]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

بنات نعش

بواسطة: بندر سعد الحربي  |  بتاريخ: 2012-01-03 ، الوقت: 02:16:00
  • تقييم المقالة:

قيل لأعرابي: أتعرف النجوم؟ قال: وهل يجهل أحد سقف بيته. وقيل لآخر فقال: لا أعرف إلا بنات نعش ولو تفرقن. وقال أمير المؤمنين كرم الله وجهه: كفى بالمرء جهلاً أن ركباً وقوفاً على رأسه كل ليلة لا يسميهم؛ يعني النجوم.

بناتُ نَعْشَ : النَّعْشُ هو سَريرُ الميت وبنات نعش سبعة نجوم جهة القطب الشمالي شبهت بحملة النعش ، أربعة منها نَعْشُ وثلاث بناتٌ.

قال الشاعر

كأن بني نعش نساءٌ حواسرٌ ... قرائبُ قد شَيَّعْنَ نعشَ قريبِ

وقال اخر

سَرَيْتُ بهم والديكُ يدعو صباحَهُ   إذا ما بنو نَعْشٍ دَنَوْا فَتَصَوَّبُوا

بنات نعش الصغرى من النجوم الشامية, وهي ظاهرة للعيان بأسرها, مائلة عن الوسط إلى شق الشمال, قريبة من القطب, وهي سبعة نجوم على مثال بنات نعش الكبرى, البنات منها ثلاث, والنعش أربعة, شبهت بحماة النعش في تربيعهافأول البنات نجم أزهر تسميه العرب: الجدي, ويقولون جدي بنات نعش وهو بالضم جُدي هذا ماعليه المحققين ويليه نجمان ثم النعش أربعة نجوم مربعة , منها الفرقدان : والمنجمون يسمون بنات نعش الصغرى : الدب الأصغر وهي لا تغيب مع النجوم، بل تدور، وتنعطف في وسط السماء، حتى يبهرها ضوء الفجر، فلا ترى. والعرب تسمى النجوم التي لا تغرب نحو بنات نعش والفرقدين والجدي والقطب وما أشبه ذلك: الخُسَّانَ.

وأما بنات نعش الكبرى فسبعة نجوم شبيهة بنظم بنات نعش الصغرى ثلاثة منها البنات  وأربعة نعش , وتسمى الذي على أصل الذنب الحَوَر والتي على وسطه العناق والذي على طرفه القائد وفوق العناق نجم صغير يلاصق له يسمى السها وهو الذي تمتحن العرب به أبصارهم ويسمى الصيدق ونعيشا وفي أمثالهم " أريها السها وتريني القمر " ، وأصله أن رجلاً كان يكلم امرأة بالخفي الغامض من الكلام وهي تكلمه بالواضح البين، فضرب السهي والقمر مثلاً لكلامه وكلامها؛ يضرب لمن اقترح على صاحبه شيئاً فأجابه بخلاف مراده، يسمى المنجمون بنات نعش الكبرى : الدب الأكبر

تقول العرب في اساطيرها "أن الجدي قتل نعش فحملته بناته في نعش أربعة منهن يحملنه في النعش وثلاثة يمشين خلفه , والأخيره قيل أنها عرجاء وقيل أنها لحقت بهم فيما بعد حيث كان لها اطفال وقررن أن لا يدفن أباهن قبل أن يأخذن بثأره ولكن هناك اثنتان يقال لهما الدخيلين او الفرقدين ، " يمنعهن من الوصول الى الجدي فهن يدرن حول الجدي ويفصلن بينهم وهكذا تدور المجموعة حول النجم القطبي الثابت دون الوصول اليه.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق