]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإحتفال بالميلاد ... احتفاء بالموت !!

بواسطة: أحمد الخالد  |  بتاريخ: 2012-01-08 ، الوقت: 21:11:31
  • تقييم المقالة:

ماذا تعني تلك اللحظة التي تأتي بعد عام دوما وفي نفس اللحظة من العام يمر فيها عاما على ميلاد شخص ما ؟!

اعتاد الناس على الإحتفال بالشخص الذي يناسب يوما ما من أيام العام مولده ... وفي ذلك عجبا إنسانيا غريبا .. فكيف يحتفى بالشخص الذذي تعلن له الأيام صراحة أن أيامه في دنياه هذه امتدت طويلا في السابق وقلت كثيرا عن القادم فكل عام كما كل لحظة من حياة الإنسان ما هي إلا لحظة اقتراب من الموت ... هل الحكمة من الإحتفال بميلاد شخص ما هي احتفاء بنضجه واقترابه خطوة من عتبة الحكمة ، والحياة في ظل عقل راجح ؟!

هل هو احتفاء ببعده عن سنوات براءته ؟! 

هل هو احتفاء بقربه من حمل الهم تلو الهم فكلما زاد الإنسان عمرا زادت مسئوليته عما حوله ممن هم دونه عمرا ودونه مكانة ودونه حياة ، كلما ازداد عمر الإنسان كلما ازدادت حياته ارتباطا بحيوات الآخرين بما تحمل من هموم قد يتخللها أفراح ولكن غالبا ما تدوم الهموم .

فهل يحتفي الآخرون به لأجل ذلك أم يحتفون بكونه زاد عبئا على أعبائه دنيويا ودينيا ، وصار يصارع لحظاته قربا من آخرته بحثا عن مغفرة من ذنوب لابد هو اقترفها عن خطأ أو عن قصد ... ؟!

مفارقة هي أن يحتفي الآخرون بك يوم ميلادك ... ومفارقة أكثر لو أنك سعدت بتلك اللحظة دون أن تعي أنك مفارق وأن معاودة لحظة ميلادك لا تعني لك أكثر من وقفة مع النفس تعاود فيها مناقشتها ومحاسبتها .. انتظارا للحظة لابد آتية إعلان معاودة لحظة ميلادك أنها تقترب ... المحتفى بلحظة الميلاد دون وقفة مع النفس محتفي بالموت دون استعداد له ..... 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • عزف على وتر المستحيل | 2012-01-09
    الاحتفال يا سيدى بيوم الميلاد بسبب اخر لان ذلك اليوم يوافق اليوم التى كانت الاسرة مشتاقة الى طفل يعيد لها البسمة والحياة ومع اول همسه اوصرخة لهذا الطفل فرحة فى قلب أم وقلب أب ولماذا لانحتفل مع الاخرين بالسعادة التى ساهمنا فيها  ولو بقليل اما الكآبة والمسئولية والموت مش لازم نفكر فيها هذا اليوم وبعدين الحزن والمسئولية والموت ايامهم كتير اجعل القلب يفرح ولو يوم (فين التورتة يا جماعة)

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق