]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العِلْمُ طَوْدٌ راسِخٌ عالي الذُّرا

بواسطة: Jamel Soussi  |  بتاريخ: 2012-01-06 ، الوقت: 10:08:02
  • تقييم المقالة:

 

موسوعة " الجواهر و الدرر من الوصايا و المواعظ و العبر  "

 

                     

 

 

ج 1 / في إصلاح النفس  .

ج 2 / في إصلاح الأسرة.

ج 3 / في إصلاح المجتمع .

ج 4 / في إصلاح العالم.

ج 5 / في إصلاح الكون.

 

 

 

 (  العِلْمُ طَوْدٌ راسِخٌ عالي الذُّرا  )

 

 

 

 

إِيهِ شَبابَ العُرْبِ أَحْيُوا أُمَّة

 

يَشْغَلُها عَنِ الـهُدَى داعي الـهَوَى

 

يَفْخَرُ بالعِلْمِ الوَرَى ونَحْنُ لا

 

نَفْخَرُ إلاَّ بالرِّياشِ المُقتَنَى

 

نَتِيهُ بالمالِ وما المالُ سِوَى

 

عارِيَةٍ تُرَدُّ انْ خَطْبٌ دَهَى

 

مَنْ ظَنَّ انَّ المالَ مِرْقاةُ العُلا

 

فَهْوَ امْرُؤٌ حدِيثُ عَهْدٍ بالغِنَى

 

ظَنَّ المَعالي هَيِّناتِ المُبْتَغَى

 

والمجدُ لا يُبْلَغُ إِلاَّ بالعَنا

 

لَيْسَ الثَّراءُ يا فَتَى الا الثَّرَى

 

إِنْ كُنْتَ لا تُحْيِي بهِ مَيْتَ الوَرَى

 

والمالُ انْ يَبْخَلْ بِبَذْلٍ رَبُّهُ

 

يَكُنْ وما اسْتَوْدَعَهُ المالَ سَوا

 

مَنْ يَفْتَخِرْ انْ كانَ رَيانَ الغِنَى

 

يَسْقُطْ بهِ الفقرُ اذا المالُ انْتَفَى

 

إِنْ كَشَّرَ الدَّهْرُ لَهُ عَنْ نابِهِ

 

أَرْجَعَهُ الجهلُ كما كانَ سُدَى

 

ما المَجدُ الا النَّفْسُ قدْ هَذَّبْتْها

 

بالعِلْمِ والخُلْقِ الرَّضِيِّ والتُّقَى

 

انْ كانَ وَفْرُ المالِ ظِلا زاالا

 

يُصْبِحُ مَنْ يُحْرَمُهُ عَبْدَ الشَّقا

 

فالعِلْمُ طَوْدٌ راسِخٌ عالي الذُّرا

 

يَحْمِي الفتى انْ حَلَّ بالمالِ الفَنا

 

والمالُ إِنْ يَحْرُسْهُ عِلْمٌ صانَه

 

كما يَصُونُ الجُنْدُ بالسَّيْفِ الحِمى

 

والجهلُ يُفْنِيهِ فَيُمْسِي رَبُّه

 

بَعْدَ الغِنَى صِفْرَ الْيَدَيْنِ مُجْتَوَى

 

 

 

 

 

---------------------------------------------------------

مصطفى الغلاييني

--------------------------------------------------------

         (1306هـ ـ 1370هـ) هو علامة بيروت وأديبها وشاعرها وخطيبها في عهد الدستور العثماني وخطيب الجيش الرابع في الحرب العالمية ـ وهي رتبة لم ينلها غيره ـ وأخيراً قاضي بيروت الممتاز وقد رشح للإفتاء مراراً لمدينة بيروت. هو شاعر كبير، وأديب علامة، وخطيب مصقع، نشأ نشأة دينية فكان يعظ في أهم مساجد بيروت وكانت دروسه ومواعظه ينتظر سماعها الألوف وهو في حداثة سنه، ثم عين أستاذاً للغة العربية في المكتب السلطاني العربي كما كان يدرس في الكلية الإسلامية وفي غيرها من المدارس فكان أستاذاً لوذعياً أوتي من الذكاء ما ندر أن يؤتي بمثله. مولده: ولد في بيروت عام 1306هـ وتوفي عام 1370 فيكون قد عاش 64 سنة. تآليفه: ألف المترجم كتابه الإسلام روح المدنية رد به على اللورد كرومر، ثم كتاب أريج الزهر، وسلسلة دروس النحو والصرف التي كانت وما زالت تدرس في معظم المدارس الراقية وله أيضاً الثريا المضية في الدروس العروضية. وأصدر عقب إعلان الدستور مجلته (النبراس) مدة عامين فكانت نبراساً ضنّ الزمان بمثل نوره ثم أوقفها إذ رأى المحيط لم ينضج لمثل هذه المشاريع.

 

 

  --------------------------------------------------------  

 

          أ. جمال السّوسي / موسوعة " الجواهر و الدرر من الوصايا و المواعظ و العبر  " / 2011   

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق