]]>
خواطر :
يا فؤادي ، أسأل من يسهر الليالي بين آمال اللقاء و الآلام الفراق ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

المعتقد المتطرف والتيمي المُحرِّف

بواسطة: هيام الكناني  |  بتاريخ: 2016-12-01 ، الوقت: 06:40:09
  • تقييم المقالة:

المعتقد المتطرف والتيمي المُحرِّف

لعل من أشد الأسباب التي أوصلت الحياة الى مفترق طرق هو العنف والتطرف الفكري , إذ نرى دعاة العنف والتطرف والتزمُت يفتقدون لمنهجية الحوار حيث لا يتيحوا لأنفسهم محاورة الآخرين في معتقداتهم وأفكارهم لما قد يسبب التشكيك بمنطلقاتهم الفكرية ويضعف ولاءهم وإنتماءهم مما يدفعهم إلى الإنضواء تحت مظلة العمل السري وإنتهاج السبل القمعية, ويبدو أن هناك الكثير من القضايا والمعتقدات والتصورات أصبحت من المسلمات والبديهيات الغير قابلة للنقض أخذت تستشري في أدبيات الفكر المعاصر، فأضحى النقد والمصارحة من الأمور المحرمة!! ولعل من المسبقات الفكرية للمتزمتين من أصالة فكرهم وكمالها لا تتيح استيعاب إمكانية مراجعة الأصول المنهجية والفقهية ما دامت فوق الشبهات حتى غاب عن الكثير من قضايا العمل الإسلامي التأصيل الشرعي , وخاصة ظاهرة العنف التي تعتبر غائرة في الفهم الخاطئ للعمل الإسلامي , فقد كانت جماعة التيميين تتبنى أفكاراً وبدع بالقتل, لكل من يخالف نهجه وهذا ما أشار إليه المرجع العراقي العربي الصرخي الحسني في بحثه الموسوم .. (وقفات مع ... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري) وكيف يعنرف تيمية ببدعة ذبح المعتزلة والأشاعرة في تلبيس الجهمية ومجموع الفتاوى !! حيث قال المحقق الصرخي (معتقد التيمية في ذبح من يحمل فكر او عقيدة تخالف توجهاتهم ومعتقداتهم المنحرفة ... حيث قال السيد الصرخي في نقاش ما ذكره ابن تيمية في مجموع الفتاوى وخلال تطرقه لبدع التيمية في ذبح اصحاب الافكار الاخرى, اذ جاء في ثانيًا: بدعة ذبح المعتزلة والأشعرية!!!
ـ قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى (6/359):الأسماء والصفات: [ومن رزقه الله معرفة ما جاءت به الرسل وبصرًا نافذًا وعرف حقيقة مأخذ هؤلاء، عَلِم قطعًا أنهم يلحدون في أسمائه وآياتِه، وأنّهم كذّبوا بالرسل وبالكتاب وبما أرسل به رسلَه، ولهذا كانوا يقولون:إنّ البدع مشتقة من الكفر وآيلة إليه)
وعلق المحقق الصرخي : 
( يوجد تكفير أوضح من هذا؟ يوجد اتهام بالخروج من الدين أوضح من هذا؟ يقول علم قطعا انهم يلحدون، هؤلاء ملاحدة، وأنّهم كذّبوا بالرسل، يكذب بالله ويكذب بالرسول ما هو حكمه؟ ويكذب بالكتاب بل بكل الكتب وبكل الرسل، حتى أن الحكم ينزل عليه أكثر من اليهودي والنصراني والمجوسي والصابئي، لأنه يكذب بكل الرسل وبكل الكتب..)
 

مايبين هذا الكلام ان تجربة هذا الفكر المتطرف بني على منطلقات غير مؤصلة شرعياً ما لجأت للعنف سواء في البنى الفكرية أو السلوكية. او حتى رأيهم وحريتهم في تصحيح الحديث بلا ضوابط ,ولعل من أشد الانحرافات خطورة أن تمتزج الرغبات والمصالح والطموحات الشخصية بمشجب الرأي الفقهي والشرعي، مما يستحيل معها إتاحة فرص الحوار والنقاش في مجمل الأفكار، ناهيك عن نقدها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيام الكناني


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • ياسمين علي | 2017-02-05

                                                                                       

    السيدالصرخي مرجع عربي سار على نهج جده الرسول واهل بيته الاطهار وهو صاحب الخلق الرفيعوالدليل العلمي في كل ما ينطق ويقول وصاحب الرحمة السامية في محاولة انقاذ المغرربهم ممن تبع نهج ابن تيمية صاحب الحشو والتدليس 

  • احمد الكندي | 2016-12-08
    هذه المسؤولية في التصدي للفتن والشبهات تكون مضاعة على علماء الدين وكل الكوادر المثقفة لانتشال مجتمعاتهم من هذه الفتن لذلك تصدى سماحة المرجع العراقي الصرخي الحسني لكل الافكار المنحرفة والتي كانت ولازالت الركيزة والقاعدة التي تنطلق منها كل الحركات التكفيرية فقد كشف المرجع الصرخي في بحثه الجديد ( وقفات مع ... توحيد التيمية الجسمي الأسطوري ) وهو ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي التوحيد التيمي المنحرف وبين مستوى الاستخفاف والتشويش والألتقاطية والتقليد والجهل والانحراف لدى ابن تيمية أو من يدافع عن أفكاره وانحرافه وتوحيده الجسمي الاسطوري
  • doaa | 2016-12-07
    حيا الله المرجع الديني العراقي العربي السيد الصرخي الحسني الذي انار العقول بهذه المحاضرات العلميه وهذا التحليل العلمي
  • كرار وسام | 2016-12-06
    صوت يعلو بالحق صوت على نهج محمد (ص) وال بيته الكرام سر ياصرخي العراق -يامن اظهرت لنا سرائر التاريخ
  • علي حازم | 2016-12-06
    من الضرورة ان نستمع لصوت قل نظيره في هذا الزمن المظلم فمهما عتم عليه وحورب من قبل الفاسدين والمعاندين يبقى هو الوحيد بتجديده الفكري لتصحيح مسار هذه الامه ممن تعصبو وشوهو الدين الاسلامي الحنيف وهذا مانراه من خلال استماعنا لهذه المحاضرات والبحوث القيمه والحمد لله رب العالمين على دوام هذه النعمه
  • محمد علي | 2016-12-06
    حيا الله المرجع العراقي #الصرخي_الحسني مهدم زيف التكفيريين والمجسمين
  • وسن علي | 2016-12-06
    السلام على من اضاء الطريق ، وانار العقول ، واسكن النفوس، واطمئنت له 
    القلوب المتيمه بحب الخير ، السلام على المرجع الصادق بالقول والفعل ، السلام على
    كاشف الحقائق في زمن كثرت فيه الشبهات 

    والكذب والافتراء والتدليس و.. السلام على من حير العقول المتحجرة ورحمة الله وبركاته .
  • فاطمة محمد | 2016-12-06
    أن المرجع الديني السيد الصرخي الحسني تصدى لكل الحركات الضالة سواء من هذا الطرف أو ذاك بصورة علمية راقية ومنهج قرآني رائع , وبين كل نقاط الضعف والركاكة في فكر تلك الحركات المنحرفة في محاولة لتحصين الفكر والنفس من الانحراف والوقوع في الفساد والافساد ولانقاذ المغرر بهم ممن التحق بهذه الحركات الضالة التكفيرية وكشف أساليبهم الشيطانية .
  • اشراق | 2016-12-04
    سلمت الانامل الراقية 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق