]]>
خواطر :
شُوهدت البهائم على أبواب مملكة الذئابُ وهي تتنصتُ ... البهائم للذئابُ وهي تتساءل...أهو يوم دفع الحساب أم صراع غنائمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حقائق عن تجبير العظام قديما

بواسطة: Basm ibrahim  |  بتاريخ: 2017-01-28 ، الوقت: 22:51:43
  • تقييم المقالة:

حقائق عن تجبير العظام قديماً 

 

 

لا تزال طريقة تجبير العظام بالوسائل القديمة تمارس في العديد من دول العالم خاصة في البلدان النامية لرد العظام المخلوعة الى اماكنها أو علاج العظام المكسورة, و تتضمن اجراءات جراحية و علاجية للعظام لإصلاح العيوب الحادثة بها نتيجة عوامل كثيرة مثل الاصابة ببعض الامراض أو حوادث بعد الولادة أو خلع عظام الحوض أو شلل الاطفال أو تقوس العمود الفقري أو القدم المشوهة أو التهابات في المفاصل أو العظام و فوق كل ذلك عيوب خلقية وراثية.

كما أن عدم تناول الغذاء المتكامل اثناء الطفولة يؤثر على عملية تمثيل عنصر الكالسيوم في الجسم فتخفضها و ينتج عنها لين بالعظام و تشوهات خاصة في عظام القفص الصدري.

وقد انتشر في كافة البلدان قديما الكثير من ادعياء الطب من مجبري العظام زاعمين أنهم قادرون على استعدال وضع العظام وارجاعها الى شكلها ومكانها الطبيعين بالجسم أو علاج كسر العظام مستخدمين في ذلك بعض الادوات من صنعهم وابتكارهم مع التنبيه بعمل بعض التمارين الرياضيه لتناسب كل حالة.

وكانوا يعيدون العظام المخلوعة إلى مكانها وكذلك استعدالها في حالة اصابتها بالكساح و التقوس فيضعونها بين قطعتين من الخشب المستقيم الصلب تربطان بشدة لبعض الوقت قد تمتد إلى شهور حتى يستقيم الاعوجاج (وقد يفيد ذلك في حالة الاطفال الصغار).

كذلك في حالات تقوس العمود الفقري أو بروز الجمجمة غير الطبيعي فقد كانت تستخدم عملية شد الجسم بين قطعتي خشب مع بعض الاختلاف في الشكل.

كذلك كانوا يستخدمون طرقا متعددة للتدليك سواء ببعض الزيوت الطبية أو بدونها ,وفي كثير من الحالات كانت هذه الطرق البدائية تنجح بدرجة كبيرة مما يغرى المعالجين بها على الاستمرار في ادائها.

 

 

 


الطب الشعبي التقليدي /حقائق وغرائب

 

د. سمير يحيى الجمال


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق