]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كانون الثاني في لبنان

بواسطة: لطيفة خالد  |  بتاريخ: 2012-01-17 ، الوقت: 09:31:01
  • تقييم المقالة:

 

وعندما استكانت العاصفة كانت قد خلفت وراءها أغصان مكسرة وقراميد محطمة وأجذاع شجر مقتلعة .ولكنها توقفت وبدأالاستعداد للخروج الى الأسطح والى البساتين للاضطلاع على الأضرار وللنظر بكيقية اصلاحها وتفادي التكسير والتحطيم في مرورها اللاحق.

في كانون أهالي القرى يرددون في كانون كن في البيت ومون خبز وزيت تعبيرا" عن قوة العاصفة وعن اشتداد البرد والصقيع.

ولكن لن تقتصر حكاية المؤونة على الخبز والزيت وانما تتعداهما الى الرمان والزبيب وكل انواع الفاكهة المجففة والجوز واللوز والبلوط والبطاطا وكل ما لذ وطاب من خيرات الأرض.

هم بغالبيتهم فقراء ولكن اليكم ما وضعوا على مائدة الافطار وعلى شرشف أبيض وبجانب الموقد الحطبي والمنقل الفحمي : كشك مع القاورمة زعتر وزيت وزيتون أخضر وأسود وبيض مسلوق ومقلي وكبة راهب ومخلوطة الحبوب حمص فاصوليا وعدس الخ وأريش وجبنة ولبنة وفطاير وختامها دبس الخرنوب مع الطحينة وكوب شاي  وبعدها القهوة التركية والتي غطت على كل الروائح التي تسيل اللعاب وتشبع المعدة ومن النظر قبل الأكل. وأضف الى كل هذا الهدوء والابتسام والتأهيل المستمر من لحظة الدخول الى وعليكم السلام.

كرم الضيافة  وحسن الاستقبال سمتان من أحلى السمات التي يتحلى فيها كل فلاح في لبنان.

هو تعلم من الأرض العطاء ومن الشتاء الألفة وأنا تعلمت منه أن الحياة في الضيعة وفي الشتاء حياة رائعة وساحرة وليس الأمر الطعام الطيب ولا الاستقبال الجيد  ولا الهواء البارد النظيف وانما الفكرة ان تسجن في مكان مع أطيب الناس يحبونك ويحترمونك ويقدرونك وهم حتى لا يعرفون اسمك .

انه لبنان كرم وجود وعطاء. أمور تدعوك لتكرار الزيارات الى الضيعة ولو في شهر كانون الثاني وطبيعته المجنونة.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق