطبق الصغير:  لو كنت سابقا تتناول الارز بطبق كبير . مرن نفسك على تناول كمية قليلة من الارز  باستخدام طبق صغير الحجم .

 غيرطريقة الطبخ: تناول الارز المسلوق بدل المطبوخ مع الزيت والبهارات .لأنه يتم التخلص من كمية جيدة من النشا عند السلق.

الاستبدال: تناول الارز البني (الأرز المقشر جزئيا) بدل الارز الابيض. حيث يعتبر الارز الكامل  أكثر قيمة غذائية بالمقارنة مع الارز الابيض لكونه  يحتوي على كميات متوازنة من الطاقة والعناصر الغذائية وكذلك يساعد شفاء الامعاء الدقيقة والقولون من الالتهابات والحكة الشرجية والفرجية ,وينظف الدم ويكافح الكوليسترول والبدانة ويساعد على افراز السموم.

أن الأرز البني وغيره من أطعمة الحبوب الكاملة صديقة لصحة الإنسان و كذلك لأن تحول النشا الى  الجلوكوز  يتم بشكل تدريجي. على عكس في حالة تناول الارز الابيض حيث يكون التحول سريعا مما يقود لارتفاع مستوى الكلوكوز في الدم بصورة حادة وبوقت اقل.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق