]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كلمات سبع تؤسس القيم ... دلالات اسلامية / أحمد الخالد

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-11 ، الوقت: 17:50:01
  • تقييم المقالة:

أقل أنا من محاولة الحديث باطراء حول رسول الله صلى الله عليه وسلم .. فلغة المدح لا يمكن أن تصدر إلا بين متقاربين وإلا صارت لغة نفاق ... وأين نحن من رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ولكن إلقاء الضوء على القيم الإسلامية بمنهج فكري بعيدا عن اللغة المعتادة واجب أجدني مطالبا باظهاره ليس بصفتي مسلما ولكن بصفتي قارئا متخصصا إلى حد ما في فلسفة القيم ومنها الأخلاق ...

أمامها أجدني أذكر الحديث النبوي الشريف خفيف الكلم بسيط اللفظ عميق الدلالة إلى الدرجة التي يمكننا تلخيص كل المباديء الأخلاقية فيه ...

( عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ) سبع كلمات .. ستة وعشرون حرفا جمعت كل المباديء المؤسسة لحياة اجتماعية على مستوى راق من الخلق ..

( عامل الناس بما تحب أن يعاملوك به ) .. حين كلفت من إدارة المدرسة التي أعمل بها باختيار حكمة تسجل يوميا في فناء المدرسة اكتفيت بكتابة الحديث مسبوقا بحكمة اليوم وكل يوم .. ولم أغيرها حتى الآن .. 

يعتمد الحديث على فهم لعيق النفس الإنسانية حيث لا تقبل النفس الطبيعية إلا حسن التعامل ولا تحب إلا أن يتعامل الجميع بصدق بروية بحب بدفء معها ... تحب أن تنصف أن تساند أن تعامل برقي أخلاقي ... وببساطة يوجه الحديث المسلم إلى أن يعامل الناس بما يحب أن يعامله الناس فيبادر بالحب يُحب ويبادر بالصدق يصدقه الناس ويبادر بالرحمة يرحمه الناس .. على الفرد إذا أن يبادر هو بمعاملة الناس بما يحب أن يعامل به .. وفي الالتزام بذلك نجد مجتمعا حريصا ( ولو من باب نظرية المنفعة ) على المبادرة بالإحسان ليجد مثيله ... بأي بساطة يمكننا أن نؤسس مجتمعا على القيم العظيمة أكثر من ذلك ؟!


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق