]]>
خواطر :
يا فؤادُ، أسمع في نقرات على أبوابك تتزايد... أهي لحب أول عائدُ ، أم أنت في هوى جديد منتظرُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

اضطرابات الشخصية

بواسطة: HanyGabr  |  بتاريخ: 2016-11-13 ، الوقت: 09:51:52
  • تقييم المقالة:

اضطراب الشخصية ( Personality disorder) هو فئة من الاضطرابات النفسية تتميز بأنماط سلوكية وإدراكية ثابتة في الشخص, كما أنها صعبة التغيير والتأقلم، حيث تظهر هذه الأنماط الغير سوية خلال السياقات التفاعلية المختلفة, وتجنح بعيدا عن السلوكيات المقبولة من ثقافة المجتمع. تتكون هذه الأنماط السلوكية والإدراكية الغير سوية أثناء مراحل النمو, وتكون ذات طبيعة غير مرنة وغير متكيفة، ودائما ما يصاحبها قدر من التوتر والضغط النفسي ، ويختلف تعريف اضطراب الشخصية باختلاف المصدر.عادة ما يعاني الأشخاص الذين تم تشخصهم بأحد اضطرابات الشخصية من صعوبات في الإدراك، والداوافع والتفاعل مع الاخرين و السيطرة على الانفعالاتوالتهور. وبشكل عام،فإن تشخيص اضطرابات الشخصية يمثل نحو 40-60٪ من المرضى النفسيين، مما يجعله الأكثر شيوعا في تشخيص الأمراض النفسية.

تتميز اضطرابات الشخصية بمجموعة من الأنماط السلوكية الثابته والتي عادة ما يصاحبها قدر من الصعوبات علي المستوي الشخصي أو الإجتماعي أو حتي المهني, كما تتصف السلوكيات المصاحبة لاضطرابات الشخصية بقدر كبير من نقص المرونة, وتتخلل هذه الأنماط السلوكية العديد من جوانب الحياة, ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أن مثل هذه السلوكيات قد تكون مقبولة من الذات أي أنها تتفق مع سلامة الأنا الفرد(ego) وبالتالي يعتبرها الشخص المصاب سلوكيات مناسبة. ويشنأ عن هذه السلوكيات مهارات مسايرة غير سوية وغير قابلة للتأقلم مع الوسط المحيط, الأمر الذي يتسبب في النهاية إلى زيادة كبيرة في التوتر والضغط النفسي والقلق والاكتئاب .
  الفئة أ (اضطرابات ذات طابع غريب) .. اضطراب الشخصية المرتابة: تتميز بنمط من الشك الغير عقلاني و عدم الثقة في الآخرين ، وتفسير دوافع الآخرين بصورة سيئة. اضطراب الشخصية الانعزالية: نقص الاهتمامات والرغبات, والابتعاد عن العلاقات الاجتماعية، واللامبالاة، وقصور في التعبير العاطفي. اضطراب الشخصية الفصامي: نمط من الانزعاج الشديد أثناء التفاعل اجتماعيا، وتشوهات في الإدراك والتصورات. الفئة ب (اضطرابات ذات طابع درامي) .. اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع: نمط سلوكي سائد من تجاهل وانتهاك حقوق الآخرين، ونقص التعاطف مع الآخرين، صورة ذاتية منتفخة, وسوكيات استغلالية ومتهورة. اضطراب الشخصية الحدي : نمط سائد من عدم الاستقرار في العلاقات و في صورة الذات والهوية والسلوك وفي كثير من الأحيان إلحاق الأذى بالنفس و الاندفاع. اضطراب الشخصية الهستيرية: نمط سائد من السلوكيات السعية لجذب الانتباه والتماس والعواطف المفرطة. اضطراب الشخصية النرجسية: نمط السائد من العظمة ، الحاجة إلى الإعجاب، ونقص التعاطف مع الآخرين. الفئة ج (اضطربات ذات طابع متخوف) .. اضطراب الشخصية التجنبية: مشاعر زائدة من الكبت أو الركود الاجتماعي، الشعورد بعدم كفاية أو الملائمة، والحساسية المفرطة للتقييم السلبي. اضطراب الشخصية الاعتمادية: شعور بالحاجة الشديدة للرعاية والاهتمام من الآخرين . اضطراب الشخصية الوسواسية: تتصف بالاتباع الحرفي للقواعد، وفية يسعي الشخص للوصول للكمال ( وهو اضطراب مختلف تماما عن اضطراب الوسواس القهري ).

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق