]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مراحل حياة المشروع والتحديات التي تواجه ........ليث كاظم البدن

بواسطة: ليث كاظم البدن  |  بتاريخ: 2012-01-18 ، الوقت: 20:08:12
  • تقييم المقالة:
    مراحل حياة المشروع والتحديات التي تواجه

ان كل مشروع من المشاريع يمر بمراحل الحياة المعروفة والتي تتكون من ثلاث ،المرحلة الاولى هي مرحلة الولادة بعد التخطيط ،المرحلة الثانية هي مرحلة الانتعاش والانتشار ،المرحلة الثالثة هي مرحلة الخمول والزوال .

ان اي مشروع اذا وجدت العقول المخططة والمدبرة والمنفذة فيه وتعاملت بواقعية ودون مجاملات ، من خلال الوقوف على الاخفاقات وعدم تجاوزها والوقوف على النجاحات وعدم الاكتفاء بها ،عند ذلك يمكن لهذا المشروع ان يتجاوز ويقفز على الدورة الطبيعية للحياة ولو لوقت مقبول نسبياً .

ان اي مشروع امامه عدة عوامل بعضها داخلية وبعضها الاخر خارجية وبعضها ايجابية والبعض الاخر سلبية يمكن ان تتحكم بدورة حياته ، فبعض هذه العوامل السلبية قد يطيل المرحلة الاولى (مرحلة الولادة ) وهذه العوامل اذا ما تم دراستها ووضع الحلول لمعالجة تاثيراتها السلبية من قبل العقول المخططة والمدبرة والمنفذة فان هذا سيودي قطعا الى بطئ ولادة المشروع ،وهنالك عوامل ايجابية تنقل المشروع وبشكل سريع الى المرحلة الثانية (مرحلة الانتعاش والانتشار ).

وهنالك عوامل لها تاثير سلبي يؤثر على المشروع وبالتالي يسرع ويقرب من المرحلة الثالثة للحياة (مرحلة الخمول والزوال ) وقطعا هذه العوامل لا تعمل داخل المشروع الى بعد الوصول بالمشروع الى مرحلته الثانية (مرحلة الانتعاش والانتشار ) وايضا هنالك عوامل ذات تاثير ايجابي على المشروع تنقله من مرحلته الاولى الى المرحلة الثانية (مرحلة الانتعاش والانتشار ) كما وتقوم بزيادة عمر المشروع واتساع تاثيرة وتبعدة عن المرحلة الثالثة لدورة الحياة .
    فمن الضروري على الذين يحملون على اكتافهم مشروع معين معرفة كل هذه العوامل الداخلية والخارجية الايجابية والسلبية من اجل ان يولد المشروع وان ولد من اجل ان يبقى ليحقق اهدافه وان لم يحقق اهدافه لايضمحل ويزول بل يبقى نشطا وفعالا حتى يحقق اهدافه التي وجد من اجلها وقطعا اهداف الانسان لاتقف عند حد معين وانما تنمو مع نمو المشروع .   ليث كاظم البدن   2012-1-18
           

 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق