]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حداثة التفكير الصرخيّ .. وتسفيه تجسيم الفكر التيمي

بواسطة: هيام الكناني  |  بتاريخ: 2016-11-13 ، الوقت: 15:26:38
  • تقييم المقالة:

حداثة التفكير الصرخيّ .. وتسفيه تجسيم الفكر التيمي


من المعلوم إن كل حديث سيكون قديماً يوماً ما ؛ بالطبع القرآن منزّه عما نقول فهو يتجدد بتجدد الأيام والأحداث .. ولكن كلامنا في عالم الواقع والمادة وما نراه ونتتبعه من خلال السنة الإلهية الكونية , فكل مرحلة لاحقة من مراحل البشرية تعتبر حديثة بالنسبة إلى مرحلة سابقة، وإن مرحلتنا اليوم ستصبح قديمة في يوم من الأيام، عندما يطرأ على الحياة البشرية تحوّل جديد، ومن هذا نفهم إن الحداثة هي المشاركة والمساهمة في صنع تحوّل كبير لتشهده الإنسانية وفق ضوابط تفيدها كما يحدث اليوم من حداثة فكرية كبيرة هزّت العالم بتسونامي العلم القرآني الذي ينبع ويصب في خدمة الإنسان فكراً وعقيدةً، ثقافة ،أدباً ،فناً، سلوكاً، قيماً ومفاهيماً, إذن الحداثة اليوم أعتمدت العقل أساساً وطريقاً للمعرفة وهذا ما أكده وحثّ عليه الدين الإسلامي وقد وردت كلمة العقل في القرآن الكريم بمرادفات ,ومعان , وكلمات كلها تدل على العقل ,كالفكر واللب والفؤاد والقلب

﴿ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 75]
ولأن الإسلام ليس غيبياً محضاً كالأديان الأخرى، ولا يقوم على أسس نظرية وخيالية ومثالية، إنما هو دين عقلي واقعي يتسم بتشريعات عملية تشمل كل مجالات الحياة السياسية والاجتماعية والروحية والاقتصادية بتوازن وانسجام وواقعية. دعانا أهل العلم والفكر لأن نحّكم عقولِنا ونجعلها هي من تتولى الإجابة بصدق، بعد أن يتحرر الجميع من حبال الوهم والفهم الخاطئ لتعاليم الدين السمحاء , إن هنالك عقولاً في الإسلام لها دوراً فريداً ومحورياً بالمعرفة الدينية ، وهو التعرف على الله الخالق وتوحيده، وكذلك الدلالة على ضرورة اللطف الإلهي في إرسال الأنبياء وبعث الرسل، ليكونوا الأدلاء على توحيد الله سبحانه، والوسطاء لتلقي المنهج الفطري والعقلي والواقعي لطريق السعادة الإنسانية.
وبالتالي فإن الإسلام - كما هو واضح ومعروف - هو دين العقل، كما هو دين الفطرة وكما هو دين الوحي...على خلاف من يتخبط بالرسالة السماوية وينفث سموماً تفتك بالعقل البشري وتحّرف أمماً وتغير منهجاً مرسوماً آلهياً بمنهج تكفيري وحركات شاذة , لاعقل فيها ولا رؤية واضحة , أفكار هدامة مبنية على إقصاء الفكر وحب القتل والتشبيه والتجسيم وكل ما هو منافي للعقيدة والإنسانية كما فعل ابن تيميه ومنهجه السقيم كيف وقد هيأ وعبأ دستوراً خاصاً به بعيداً عن مفهوم العقل ومنطوق الفكر والحقيقة الكونية الشاخصة للذات الالهية لذا دعى المرجع الصرخيّ الى تصحيح تلك الرؤى والمفاهيم المغلوطه لابن تيميه في منهجه وسلوكه ومن بين تلك الإشكالات التي فندها السيد الصرخيّ هي فكرة التجسيم للذات المقدّسة عبر رواية قد صححها ابن تيمية والتي تصور الله على هيئة شاب أمرد ..جاء ذلك في المحاضرة الاولى من بحث ...وقفات مع توحيد_التيمية_الجسمي_الأسطوري"
يا بن تيمية تصحيحك أسطوري للحديث!!!
ابن تيمية يصحح حديث أنّ الله صورتُه شاب، طلعَ شاربه، ولم تُنبت لحيته، وليسَ بأصلع، وليسَ بأقرع، بلّ له شعرٌ مجتمع على رأسه، وأنّ شعره قصير جَعْد منقبض ملتوي، وأنّ النبي الأمين (صلى الله عليه وآله وسلم) قد رأى الله ربّه على صورة ذاك الشاب الأَمْرَدٌ الجَعْدٌ القَطَطٌ... قال ابن تيمية شيخ الإسلام ( كما في الحديث الصحيح المرفوع عن قَتادة...)، فهل يوجد إنسان يمتلك ولو الحد الأدنى من العقل والفكر يقول إنّه لم يصحح الحديث؟!!
  حسب ما مطروح هنا قد تلتقي بنماذج قد تختلف معك في الفكر والعقل بل يصل الأمر الى الخلاف معك لأتباع منهجه المنحرف وتبني الكثير من أتباعه كل أفكاره الهدّامة رغم إن فكره ومنهجه خارج تصورات العقل الإنساني والفطرة السليمة .لأنك قد اثرت شيئأً خارج المألوف فما يكتب ويُنسب لابن تيميه وغيره هو منزّه عن البحث والتحقيق !! ولكن الصرخيّ الحسني ومشرطِه بالتحليل والبحث والتدقيق هدّم فيه العرش التيمي التكفيري التجسيمي .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • المقدام | 2016-11-23
    تأكدوا مماتقولون أيها المهوسووووووون بالصرخي
  • المقدام | 2016-11-23
    تأكدوا مماتقولون أيها المهوسووووووون بالصرخي
  • المقدام | 2016-11-23
    ماهذا الهراء والخزعبلات

  • مها الموسوي | 2016-11-14
    انه منهج الاعتدال والوسطية وعدم المهادنة على حساب الحق هذا ما تميز به المرجع العربي الصرخي الحسني 

  • فاطمة البحيري | 2016-11-14
    مرجعية السيد الصرخي استطاعت بنجاح أن تشق منهجاً جديداً في تأريخ الإنسانية .. وأن تقدم أطروحات عملية لمشكلات معاصرة على مختلف الأصعدة سواء كانت دينية اوعقائدية اوغيرها 

  • جعفر | 2016-11-14

     استطاع الصرخي ان يحقق منهجا جديدا مستقلا عن غيره من خلال جملة 
    من القواعد والاسس التي استخدمها في استنطاق الماضي بالجاضر بانماط مختلفة والوان متعددة في الجوانب
     العقائدية والاجتماعية والنهضوية مما يشكل خصوصية منهجية في تجربته. اختلف فيها عن اقرانه من العلماء
  • سلوى | 2016-11-14
     يا خوارج إمامكم ابن كثير يقول الكلمة الطيبة في ذرية إبراهيم
    تفسير ابن كثير: {{وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}}: {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ}‏، أي هذه الكلمة وهي‏ { ‏لا إله إلا اللّه‏}، أي جعلها دائمة في ذريته، يقتدي به فيها مَن هداه اللّه (تعالى)، من ذرية إبراهيم (عليه الصلاة والسلام)‏، {‏لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} ‏أي إليها .
    مقتبس من المحاضرة السابعة من بحث " #الدولة.. #المارقة...في#عصر_الظهور ...منذ #عهد_الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم)
    ضمن #
    سلسلة_محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و #التاريخ_الإسلامي
    11 صفر 1438هـ - 12_11_2016 مـ
    http://up.1sw1r.com/upfiles2/zyw82501.jpg
  • خديجة | 2016-11-14
    يا خوارج آخر الزمان عمل المؤمن لا يشبّه بالثمرة!!!
    الكَلِمَةُ الطَيِّبَةُ: قال (سبحانه وتعالى) {{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴿24﴾ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ۗ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴿25﴾ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ ﴿26﴾ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۖ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ۚ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ﴿27﴾}}. إبراهيم... تفسير ابن كثير:... [قال ابن كثير] والظاهر من السياق أنّ المؤمن مثله كمثل شجرة، لا يزال يوجد منها ثمرة في كل وقت، من صيف أو شتاء أو ليل أو نهار، كذلك المؤمن لا يزال يرفع له عمل صالح آناء الليل وأطراف النهار في كل وقت وحين، { بإذن ربها} أي كاملًا حسنًا كثيرًا طيبًا مباركًا...}}. ابن كثير// هنا كلام: أولًا: تفسير وتأويل وتشبيه ابن كثير غير تام، فلا يتم تشبيه عمل المؤمن بالثمرة، لأنّ الشجرة تعطي وتمنح الثمرة للآخرين، فالخير والفائدة والمنفعة تكون للآخرين، أمّا في صعود عمل المؤمن، فإنّ المنفعة المرجوّة منه تعود لنفس المؤمن وليس لغيره، فمن المستبعد جدًا تصور عودة الفائدة والمنفعة من الثمرة لنفس الشجرة، فلابد أن يكون ما يصدر مِن المؤمن مِن ثمار فيها منفعة وخير للآخرين.
    مقتبس من المحاضرة السابعة من بحث " #
    الدولة.. #المارقة...في#عصر_الظهور ...منذ #عهد_الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم)
    ضمن #
    سلسلة_محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و #التاريخ_الإسلامي
    11 صفر 1438هـ - 12_11_2016 مـ
    http://c.top4top.net/p_3163m1ze1.png

  • محمد | 2016-11-14
     يا بني أمية تفسير الجلالين يثبت الكلمة الطيبة في ذرية إبراهيم!!!
    تفسير الجلالين: (وجعلها) أي كلمة التوحيد... (كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ) ذريته، فلا يزال فيهم من يوحّد الله، (لعلهم) أي أهل مكة، (يرجعون) عما هم عليه إلى دين إبراهيم أبيهم.
    مقتبس من المحاضرة السابعة من بحث " #الدولة.. #المارقة...في#عصر_الظهور ...منذ #عهد_الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم)
    ضمن #
    سلسلة_محاضرات تحليل موضوعي في العقائد و #التاريخ_الإسلامي
    11 صفر 1438هـ - 12_11_2016 مـ
    http://up.1sw1r.com/upfiles2/xa183476.jpg
  • نور | 2016-11-14

    الباطل زائل وان علا والحق منتصر وباقي وان ضعف وتكالبت عليه الأعداء وكثرت عليه المؤامرات والمخططات وتحالفت عليه القوى 
    فميزان الصراع والأزلي يعطينا إيمان ويقين بان مشروع الله والحق هو المنتصر على الرغم الانتصار الوهمية والجولات الزائفة التي ياخذها الباطل على الحق 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق