]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فوضى الأحكام القضائية

بواسطة: محمد سعيد ال عائض  |  بتاريخ: 2016-11-18 ، الوقت: 11:46:38
  • تقييم المقالة:

 

 

مايحدث في محاكمنا اليوم في المملكة العربية السعودية فوضى الأحكام القضائية ماهو السر وراء تلك الفوضى في التفاوت في الأحكام وماهو سببها ؟؟

السبب هو عدم تقنين الأحكام القضائية وجعلها تحت سلطة تقدير القاضي هذا فيما يخص التعازير نلاحظ تفاوت بالأحكام قد يصيبك بالدهشة في نفس القضية ونفس الحالة ولكن هناك فرق بالحكم الصادر !

التقنين يعطي اطمئنان للمتخاصمين لانه يعرف مسبقاً ماسيحدث او يتوقعه حينها تطمئن له الأنفس ولا يعطي المجال بالتفكير في نزاهة القضاء وعدالته .

القاضي بشر قد يتأثر وهي طبيعة النفس البشرية التقنين يحجم من السلطة التقديرية المطلقة ، لهذا نريد احكام مستمدة من الشريعة لها الحد الأدنى والحد الأعلى لتكون متوقعه  لترضى لها الأنفس البشرية  ولا يكون هناك مجال للإجتهاد الخاطئ.

خصوصاً ان بعض القضاة في الوقت الحالي ليس لدية التأهيل الكافي من العلم لكي يكون مجتهد في شتى انواع القضايا وهذا عكس ماكان عليه بالماضي من التأهيل العالي للقضاة وقوة البحث والإطلاع في العصور والأزمنة الماضية .

بالتقنين يكون هناك وحدة لأحكام القضاء , وعدم تضارب الأحكام القضائية او تناقضها , لان القاضي لا يملك إلا تطبيق النص المقنن التي لا تختلف بأختلاف القضاة او المحاكم .

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق