]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الربيع العربي التسمية

بواسطة: نبيل جاسم  |  بتاريخ: 2012-01-03 ، الوقت: 08:03:47
  • تقييم المقالة:
الربيع العربي والتسمية (الربيع العربي) هو كما نعلم, ثورات للشعوب العربية تجسدت في التظاهرات شعبية في العواصم والمدن. وحتى نفهم التسمية او الوصف ونتعرف على المنظرين لها, لابد من استعاب خلفية الانظمة في البلدان العربية.

التسمية:

تنشأ الحكومات والانظمة العربية غالبا بعد انقلابات وصراعات اهلية وسياسية. مما يفرض على هذه الانظمة اتباع نهج سلطوي مكثف في التعامل مع قضايا شعوبها. غالبا ما تتفرد هذة الانظمة في السلطة وتتصدى لكل معارضة حيث تعتبر كل من يثير وجهة نظر تناقض مع تطلعاتها ونهجها عدو ينتمي الى السلطات السابقة التي ثارت هي عليها. غالبا ما يتلخص هذا المفهوم في تلك البلدان في معادلة الملكية والجمهورية. تفرط هذة الانظمة باستخدام العنف والقوة ضد الانظمة السابقة والمناصرين لها وفي خضم هذا الوقت تتراكم المسؤليات والاولويات عليها لانها لم تستفيد من الوقت بشكل ايجابي بل كرسته للتصفية وأجتثاث المعارضة مما في طبيعة الحال يؤجل الاصلاح للحياة ومتطلبات شعوبها. اذا هذة هي الصورة الذهنية للنواة الاساسية التي تبلور نشأة هذة الانظمة.  ولكن ما علاقة كل هذا بتسمية (الربيع العربي) اتمنى الاجابة عنه هذا السؤال بعد ان اتطرق الى مفهوم (النهج)

النهج:

كما هو واضح لديك عزيزي, كلمة نهج في اللغة تعني اتباع نظام او (ستايل) معين للتعامل مع اي قضية يراد منها الوصول الى هدف معين. يتبع النهج من قبل الحكومات تلقائيا بعد وجودها في حكم البلدان فترات  طويلة. وكل ما تزداد فترة بقائها في السلطة, تزداد رغبتها في ترسيخ وتعميم نهجها. وفي المضمار العربي الاسلامي خصوصا غالبا ما تتبع (بلدان النهج) فيها نهج يتناغم مع الثقافة الاصولية في اتباع الدين والشريعة او العنصرية في التطلع للقومية العربية او حتى التعسف و اقصاء الفكريين عندما يكون النظام لاديني متطرف. مثال نظام بن علي, تونس. هذا الامر من طبيعة الحال يتعارض مع نهج الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة والغرب.  وهذا ليس بالضرورة ان كل نهج هو سيء السلبية في النهج هنا تقتصر على فلسفة النهج واحجار الزواية فيه. بالمناسبة, ان نهج امريكا والغرب غالبا ما يتسم بالمثالية التي تتناغم مع الاصالة والعصرية. فهم توصلوا الى خلاصة مثالية كما هو معروف يعتبرونها المرجعية في نهجهم. تتلخص هذه الخلاصة المثالية في الديمقراطية والعدل الاجتماعي و حقوق الانسان وكل ما هو دون ذلك غير مؤخوذ به حتى لو كان يعتبر مسلمة من (الكتب السماوية). من الجدير بالاهتمام ان نشير اليه هنا هو ان منظرين امريكا والغرب الجدد على الاقل قد ناقشوا المسلمات واخذوا بما هو جيد وتخلوا عن ما هو سيء والا ما كانوا ان توصلوا للمثالية على الاقل في الخطاب.

المهم هنا, عندما تتخذ الانظمة العربية نهج ينطلق من الاصولية او القومية او اللادينية المتطرفة, يبدأ صراعها مع الخارج. ايضا يتحول كل مشكل لم يؤخذه النظام في عين الاصلاح في الداخل الى اشكالية بعد مرور زمن عليه مما يربك دور النظام الاقليمي والدولي مما يضظره لاتباع اساليب غير مشروعة حتى يبقى مؤثر في محيطه. وهذا دائما ما يعرضه للتناول الاعلامي والتحالف الدولي لازالته. وتكون المرحلة الثانية بعد ازالته هي ضمان عدم وجود انظمة منهجية.  ولا شيء افضل من الديمقراطية وانتقال الحكم لضمان عدم المنهجية في الحكم. وفي النهاية اننا استخلصنا ان كل دولة نهج سعت على ترسيخه قد اسقطت ولكم في ذلك مثال, العراق, تونس, ليبيا, مصر, اليمن, وغدا سوريا وكثير من دول النهج الاخرى.

عودة الى التسمية, بعد ان اتضحت فكرة بلدان النهج لدينا وتعرفنا على كيفية انبثاقها ومصادر تجددها وفلسفتها, الان نستطيع ان نتعرف على اصل التسمية. دائما ما توصف الاشياء بما يراد او يتمنى لها ان تأخذ شكلا خاصتا اذا كانت مبهمة في بدايتها. نحن يمكننا ان نستنتج من ان تسمية (الربيع العربي) تسمية زمنية او فصلية المهم ان لها علاقة وطيدة بالزمن والتقويم.  يراد منها الاشارة الى ان الفترة الزمنية السابقة كانت فترة عصيبة على الذين تعايشوا معها. ممكن الاشارة الى الفترة الزمنية ما قبل الربيع العربي (بالخريف العربي).   هذا بما يخص التسمية من الناحية الزمنية في الوصف! كيف تم الاتفاق على التسمية؟ على غرار هذه التسمية ثمة هناك تسمية او تسميات اخرى مثل, (ثورة الياسمين) او (اليقضة العربية) على العموم لقد تم اختيار التسمية التي تشغلنا انا وانتم (الربيع العربي) على اساس اتفاق ثقافي. اعني بذلك, ان كل شيء يتفق عليه فكريا هو يصبح ثقافة سائدة. ففي العالم الاعلام, العربي خاصتا, اتفق الاعلاميون فكريا على هذه التسمية لانهم حبذوا المشاركة في صنع الثورات العربية فتمسكو بالموضوعية في نقل الاخبار وتمنوا ان يكون للعرب حصاد بعد الربيع.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق