]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

ظاهرة الفرانكو بين الشباب .. ماذا تعرف عنها ؟

بواسطة: الدكتور محمود محمد ربيع محمد  |  بتاريخ: 2017-01-09 ، الوقت: 01:29:14
  • تقييم المقالة:

           ماذا تعرف عن ظاهرة الفرانكو ؟

 

      يطلق عليها لغة الفرانكو أو الإنجي أربو ، للأسف تم تعريفها بواسطة الشباب بأنها لغة ، فهي لغة مهجنة ما بين اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، ما ينطق باللغة العربية يكتب كما هو باللغة الإنجليزية ..

مثال علي ذلك :

جملة بالعامية ( انا بكره اللي بيتكلموا عليا من ورا دهري )

جملة بالفرانكو ( ana bokrah el0y butklamo0 men wara dahri )

* هل تلاحظ معي اللغة المهجنة التي يتناولها بعض شباب هذا العصر علي مواقع التواصل الإجتماعي ، وعندما نسأل عن السبب ، نقول لأنفسنا هذا تدمير لعقول شباب العرب مسلط علينا من الغرب بشكل محلي بالحداثة ، ولكن الأسباب الحقيقية لتلك الظاهرة واضحة :

1- عدم وجود تعاليم جيدة للغة العربية ، مما يجعل الشباب لا يملك معجما عقليا متكاملا يستطيع أن يعبر به عن غايته .

2- من يمتلك ذلك المعجم منهم لا يثق في ذاته ، وفي قدرته علي التحدث والكتابة باللغة العربية الفصحي .

3- من يمتلك منهم المعجم وله القدرة علي التواصل باللغة العربية ، لﻷسف لغة هذا الشاب يعتريها الانفصام ، أي يضع مصطلحات كثيرة بجوار بعضها ولكن عند قراءتها لا معني لها ، فهو يضع كلمات في غير موضعها المناسب ..

* وأخيرا لن يستطيع أحد أن يدمر اللغة العربية ، فهي لغة رغم أنها قديمة ومن المفترض بها الاندثار كبقية اللغات العتيقة .. إلا أنها محفوظة بواسطة أعظم كتاب علي وجه الأرض ( القرآن الكريم ) ..


- هذا المقال نشرته على صفحتى الشخصية بالفيسبوك .. وعلقت عليه إحدى الفتيات من جيل الشباب بتعليق أوقفنى لمدى خطورته .. ونصه كالآتى : " طب ايه المشكله هى لغه عربيه وفاهمنها والفرانكو بيكتب بالحروف الانجليزيه يعنى مش هيكتب فرانكو الا اللى فاهم اللغه العربيه يعنى ايه المانع فى كده كله تعليم سواء عربى او انحليزى او اى لغه واى لغه فى الاساس لازم تترجم باللغه العربيه "

- انتبهوا يا سادة للمغزى الخطير فى هذا التعليق .. تلك الخطورة أوقفتنى واضطرتنى للرد بحزم على تعليقها ، ونص الرد كالآتى : " المشكلة في أنها لغة كما يطلق عليها الشباب .. هي لغة مهجنة .. فاللغة العربية لها قواعدها وحروفها الخاصة والتي لابد أن نرعاها رعاية كاملة عند التحدث أو الكتابة .. لغتنا العربية من أصعب اللغات .. وصلاتنا أهم ركن في الإسلام لابد من اللغة العربية .. هل عند حفظنا للقرآن وكتابتنا له ستصبح بلغة الفرانكو .. أهذا يعقل القرآن ذاته في الغرب .. ترجمته هي ترجمة تفسير الآيات .. ومحرم ترجمة الآيات بحد ذاتها .. إذا فلابد من اللغة العربية .. سنعلم أجيالنا بعد ذلك الكتابة بالفرانكو .. وماذا بعد ! سيأتي زمن علينا تندثر فيه قواعد اللغة العربية ولا نعرف نهائيا كتابتها .. فقط قراءتها ... لغتنا أصيلة ومن أقدم اللغات .. لا ندمر تراثنا ونتسابق للعولمة .. لن نصل .. وبعد التدمير لن نجد شيئا نعود إليه .. تحياتي ... "


أسعد الله أيامكم بكل خير


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق