]]>
خواطر :
“كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تضخم البروستاتا الحميد ...التحدي بعد الستين

بواسطة: د.محمد فتحي عبد العال  |  بتاريخ: 2016-12-01 ، الوقت: 22:54:50
  • تقييم المقالة:

البروستاتا هي غدة صغيرة نسبيا، تشبه الكمثرى في شكلها، تقع أسفل المثانة البولية، وتطوق مجرى البول كالخاتم وهي جزء من الجهاز التناسلي الذكري وتفرز هذه الغدة السائل المنوي  كما تكون محاطة بعدة أوردة تساهم في نقل الدم الى القضيب عند الاثارة وعملية إنتصاب العضو الذّكري.
 تضخم البروستاتا هو جزء من التغيرات التي تحدث للجسم نتيجة لتقدم السن حيث ينتج الرجال  هرمون الذكورة (التستوستيرون ) كما ينتج ايضا كمية قليلة من  الهرمون الانثوي (الاستروجين)  ولكن عندما يحدث التقدم  في السن، ينخفض مستوى التستوستيرون في الدم، ونتيجة لذلك يرتفع مستوى الاستروجين في الغدة، مما يؤدي الى زيادة نمو الخلايا وحدوث التضخموثمة نظرية اخرى تربط بين تزايد مستوي دايهيدروتستوستيرون( DHT)  وهي مادة مشتقة من التستوستيرون في البروستاتا، و تضخم الخلايا.وقد لاحظ العلماء عدم ظهور تضخم البروستاتة الحميد لدى الرجال الذين لا ينتجونDHT .

هذا التضخم والذي يعرف بالتضخم الحميد للبروستاتا يسبب مشكلات عديدة للرجل مثل  احتباس البول والضغط على المثانة مما يسبب  التهابات في مجرى البولوحدوث ضيق به وقد يصل الي اغلاق تام لمجري البول كما يحدث ضررا للمثانة او للكليتين و تكون حصى في المثانة البولية وعدم السيطرة على التبول)سلس البولوالفشل الكلوي.

نادرا ما يؤدي تضخم البروستاتا الى ظهور اعراض قبل سن الاربعين. ولكن اكثر من نصف الرجال في سنوات الستين من العمر وقرابة التسعين بالمائة من الرجال في سن السبعين والثمانين عاما يعانون من اعراض تضخم البروستاتا الحميد، بدرجات متفاوتة.

يلعب العلاج الدوائى  دورًافعالاًفى علاج حالات التضخم الحميد فى البروستاتا خصوصاً إن كان صغيراً ، ومنها:مثبطات مستقبلات ألفا:مثل تامسولوسين و دوكسازوسين حيث تعمل علي ارتخاء العضلات المحيطة للبروستاتا  و المثانة مما يؤدي الي  إتساع قناة مجرى البول و من مميزات هذه المجموعة  انها تمتلك الفاعلية اللازمة للقضاء على الاعراض المرضية لتضخم البروستاتا الحميد فى غضون يومين على الأكثر .ومن اهم الآثار الجانبية لتلك الادوية  فقد المريض القدرة على قذف السائل المنوى عبر القضيب. المجموعة الثانية هيالادوية المثبطة لإنزيمات الألفا ريداكتيز: مثل  فيناسترايدوالتي  تقلل حجم البروستاتا المتضخمة عن طريق منع اختلال الهرمونات المسببة لتضخم البروستاتا وبذلك يؤدي الى تحسن جريان البولو غالبا ً ما يتم اللجوء على هذا النوع فى الحالات المتقدمة. و من الآثار الجانبية التى قد تسببها هذه المجموعة انها  تسبب إضطراب فى مستوى الهرمونات و فقدان الرغبة الجنسية .  فضلا عن المنشطات الجنسية من  مُثبِّطات إنزيم الفُسفودايستراز و التي  تستخدم لعلاج مشاكل الإنتصاب المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد ، ولكن يُمنع إستخدامها فى مرضى القلب او الضغط ، والمستخدمين عقار النيتروجلسرين عموماً. و من امثلتها :سيلدينافيل.

العلاج بالاعشاب له دور بارز في علاج هذه الحالات  مثل: عرق السوس والذي يمنع تحول التستوستيرون الي دايهيدروتستوستيرون الا انه لابد من الوضع في الاعتبار أن استخدامه بكميات كبيره ولفتره طويله يؤدي الي ارتفاع ضغط الدم ومن الاعشاب الاخري  بذور القرع أو اليقطين والذي يحتوي علي مواد تسمي الكوكوربيتاكينات بالأضافة الي الزنك مما  يقلل من حجم البروستاتا.ومن أكثر  الأعشاب شهرة  البلميط المنشاري والذي  يقلل من عملية البول المتقطع ويزيد من إدرار البول وبالتالي يعمل على راحة البروستاتا ويخفف من الآلام عند التبول.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق