]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قبل البعثة

بواسطة: عرفان  |  بتاريخ: 2012-01-19 ، الوقت: 20:08:30
  • تقييم المقالة:

         قبل البعثة

 

كان العرب عل امتداد وصلة قبل الجاهلية بالحنيفية السمحة التى بعث الله بها  أبا الأنبياء  إبراهيم عليه السلام  ’ وقد صرح بذلك  كتاب الله عز وجل فى آيات كثيرة منها قوله ( وجاهدوا فى الله حق جهاده هو إجتباكم وما جعل عليكم فى الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم  هو سماكم المسلمين من قبل  ) الحج 78    وقوله تعالى :( قل صدق الله  فاتبعوا ملّة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين )

وكماتعلم أن العرب هم أولاد إسماعيل ابن إبراهيم عليهما الصلاة و السلام ’ فكان أن توارثوا ملّة أبيهم ومنهاجه الذى بعث به من توحيد الله وعبادته و الوقوف عند حدوده وتقديس حرماته .

وفى  مقدمة  ذلك   تعظيم  البيت الحرام وتقديسه واحترام شعائره والذود عنه و القيام بخدمته.

ولما إمتدت بهم القرون و طال عليهم الأمد ’ أخذوا يخلطون  الحق  الذى توارثوه بكثير من الباطل الذى تسلل إليهم ’ شأن سائر الأمم و الشعوب عندما يغشاها الجهل ويطول بها العهدويدخل بين صفوفها المشعوذون و المبطلون .

فأدخلوافيهم الشرك وعبادة الأصنام وتسللت إليهم التقاليد الباطلة و الأخلاق الفاحشة ’ فابتعدوا بذلك عن ضياء التوحيد وعن منهج الحنيفية وعمت بينهم الجاهلية التى رانت عليهم أمدا  من الدهر ’  

وكان أول من  أدخل فيهم الشرك وحملهم على عبادة الأصنام  عمرو بن لحىّ بن قمعة بن  خزاعة

عندماذهب إلى الشام و رآهم يعبدون الأصنام ’ فقال لهم ما هذه الأصنام التى أراكم تعبدون ؟ قالوا له : هذه أصنام نعبدها نستمطرها فتمطرنا ’ ونستنصرها فتنصرنا ’ فقال لهم أفلا تعطوننى منها صنما فأسير به الى أرض العرب فيعبدوه ؟ فأعطوه صنما يقال له ( هبل ) فقدم به مكة فنصبه وأمر الناس بعبادته وتعظيمه .

وهكذا إنتشرت عبادة الأصنام فى الجزيرة العربية  وشاع فى أهلها الشرك ’ فانسلخوا من عقيدة التوحيد التى كانوا عليها  واستبدلوا بدين إبراهيم وإسماعيل غيره ’ وانتهوا الى مثل ما إنتهت إليه الأمم الأخرى من الضلالات و القبائح فى المعتقدات و الأفعال .

ثم إنقشعت عنهم ببعثة محمد صلى الله عليه وسلم  .

 

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق