]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

واجه عدوك ... ( 1 )

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-19 ، الوقت: 20:17:27
  • تقييم المقالة:

 

 

واجه عدوك ... ( 1 )

يقول المثل الشعبي : ( امش في طريقك عدل يحتار عدوك فيك )

هل لهذا المثل من سبيل لتجنب وقيعة أعدائك بك ومكائده لك ... فماذا يعني هذا المثل وكيف نطبقه ..

( امش في طريقك ) ... تعني افتراض أن يكون لك طريق / خطة تتحرك من خلالها ووفقا لمقتضياتها .... إذا الخطوة الأولى أن تضع خطة لخطواتك دائما

(امش في طريقك عدل ) ... تعني كلمة ( عدل ) عدة نقاط :

1-    الالتزام بخطة الحركة

2-    الالتزام الأخلاقي وعدم اللجوء لأساليب ملتوية في إدارتك لأسلوب التحرك إلا إذا لزم الأمر مناورة ما يفرضها الوضع ولكن عليك بأن تكون خطواتك وفقا لمبدأ إنساني أخلاقي حتى تجد سندا من الله وملائكته وتجد من وما يناصرك إن لم يكن بالمساندة المباشرة فبأخطاء أعدائك كما حدث في الثمانية عشر يوما من25يناير وحتى 11فبراير 2011 .

3-    التمسك بمطالبك مهما ناور أعداؤك عليها فمن المتوقع أن يحاول ويحاول ويحاول العدو بأساليب مختلفة إجهاض خطواتك ..

4-    النظام وتقسيم العمل على مجموعات متوازية الخطوات .. متوالية التنفيذ .. متوازية بمعنى أن تقوم كل مجموعة بعمل كخطوة لحظية تصب في عملية الوصول للهدف دون النظر لما يقوم به الآخرون .. متوالية بمعنى التتابع في الخطوات .. مع وجود مجموعة عمل تقوم بالتنسيق  بين المجموعات ومتابعة ما تم تنفيذه .. وأخرى مراقبة تقوم بعملية التقييم بسرعة للنتائج وتناقش ما تم انجازه في حدود الخطة الموضوعة وتبدأ في ضبط إيقاع العمل بين المجموعات طبقا لما يحدث على الساحة ..

النتيجة هي أن ( يحتار عدوك فيك ) بمعنى يرتبك أمام خطواتك هذه ولا يستطيع مواجهتك حيث لا يتوقع دوما أنه على صواب وأنك دوما على خطأ كما يتوقع منك عدم الالتزام الأخلاقي .. يتوقع همجية الخطوات الجماعية خاصة أنها لمجموعات غير متوافقة لم يجمعها سوى هدف عام وبينها خلافات عدة يستطيع العمل على خرق تجمعها فالتزام كل مجموعة عمل بعملها يؤدي إلى عدم قدرة عدوك على اختراقك .. هل نعتبر المثل الشعبي هذا هو خطة طريق على بساطتها فهي محكمة إلى حد ما لمواجهة عدو ليس يلين ويمتلك من القدرات ما تفوق الاستعدادات وقد تفوق التوقع ...    
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق