]]>
خواطر :
شُوهد كلب (أكرمكم الله)، في فصل البرد يلهثُ... تعجبت منه البهائمُ، كيف يكون الحال في فصل الحرُ...أجاب الكلب، لذلك الحال أنا من الآن أتهيأ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ارادة مسلوقة// قصة قصيرة

بواسطة: الان صباح  |  بتاريخ: 2012-01-19 ، الوقت: 16:31:22
  • تقييم المقالة:

اجبر الارق صبيا" على مغادرة فراشه الدافئ في ليلة من ليالي الشتاء الطويلة .. ولم يجد الصبي بدا" من ان يفتش في مكتبة جده الخشبية عن كتاب ليقرأ منه شيئا" يسليه حتى يغالبه النعاس فينام..وبينما كان يفتش في رفوف المكتبة لفت انتباهه كتاب قديم اصفرت اوراقه .. كان الكتاب يتحدث عن القبيلة التي ينحدر منها فتناوله واخذ يقرأ مقدمة الكتاب:
((تقول الاخبار القديمة بان القبيلة الكريمة كانت قبيلة" كبيرة واسرارها كثيرة, كانوا قوما" يفتخرون بحسبهم ونسبهم وغزارة فنهم وادبهم,علموا القبائل الاخرى القراءة والكتابة وفنون البلاغة والخطابة,وكانوا يمتازون بسرعة النمو ويعتزون بماعندهم من رقي وسمو,وكان رمزهم الكبير طائر خطير,طائر النسر الكاسر الوسيم ذو المنظر الاسر,كان النسر يقودهم الى المجد بالعمل الدؤوب في الحر والبرد,كان يقودهم لخوض المعارك ولا يهم ان كانت النتائج انتصارات او مهالك, وكلما توافي المنية نسرا" ياتي بعده اخرا" اكثر عزا" وفخرا",وبقوا هكذا لسنين طويلة يطيعون النسر ومابيدهم حيلة,فالنجاحات كانت تسجل للنسر قوي الشكيمة بينما العواقب تنزل على رؤوسهم وخيمة,كانوا قوما" وبأمر من النسر شديدي الكرم وان كان السخاء يكلفهم الجوع والندم.
وفي يوم من الايام ياسادة ياكرام, كان يقودهم نسر احمق متهور زعم بانه هو الوحيد الحكيم المتنور,حتى نال من النسر الانهاك والتعب من بعد ما خاض الكثير من الحروب والخطب,فوقع النسر في قدر يغلي بمنتهى الجهل والبلادة ومن يومها تغير القوم من مسلوبي الى مسلوقي الارادة!,فاخذ القوم تحركهم الاهواء وحولهم الذئاب لاتكف عن العواء,بعضهم ببعض صدورهم تضيق والاشواك مزروعة على قارعة الطريق,ولكن يبقى لديهم بالمستقبل امل اذا ما اخلصوا لبعض في الحب والعمل,لانهم قوم اصحاب حضارة وكانوا دائما" للعلم منارة, فقد علموا جيرانهم القراءة والكتابة وفنون البلاغة والخطابة)).
تاثر الصبي كثيرا" بالمقدمة التي قرأها فامسك بقلم وكتب على ماقرأ معقبا"((جميل جدن ولاكن متى؟!!!))..وغط في نوم عميق. 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق