]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الجدة ... والسيرك 9 - حكم الجدة

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-09 ، الوقت: 20:01:48
  • تقييم المقالة:

 

 

اختارت الجدة أن تسمع من حفيدها المخلوع كأهل الحكمة كي لا تصدر حكما دون أن تسمع دفاعا .. لكنه كالعادة صلف وركبه عناد ككل فرعون سلف ، فلا تاب ولا اعترف ولا فاض الدمع ولا عكف ولا سأل عفو ولا ضعف ، لا خاف رب ولا بشر ، لا سمع عقل ولا نظر ، لا تردد ولا اعتذر ... فحق عليه حكم منه يعتبر كل ذي عقل ونظر ..حكم قد يعيده بشر ..

 عقدت الجدة ذراعيها ودارت في حجرتها عدة دورات ترسم بخطوها نهر يمر عبر صحراء .. يزرع حياة على جانبيه حدائق وأعناب .. يبذر بشر يبنون حياة تلو حياة يعبدون شمسا ويعبدون قمرا ثم يعبدون إله واحد يبنون مصاطب فيعلون حتى صار اللحد لهم هرما .. يكتبون تاريخا على جدران ويحيلون ترابا ذهبا ... ورسمت فيما رسمت ثيرانا تأتي تهد ما صنعوا يسرقون الخبز من الأفواه وينثرون الشر على الجدران يقتلون فيهم ويقتلون ويمدون اليد لتُقَبَل .. والناس منهم في هم وعليهم في صبر تلو الصبر حتى تضجر ... يغيب عنهم فرعونا ليعاود آخر منهم من يقتل ومنهم من يسم ومنهم من هام على وجهه تائها أغبر .. حتى جاء الحفيد فرعون ويزيد علا وتجبر .. باع ما لا يملك لمن لا يدفع .. غيب هامات في غياهب سجن ونثر سما وسرطان وما خفي أعظم .. حارب ما حارب إلا ليقهر وما ناصر إلا ليظهر وما غلب إلا ليُغلب .. وأخيرا غاب في تيه وسار ابنه يحكم له يأمر وإليه ينظر فيفعل .. سرق القوت من الفم والعرق من الجبين وأكثر ..

رسمت الجدة محرقة في دائرة وجمعت حطبا من أجساد من دانوا للظلم من العسكر  ، ودعت حفيدها المخلوع في زيه الأول .. جاء يزين كتفيه بنسر وسيوف متقاطعة وأنواط وأكثر .. في خطوه يخجل و للجدة لا ينظر .. دفعت بالمرآة السحرية أمام الوجه الأغبر ، بعصا مسنونة قصت شرائط الكتف الأيمن بما تحمل ، وقصا كان  مصير الأيسر :

-          من رتبة يا مخلوع تجرد . لا يحمل أنواط الوطن من خان دم الوطن وتجبر .. هذا عن أول ..

تعلق رتبك على سيف وتلف كل شبر من أرضنا ينظرها أحفادي منزوعة قصا ، مرفوعة عنك قهرا .. وليعلم أحفادي أن أنواط الشرف لا تمنح إلا لمن يقدر وإن لم يصن نوط الشرف لا يعذر .. هذه أمر ثان .

تنظر في مرآتي لتعرف ما آل إليه من على شعبه تجبر ... قرد من شعره أجرد ... مدهون بدهان من صار بجلده أجرب .. وتلقى في فوهة المحرقة حطبا تظل لمن مثل فعل جرب ومن على الظلم من بعدك أقدم

 أتعرف يا مخلوع ماذا يسمي أجدادك محرقتي وطقوس حكمي عليك

سماه الأجداد مزبلة للتاريخ وجعلوها لقرود البشر ممن ساءوا حكما  ...  


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق