]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

عام المعجزات 2011

بواسطة: علاء لاشين  |  بتاريخ: 2012-01-03 ، الوقت: 11:12:24
  • تقييم المقالة:

مر على تاريخ مولد السيد المسيح عيسى عليه السلام الفان واثنا عشر سنة ومر قبل ذلك الالاف السنين من تاريخ البشرية منذ ان خلق الله ادم علية السلام . عاش فيها البشر احداثا ومواقف كتبها التاريخ ورصدها كي تتحول من حاضرا يعيشة البشر الى تاريخا يتحاكى به من جائوا بعدهم من اجيال وعصور .

ولكن ... وعندما يقف الانسان متابعا للتاريخ ... راصدا له ... ومحبا لفهم ما يحتوية من احداث ... فانه يصطدم بتاريخ جديد واحداث غريبة لم يكن متوقعها او متخيلها يوما من الايام.

من يقرأ التاريخ ويتابعه ... وبالتحديد تاريخ مصر اقدم واعرق الحضارات بالعالم ... فإنة يجد وعلى مر التاريخ مراحل التغيير في مصر والتي نشأت وانتهت ونشأت مره اخرى على مدار عقود طويلة بل وقرون طويلة في بعض المملكات ... منذ الحضاره الفرعونية ومن ثم الاغريقية والرومانية الى الحضارة الاسلامية منتهية بتاريخ مصر الحديث من دولة عثمانية ثم انقلاب 52 وتحول مصر من مملكة عثمانية الى جمهورية مصرية.

وبعد كل هذه المقدمة التي وضحت ان التاريخ لا يكتب في ايام او شهور او سنه ... بل يحتاج الى عقود وقرون ... اتت لنا سنة المعجزات التي جائت لتسرد لنا تاريخا منفردا قد يحدث في عقود وقرون ليحدث في سنة المعجزات.

بدأت بشائر قدوم عام الفان واحد عشر ميلادي من تونس ... حيث ما حدث لبائعة الفاكهة الذي يدعى (بوعزيزي) الذي لم تقبل كرامتة ان تصفعة الشرطية ليقوم بحرق نفسه منتحرا ليشعل نار الشعب التونسي اجمع ضد الظلم والطغيان .

ثورة تونس 18/12/2010 – 14/1/2011

لتبدأ سنة المعجزات باحتشاد الشعب التونسي ضد ظلم وطغيان حكامة ... ليتعالى الهتاف باشهر جملة جائت في التاريخ (الشعب يريد اسقاط النظام) ... وبالفعل وبالتحديد في يوم الرابع عشر من يناير وهو يوم هروب الرئيس التونسي السابق لينتصر الشعب التونسي ويتعالى الهتاف (بن علي هرب) ليعلن الشعب التونسي نجاح ثورتة العظيمة التي لم تأخذ اكثر من شهر حتى يتم الله لها النجاح.

ومنذ الخامس عشر من يناير والعالم العربي ينظر الى تونس وما فعلة الشعب التونسي ضد الظلم والطغيان والحكام الفاسدين .

ثورة مصر 25/1/2011 – 11/2/2011

ليتطلع الشعب المصري العظيم الى هذا الحلم الذي اصبح في اقل من شهر حقيقة تونسية ويفكر هو ايضا ان يحقق ذات الحلم ويجعله حقيقة.
ويختار الشعب المصري يوم الخامس والعشرين من يناير الذي كان يعد في السابق عيدا للشرطة ليبدا به ثورتة على الظلم والتعذيب والفقر ويبدا التحضير الى هذا اليوم بالشكل الغير تقليدي فلم تحدث اجتماعات لاحزاب او لقائات لشباب ولكن التجمع بدأ وتم الحشد له عبر اثير الانترنت وبالتحديد موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) واتفق الالاف على النزول في هذا اليوم والهتاف ضد الظلم والتعذيب والفقر.

ويحتشد الالاف حتى تأتي جمعة الغضب الموافقة للثامن والعشرين من يناير التي سالت فيها دماء المصريين من بطش الشرطة وفرط القوة ضد المتظاهرين ليتزايد اعداد المصريين الى ملايين المتظاهرين في جميع المحافظات ... لتسقط الشرطة وليبدأ مبارك في التفاوض من اجل بقائة رئيسا بعد ان علم جيدا ان الشعب المصري غضب ولن يهدا الا بالاطاحه به ... لتأتي موقعة الجمل في الثاني من فبراير وبتدبير من الحزب الحاكم وقتها (الحزب الوطني) لتطيح بكل امال الرئيس السابق مبارك وتزيد من اصرار الشعب المصري على محاكمة الرئيس السابق وليس اقصاؤه من منصبه فقط.

ويأتي اليوم الحادي عشر من فبراير ليخرج على المصريين نائب الرئيس السابق عمر سليمان ليقول: ان الرئيس مبارك قد تخلى عن منصبه وفوض المجلس العسكري بادارة شؤون البلاد ... ليفرح الشعب المصري باقصاء مبارك من حكم مصر فلم يتخيل او يحلم احد يوما ما ان يحدث هذا وفي غضون ثمانية عشر يوما ليس اكثر.

ثورة ليبيا 17/2/2011

وبعد نجاح الشعب التونسي والشعب المصري في اقل من شهر ونصف من عام المجزات في اسقاط روؤسائهم وانظمتهم المستبده ... حتى وجد الشعب الليبي الذي يحده من الشرق مصر ومن الغرب تونس انه من الممكن تحقيق نفس الحلم الذي استطاع الشعب التونسي والشعب المصري تحقيقة .

فلم يجد الشعب الليبي شأنة شأن الشعوب العربية جميعها في رئيسة ونظامه الحاكم ضآلتهم من سوء في المعيشة وفقر وظلم وتعذيب ليبدأ الشعب الليبي ثورتة عقب انتهاء الثورة المصرية وبالتحديد في السابع عشر من فبراير اي عقب تنحي الرئيس المصري السابق باقل من اسبوع.

وبطبيعة النظام الليبي الذي كان يعتمد بالاساس على اللجان الشعبية وليس الجيش النظامي فكان من السهل تحول الثورة الليبية الى ثورة مسلحة بين القبائل المؤيده للثورة وافراد حرس الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي لتستمر المعارك التي مع الوقت تدخلت فيها هيئة الامم المتحده بعدما وجدت الالاف الشهداء يتساقطون يوما بعد يوم ليشارك حلف الناتوا عسكريا مؤيدا للثوار ضد القذافي وحرسة ومؤيدية من المستفيدين من بقائة ... لتستمر المعارك اكثر من ثمانية اشهر وبالتحديد يوم 20 اكتوبر 2011 مع قتل القذافي ونهاية عصره والاعلان الرسمي بانتصار الثورة الليبية وما تلى ذلك من قرارات واحكام سريعة للمجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي اعطى درسا في حب ليبيا وانكار الذات.

ثورة اليمن 11 فبراير 2011 وحتى كتابة المقال ولم تنتهي حتى الان

قامت ثورة اليمن في نفس يوم تنحي الرئيس السابق مبارك بجمعه عرفت بنفس اسم جمعه الغضب المصرية ولكنها يمنية هذه المره على نفس الاسباب التي نشات عليها الثورات العربية الاخرى وبالفعل انشق فصيل كبير من الجيش على يد ابن عم الرئيس اليمني واصبحت الثورة سلمية في احيان وحربية في احيان اخرى ولكن لا تزال بالتاكيد الثورة مستمره نظرا لبقاء الرئيس اليمني حتى الان في منصبه ومماطلتة الدائمه من الموافقة على مبادرات وغيرها من اجل البقاء اطول فتره ممكنه ولحمايه نفسه من عدم الملاحقة القانونية ولا تزال الثورة مستمره حتى يسقط نظام علي عبدالله صالح لتمتد الى مطلع السنة الجديده ولا يعلم احد الا الله متى ستنتهي الثورة وتحقق اهدافها.

ثورة سوريا 17 مارس 2011 ... حتى كتابتي هذه الكلمات 2/1/2012

بدات ايضا الثورة السورية على غرار الثورات السابقة التي اتحدت اهدافها ضد الظلم والقمع والتعذيب والفقر ... ضد اشد واقصى الانظمة المستبدة تحت ادارة بشار الاسد الذي كان اوفر حظا من جمال مبارك فقد توفى والده الرئيس السابق لسوريا واتم التوريث الذي فشل فيه مبارك لابنه جمال لبقائة حيا حتى الان ... وعلى مدار الشهور الماضية سقط الكثير من الشهداء السوريين الاحرار المطالبين بالحرية والعدالة والكرامة في مواجة جيش نظامي سوري يقدس ويأله بشار الاسد مع استثناء المنشقين من الجيش المؤيدين للثوار ولا تزال الثورة السورية مستمره من عام المعجزات والربيع العربي وحتى بداية العام الجديد ولا يعلم احد متى تتوقف وتنتصر الثورة فلم يتحرك حتى الان المجتمع الدولي التحرك الفاعل مثلما تحرك ضد معمر القذافي في ليبيا !!

ولم تقف سنة المعجزات على هذه الثورات العظيمة فحسب بل اجتاحت الكثير من الدول احتجاجات شعبية كبيره كادت ان تصبح ثورات وقد تصبح قريبا منها :-

الاردن :-

الاحتجاجات الأردنية 2011 هي موجة من المظاهرات والمسيرات الاحتجاجية التي انطلقت في مختلف أنحاء الأردن مطلع عام 2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العربية العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصةالثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. كان من الأسباب الرئيسة لهذه الاحتجاجات تردي الأحوال الاقتصادية وغلاء الأسعار وانتشار البطالةوانتشار الفساد . وقد بدأت هذه المَسيرات يوم 14 يناير/كانون الثاني 2011 بعد صلاة الجُمعة واستمرت في الأسابيع التالية.

البحرين :-

الاحتجاجات البحرينية 2011 م هي حملة احتجاجات شعبية بدأت يوم الإثنين 14/2/2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الاحتجاجات شباب مستقلون إلى جانب سبع جمعيات معارضة شيعية وليبرالية وقومية وبعثية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية إلى جانب جمعيات معارضة غير مسجلة رسميا لدى الدولة كجمعية الوفاء وحركة حق بقيادة حسن مشيمع. وتتميز هذه الثورة بالتكتم الإعلامي الشديد عليهاً نظراً لأنها أول ثورة تستهدف نظام ملكي وخليجي. وحكومة البحرين هي الوحيدة التي استعانت بقوات من دول أخرى أغلبها من السعودية وبعضها من الإمارات لقمع الاحتجاجات. انتهت هذه الاحتجاجات باقتحام الجيش لدوار اللؤلؤة الذي تمركزت فيه أغلب الاحتجاجات وتدميره بعد طرد المتظاهرين منه واقتحام مستشفى السلمانية أكبر مستشفيات البحرين وإقامة حواجز ونقاط تفتيش في عدة نواحي من البلاد وإعلان حالة الطوارئ تحت مسمى السلامة الوطنية. تلى ذلك سلسلة اعتقالات واسعة ومحاكمات عسكرية ومدنية شملت شخصيات بارزة وكوادر طبية.

الجزائر :-

احتجاجات الجزائر 2011 م هي حملة احتجاجات شعبية بدأت منذ شهر يناير/كانون الثاني عام 2011 م, متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي. وقادت هذه الاحتجاجات أحزاب المعارضة بالإضافة إلى الشبان الجزائريين الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

سلطنة عُمان :-

الاحتجاجات العـُمانية 2011 م هي حملة احتجاجات شعبية انطلقت يوم الجمعة 18 يناير/كانون الثاني عام 2011 م, متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الاحتجاجات الشبان العمانيون الذين طالبوا بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية.

العراق :-

الاحتجاجات العراقية 2011 م هي حملة احتجاجات شعبية بدأت منذ مطلع شهر شباط/فبراير عام 2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة الثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الاحتجاجات شبان يطالبون بالقضاء على الفساد وإيجاد فرص عمل لأعداد كبيرة من العاطلين خاصة حملة الشهادات الجامعية، والقيام بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية. فيما رصد المراقبون غيابا للأحزاب والكتل السياسية والرموز الدينية التي استحوذت على الشارع العراقي بعد الغزو الأميركي للبلد عام 2003 م. الأمر الذي أوضح أن الصراع الطائفي والعرقي ليس بين أبناء الشعب بل بين الكيانات السياسية التي لا تمثل واقع المجتمع.

المغرب :-

الاحتجاجات المغربية 2011 م هي حملة احتجاجات شعبية انطلقت يوم الأحد 20/2/2011 م متأثرة بموجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي مطلع عام 2011 م وبخاصة بالثورة التونسية وثورة 25 يناير المصرية اللتين أطاحتا بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي والرئيس المصري حسني مبارك. قاد هذه الاحتجاجات الشبان المغاربة "حركة 20 فبراير" بدعم من الهيئات الحقوقية والأحزاب السياسية المغربية وعموم المواطنين المغاربة, وطالب المتظاهرون بملكية دستورية برلمانية ديموقراطية إجتماعية وبإصلاحات سياسية واجتماعية. أنشئ دستور جديد يحد من صلاحيات الملك و تقوي موقع رئيس الوزراء، ودخل حيز التنفيذ في 1 أغسطس 2011، بعدد من الحقوق المدنية الجديدة، بما في ذلك الضمانات الدستورية لحرية التعبير، المساواة الاجتماعية للمرأة، حقوق لغوية للمتحدثين بلغات الأقليات واستقلال القضاء.

وبعض الاحتجاجات المحدودة التي اجتاحت كل من :-

الإمارات و جيبوتي و السعودية و السودان و الصومال و الكويت و لبنان و موريتانيا واسرائيل وغيرها.

ولم تقف عند هذا الحد بل وصلت الى احتجاجات عالمية ... حقا عام المعجزات:-

احتجاجات روسيا :

تظاهر المئات في روسيا يوم 8 فبراير 2011 متأثرين بالثورة التونسية والأخرى المصرية، ومُطالبين بتغيير الحكومة. وتعود أسباب هذه الاحتجاجات إلى سوء أوضاع الاقتصاد الروسي. فقد بلغ عدد الناس تحت خط الفقر في روسيا 19.6% عام 2007، بينما في مصر كانت 16.7% عام 2005، وفي بداية عام 2010 كانت النسبة روسيا 9.2% بينما كانت في مصر عام 2009 تبلغ 9.4%، ولذا فبسبب هذه المَشاكل الاقتصادية وسوء الأحوال المَعيشية فقد سخط الشعب في روسيا على الحكومة.

احتجاجات الصين:

دعت عناصر غير محددوة الهوية إلى احتجاجات في الصين. طالبت ب"ثورة الياسمين" وهو الاسم الذي اطلقه الإعلام الغربي على الثورة التونسية. في 20 من فبراير تظاهر صينيون في 13 مدينة مطالبين بفرص عمل، مسكن، حرية، عدالة وديمقراطية.

احتجاجات إيران:

لاحتجاجات الإيرانية 2011 سلسلة من المظاهرات في جميع أنحاء إيران التي بدأت في 14 فبراير 2011. وجاءت الاحتجاجات مع احتجاجات الانتخابات الإيرانية 2009-2010 وتأثرت احتجاجات متزامنة مع ثورة تونس ومصر التي اطاحتا بنظام بن علي ونظام حسني مبارك. وقد أسفرت حتى الآن الاحتجاجات في ما لا يقل عن 18 حالة وفاة معروفة، مع مئات الجرحى والوف المفقدون.

احتلوا وول ستريت:

هي حركة احتجاجات جارية تدعو إلى احتلال وول ستريت في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. بدأت المظاهرات عندما نادت بها مجموعات على موقعي الفيسبوك وتويتر، وذلك تأثراً بحركة ثورات الربيع العربي التي أسقطت ثلاثة أنظمة حاكمة في الوطن العربي ووصلت إلى نظامين آخرين بأعلى درجات الاحتقان. في 15 أكتوبر دُعيَ إلى عولمة المظاهرات لتصبح حدثاً عالمياً يستهدف جميع مدن وبلدان الأرض، مما أدى إلى خروج المظاهرات في أكثر من 1,000 مدينة في 25 دولة تضم بعضاً من أكبر اقتصادات العالم، وتوسعت الحركة لتتحول إلى حركة عالمية.

بدأت الاحتجاجات بمسيرة صغيرة في 17 سبتمبر في وول ستريت شارك فيها قرابة مئة شخص، واستمرَّت أعدادهم بالنمو شيئاً فشيئاً على مدى أسبوع، حتى جاءت الشرطة واعتقلت معظمهم (أكثر من 80 شخصاً) في 24 سبتمبر بحجة "عرقلة حركة المرور". وبعد هذا الاعتقال الجماعي الأول من نوعه ترك المحتجون وول ستريت واتجهوا إلى ساحة في "حديقة زوكوتي" المُجاورة، وأصبحت هذه الساحة هي معقلهم الرئيسي حيثُ ابتعدت عنهم الشرطة نظراً إلى أن الحديقة مكان عام يُفترض أن يفتتح طوال اليوم. في 30 سبتمبر قادت الحركة مسيرة إلى مقر شرطة نيويورك احتجاجاً على الاعتقالات المستمرة، ثم حاولت قيادة مسيرة أخرى شارك فيها ألفا متظاهر عبر جسر بروكلين، لكن الشرطة اعتقلت 700 شخص منهم بحجة عرقلة المرور أيضاً، على الرغم من الإفراج عن معظمهم بعدها بساعات.

في 15 أكتوبر وبعد أسبوع من الدعوات المسبقة انتشرت الاحتجاجات للمرة الأولى لتشمل جميع مدن العالم، إذ خرجت المظاهرات في أكثر من 1,500 مدينة حول العالم مئة منها في الولايات المتحدة وحدها، وتحولت المظاهرات إلى اشتباكات عنيفة في العاصمة الإيطالية روما. وعلى الرغم من انحسار المظاهرات قليلاً بعد ذلك اليوم فقد استمرَّت الاعتصامات ببعض المدن الأمريكية خصوصاً نيويورك وواشنطن طوالَ الأسبوع التالي، لكن الشرطة هاجمت الاعتصامات مجدداً في 16 أكتوبر واعتقلت أكثر من 300 متظاهر في أمريكا.

لم تكتفي سنة المعجزات بالثورات والاحتجاجات العربية والعالمية بل حدث بها كوارث عظيمة مثل تسونامي اليابان الذي كان بمثابة كارثة انسانية تاريخية اخرى بعد قنبلتي هيروشيما ونجازاكي في الحرب العالمية الثانية.

تسونامي اليابان:

في 11 مارس الماضي اهتز العالم حرفيا مع الزلزال الكبير الذي ضرب سواحل اليابان الشرقية، فالعلماء قدروا تحرك الأرض عن محورها بنحو 16.5 سنتيميتر ما جعل الكرة الأرضية تدور أسرع ليقصر اليوم بمقدار 1.8 مليون من الثانية. هذه التغيرات التاريخية في عمر كوكب الأرض هي الجزء الأقل مقارنة بحجم الدمار الذي خلفه الزلزال البالغ قوته 9 درجة على مقياس ريختر، فمحصلة القتلى في الزلزال وموجة المد البحري الكبرى التي تبعته كانت نحو 16 ألفا، وعدد الجرحى قارب الستة آلاف، فيما لايزال نحو 3600 شخصا في عداد المفقودين، بخلاف تشريد 7500 شخصا على الأقل. وظهرت ملامح أخرى للمأساة اليابانية مع وقوع ثلاث انفجارات في المفاعل النووي فوكوشيما، ما أضطر السلطات لإخلاء المناطق المحيطة به، وترقب العالم خاصة الدول المحيطة باليابان محاولات السيطرة على المفاعل خوفا من انصهار الوقود النووي ووقوع انفجار يعيد للذاكرة مأساة تشيرنوبل. أما اقتصاديا فقد قدرت اليابان ما تحتاجه لإعادة إعمار المناطق المنكوبة بنحو 49 مليار دولار أمريكي.

والكثير من الاحداث والظواهر التي تستحق مقالات تكفي لانشاء مذكرات تاريخية تحتوي صفحاتها على الالاف الاحداث وتسطر تاريخا لم يكتب في قرون طويلة ولكنه حدث بالفعل في سنة واحدة فقط ... حقا عام المعجزات.


http://alaalasheen82.blogspot.com/


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق