]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ديوان غنائي من لحج - اليمن

بواسطة: ابوبكر محسن الحامد  |  بتاريخ: 2012-01-12 ، الوقت: 21:19:39
  • تقييم المقالة:
ديوان غنائي جديد من لحج – اليمن   "ديوان اشارة ود" للشاعر صلاح عبده حيدرهماطر

 

 

د - ابوبكر محسن الحامد        

أستاذ الأدب والترجمة – جامعة عدن

 

 

هذا ديوان غنائي جديد من لحج – اليمن نحاول أن نقدمه ثم نلقي نظرة على مختارات منه. "ديوان إشارة ود" للشاعر صلاح عبده حيدره ، الطبعة الأولى لعام 2008  يغطي الديوان  55 صفحة مضافاً إليها الفهرس ، والسيرة ألذاتيه للشاعر وجدول بالقصائد المغناة وملحق بالأخطاء المطبعية. من عنوان الديوان يتضح انه ديوان مشحون بالإحساس والعاطفة من الوهلة الأولى.

 

 نقرا في العنوان مفردتي، "إشارة" و "ود"  فالإشارة هي أشارة مميزة لأنها نابعة من إحساس عاطفي- فهي إشارة ود، موجهه لطرف آخر، تارة يتضح لنا هذا الطرف فهو إمراة يبادلها الشاعر عواطف خاصه ، وتارة لايتضح هذا الطرف (قصيدة ضاع الرجاء،  36 ) فقد يكون المقصود هنا هو القارىء او  جماعه من الناس، أصدقاء الشاعر مثلا. وإذا تأمل القارىء النص المرسوم اقصد غلاف الديوان فسيلاحظ أن غلاف الديوان عبارة عن  زهر و ورد وفراشه تكون  هذه العناصر مجتمعة صورة أمرآة ، فالصورة اذا مكونين المرأه والطبيعه ... وبهذا ينسجم صورة الغلاف مع عنوان الديوان ، فلعل اشارة الود هذة في حقيقتها إشارة الى أمراه علق بها الشاعر... وصورة الغلاف تجلت فيها مهارة فنية في الإيحاء, وسواء كان ها النص المرسوم من إبداع الشاعر نفسه او من إبداع احد الرسامين اليمنيين فهو نص مكمل لرسالة الديوان العاطفية: إشارة ود إلى من تعلق بها الشاعر.

 

سأشير إلى بعض قصائد الديوان التي استوقفتني،  وربما يجد القارىء قصائد أخرى تستوقفه أكثر جاذبية من القصائد التي استوقـفتني وجذبتني إلى تتبع إيحاءاتها وجمالياتها. هذه ثمان قصائد من القصائد التي أرى أنها تقف في الصف الأول من بين قصائد الديوان: "لاتعاندني26 " ، "قلبي المسكين"28  "عني وشأني31 " ، "ضاع الرجاء36 ""كيف لك38 "واحد لوحدي 39""  ، "أوعدك41 " ، "اللي واعدني45 ""محال قلبي يتوب 46""بعد غيبه48 ""بعدا لسفر 50"، "اللحظة الأخيرة  51" و "أنا والشوق 53". وستطول وقفتي قليلا إمام 4 من هذه القصائد ألثمان.

 

قصائد الديوان عموما مكتوبة باللغة العامية الحمينية ولكن البعض الأخر منها مكتوبة باللغة الوسط الملحومة القريبة إلى الفصحى كما في قصيدة "عني وشأني31 " على سبيل المثال. لعل الشاعر اختار أن يكتب شعره باللغة العامية لأنه يجد فيها فعل الكلمه وقوة توصيل الفكره الى قارئ نصوصه الشعرية  واختيار الألفاظ الشعرية المعبرة هي ميزه جيده يمتلكها الشاعر حيدره. لنقلب بعض صفحات هذا الديوان  معا.

 

نبدا بالتوقف أمام قصيدة "ضاع الرجاء  36" في هذه القصيدة يفاجأ القارئ بضياع الرجاء من العنوان والرجاء هنا هو رجاء قلب، قلب يرجو رضي من يهوى  ولكن هذا القلب الودوديقابل بالصد من الطرف الأخر، فيكون رد فعله محاولة  النسيان ،  نسيان من تنكر له وصده دون رحمة. هذا مضمون القصيدة، وقد يبدو مضموناً عادياً ومألوفاً ، ولكن طريقة تناوله طريقه شعرية من حيث الإيقاع ، وبناء القصيده ، واختيار الألفاظ.

 

 تبدأ قصيده "ضاع الرجاء" بصورة شعرية جميله وهي القلب الزائر ، فالإنسان هو الذي يزور ولكن عندما تؤنسن القلب، اقصد نجعله شخصيه إنسانيه، فالقلب هذا الجزء يصبح هو الكل بل يتحول إلى كائن إنساني، يقوم بما يقوم به الإنسان هذا التشخيص وهذه الصورة صورة الجزء متحولا إلى الكل تخلق صورة شعرية جميله. واذا تأملنا بناء القصيدة نحده بناء  متماسك وواضحا دون أي تعقيد. لنتتبع مثلا مفردا القلب "ففي السطر السادس

 

مافائدة في الرجوع     القلب لاقى سواكم

 

 نجد مفرده القلب في موقف جديد وهو إيجاد البديل بعد محاولة طلب الوصل والرضي وفي السطر العاشر

 

مافائدة في اللقاء       القلب قرر جفاكم

 

 نجد "القلب"في حالة رد فعل جديدة، اتحاد قرار "الجفاء" وفي البيت قبل الأخير

 

هذا جزا يوم خنتوا     قلبي الذي قد رعاكم  

 

 اشاره أن هذا القرار هو جزاء لما فعله الطرف الأخر بهذا القلب الوفي الزائر محققاً مقولة (الجزاء من جنس العمل)، لهذا نراه في البيت الاخيريضع اللوم على الطرف الأخر:

 

ماشي رعيتوا وصنتوا   عهود كانت معاكم

 

 فالطرف الأخر قد تنكر لوفاء القلب"هالقصيدة تشبه رعى الود والوفاء" فاضطره إلى اللجوء إلى الخيار الصعب، خيار النسيان.

 

 

وفي قصيده "اللي واعدوني   45" هذه القصيدة  تشبه في مضمونها  "ضاع الرجاء"

 

        يقول : الحب عندي امانه          والغدر من طبعهم  

وفي هذه القصيدة شعور درامي ، انتظار الوعد ووصل ، ولكن لاوصل ولاجواب ولا "صون للعهود"  يقول:

 

       حـبيتهم من صــحـيـــح            واخلصت في حبـهم

       من صدق معهم صريح            واجري قفا صدقهم

                             لاصدقوني. ..ولا

                             صانوا معي عهدهم

 

والحالة الدرامية هي الجانب الشعري البارز في قصيدة "اللي واعدوني"

 

وفي قصيده"محال قلبي يتوب  46" نجد تشابه في التكنيك المستخدم في  "اللي واعدوني" من حيث الحالة الدرامية، فقصيدة "محال قلبي يتوب"  تبدأ  بشعور درامي مثير ، هو شعور "الاستحالة" أي استحالة الابتعاد" واستخدام التكنيك الدرامي او الحالة الدرامية هي حاله نفسيه مميزه نجدها في أعمال شاعرنا صلاح حيدره فهو الشاعر الذي لاتفارقه هواجسه العاطفية صباح مساء "يمسي يداري أموره" على حد تعبيره في نفس القصيدة،  وتبلغ الحالة الدرامية النفسية الذروة، او "الذوبان" حيث يقول :

              مسكين قــلبي يذوب كل ماورد ذكركم

              الشوق والصبر زاده وانتوا ولا همكم

  وأخر قصيده اتوقف أمام مواطن الجمال فيها هي قصيده  " بعد غيبه 48 "وهي في مضمونها حكاية  قلب في انتظار الوصل من بعد الغياب:            والقلب ياما انتظر       وعاش ساهن تجي له   وطريقه التناول هي وصف للغائب، ووصف للعلاقة معه في صوره شعرية تعكس حالة نفسيه درامية. ولكن هذه هي بداية القصيدة:            ياحلو صنوا القمر          يابو العيون الكحيله          مـالك ومال الحـذر         يازهـر ورد الخـميله

 

آما حال الشاعر فهذه:

 

ماطاع يسمع خبر      عنك وايش الوسيله

يمسي حليف السهر       ويذكرك كل ليله

 

ونحن نقلب صفحات الديوان لابد لنا الإشارة إلى مدخل الديوان، في مستهل الديوان يجد القارىء مقالتين قصيرتين حول الديوان الأولى كتبها الصحفي محمد نعمان الشرجبي وهي بمثابة (مقدمة) للديوان، والمقالة الثانية كتبها د عيدروس النقيب، (مارس 2006)، زميل الشاعر منذ أيام الصبا، وعنوانها (وقفة مع ديوان"إشارة ود" للشاعر صلاح عبده حيدره)  (10-15) وهنا أحب أن أشير إلى بعضٍ مما جاء في هذه الوقفة لأهميتها، يقول د.عيدروس النقيب.

 

"(هذه اشاره ود) تطل علينا من مهندس،شاعر ومربي هو الاستاذ صلاح عبده حيدره ماطر ابن لحج وابين بما تشير إليه هاتين المنطقتين –هكذا كتبت -  من جمال وطبيعة خلابه وتراث يصلح ان يكون مصدر إلهام للعديد من الفنانين والمبدعين والشعراء . . . صلاح هو تلميذ ناجح لمدرسة لحج وابين الشعريه الغنائيه التي اتت بهامات من وزن الشعراء والفنانين الامير احمد فضل القمندان / عبد الله هادي سبيت / فضل محمد اللحجي / الامير عبده عبدالكريم / صالح نصيب سالم علي حجيري / عمر عبدالله نسير / كور سعيد عرض / محمد محسن عطروش / ابوبكر باسيحم / والمنولوجيست عثمان عبدربه ميربش وغيرهم من الفنانين والشعراء المبدعين. صلاح عاش متنقلاً بين المحافظتين وبالاصح بين منتطقتين الدلتا ابين والدلتا تبن ومن هاتين المنطقتين تشّرب صلاح حب الفن وتعاطى الشعر وعشق الطبيعة  (10). كما يقرر زميل الشاعر منذ المرحلة الثانوية د النقيب أن الشاعر تأثر في بداية تعامله مع القصيده الغنائيه بعدد من شعرائها في لحج منهم الأمير احمد فضل القمندان. عبد الله هادي سبيت ، وصالح نصيب ، وصالح فقيه، وتأثير القومندان واضح في شعره كما سيلمس ذلك القارىء الذي ألف شعر الشاعرين.

 

تحتوي المجموعة على (42) نصاً شعرياً وجميع النصوص وان كانت مكتوبه باللهجه العاميه إلا نها تتميز بلغه تسمو في كثير من الحالات على بعض النصوص المكتوبه بالفصحى الامرالذي يؤكد ان جودة أي عمل فني لاتتوقف على مستوى اللغه التي كتب بها ، عاميه كانت أم فصحى ، بل على مقدرة صاحب العمل على توظيف مفردات اللغه لتوليد الصورة الجمالية والقدرة على الادهاش والاستحواذ على مشاعر المتلقي وجذب انتباهه وتحقيق درجة ما من التأثير الوجداني عليه. ولعلي اتفق مع ماجاء في هذه الفقرات من الوقفه التي كتبها الدكتور عيدروس ، بعد أن قرأت بعض قصائد للشاعر صلاح وتفحصتها جيداً ووجدت فيها اسلوب السهل الممتنع في استخدام الألفاظ العامية.

 

ويجد شعر صلاح فرصا جديدة للفت نظر القراء والنقاد، نورد هنا مثالا لذلك،  جاء في صحيفة 22مايو العدد (918) يوم الخميس 10شوال 1432هـ الموافق 8سبتمبر2011م حيث كتب مدير التحرير الأخ عمر مكرم عنتر، المسرحي والإعلامي المعروف،  مقالاً أدبيا في الصفحة (13) تحت عنوان: (ا"شارة ود"....قراءة خارج حدود القصيدة)

اقتطف منه الأتي، يقول مكرم:

"الشاعر صلاح عبده حيدره ماطر من مواليد قرية الشقعه مديرية تبن م/لحج درس في عدن وتوظف في ابين..اذن نحن امام اغتراب داخلي بدأت منذ الصغر وحالة حنين دائم استوطنت النفس وعلقت في المشاعر وابت الا ان تظل مفردات البحث دوماً عن الامان والاستقرار ... ولعلنا نجد تلك الحبيبه المناداه بضمير الغائب في جل القصائد التي تحتويها هذه المجموعة هو حالة الاغتراب تلك التي لم يركن الشاعر خلال مشوار حياته الذاهب الى حنانها وعبقها وطمأنينتها. ولاندري حقيقة ان كانت حاله الاغتراب تلك مكانيها اوزمانيه او هما الاثنين معاً... ويقدم مكرم مثالا لهذا الاغتراب،"يقول صلاح حيدره في قصيدته (وين اشتكيهم يازمن):

 

       فيهم عجائب يازمن            فيهم فرح..فيهم حزن

       وهم لقـلبي مـؤتمـن           ويــن اشـتكيهم يازمن

       نــاسـي انا فارقـتهم           قـبل الـفراق ودعـتهم

       كانوا معي سلوى ومن       ويــن اشـتكيهم يازمن

 

ولعلنا نتفق مع ملاحظة مكرم د فالاغتراب حالة نفسية نلمسها في بعض قصائد المجموعه ، وان ماذهب اليه مكرم في هذا الطرح يساعد القارىء إلى حد ما في فهم معنى النص الشعري عند شاعرنا حيدره...

هذا الديوان  "إشارة ود" هو مساهمه في الشعر الغنائي الشعبي اليمني  القادم من لحج الخضيرة، في هذه المساهمة نجد نكهة غنائيه جماليه من " حسيني " القمندان وبساتينه  ومن "سبيت" الحنين ومجالسه الروحية، وهذه الخطوات الأولى للشاعر ستقوده إلى خبرات فنية أكثر عمقا وإيحاء وجمالا لعلنا نجدها في ديوانه القادم الثاني (ترانيم ود) والذي يحوي على 32 قصيدة جاهزة للنشر.

 

 

الشاعر في السطور

.الاسم:- صلاح عبده حيدره ماطر

.الكنية:- أبــونصر

.محل وتاريخ الميلاد : قرية الشقعه مديرية تبن

محافظة لحج ــ14 /5/1958م

الحالة الاجتماعية: متزوج وأب لثلاثة أبناء ولد وبنتين نصر.الهوايات:ين.

المؤهل الدراسي : دبلوم كلية الهندسة جامعة عدن

الهوايات : القراءة / الشطرنج / كتابة الشعر .

الوظيفة الحالية: موجه تربوي في مكتب التربية والتعليم م/أبين

{ النشاط الرياضي }

.نائب رئيس الاتحاد اليمني للشطرنج / حكم دولي.

.عضو اللجنة العليا للحكام العرب في الاتحاد العربي للشطرنج / محاضر في لعبة الشطرنج .

.نائب رئيس منتدى الحجيري الثقافي والأدبي دار سعد / عدن .

.عضو في جمعية تنمية الثقافة والادب دار سعد م / عدن

.عضو مؤسس لمنتدى خنفر الثقافي في جعار م / أبين

.تحمل مسؤولية رئاسة فرقة تبن للموسيقى في الحوطة م / لحج الفترة من 19أبين.ـ 2003م

.عضوا مشاركاً في عدد من المنتديات الثقافية والجمعيات في عدن / لحج / أبين .

ديوان "أشارة ود" هو الديوان الأول له يحتوي على 42قصيدة

لديه ديوان ثاني تحت الطبع بعنوان . ترانيم ود . يحتوي على 32قصيدة

 


ديوان اشارة ود


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق