]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ابن فرناس والهايبر لوب

بواسطة: صهيب الرفاعي  |  بتاريخ: 2016-10-26 ، الوقت: 05:16:50
  • تقييم المقالة:

 

 

ابن فرناس والهايبر لوب

 

 

 

 

 

 

 

 

مع ظهور أي جديد على الساحة يبدأ البعض بمهاجمته والبعض الآخر بالسخرية منه. أما أولئك المنزوون عن طقوس الحياة الاعتيادية فتركيزهم يصب في البحث عن ما هيته وإمكانية الانطلاق منه إلى أفكار أكبر وأوسع. سواء كان ابن فرناس الأندلسي أو الراهب الإنجليزي آلمر المالسبوري هما أول من حاولا الطيران وكلاهما فشل في ذلك.

الأمر عند أصحاب آلأمر الإنجليزي لم يتوقف عند ذلك الحد بل تطورت الفكرة ومن تلك التجربة استلهموا ما أهلهم لتحقيق الغاية بل وتطويرها. بينما أصحاب العبقري ابن الفرناس لم يوفوه حقه في إكمال ما بدأ وكأن التاريخ توقف عند محاولته. 

 

 

 

إحدى الكتب تصف حال ابن فرناس وهو يتهم من قبل بعض من حوله بالكفر والزندقة لكثرة تحديقة في السماء ومحاكاة ما يدور هناك. و أكاد أجزم أنه لو نجح أحدهم في صنع آلة الزمن في عصرنا هذا لجلب كل من اعترض على فكرته لما وسعتهم الآلة. في ثلاثينيات القرن المنصرم عندما بني أول مطار في الإمارة الباسمة هل كان لأحد أن يتوقع أن تكون هذه الإمارة ضمن إتحاد إمارات متقدم في قطاع الطيران ومواكب لكل تطوراته. قبل أيام وللمرة الرابعة تم تجديد عضوية دولة الإمارات في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (آيكاو) وبذلك تكون الإمارات حاضرة في صنع القرارت وأهم المناقشات. وما أشبه اليوم بالبارحة حين فوزها أول مرة قبل تسعة أعوام.

 

 

 

اليوم بينما دبي تدرس إمكانية توفير خيار الصعود على متن كبسولة تقطع مسافات طويلة بوقت أقل لتواكب العالم بل تسابقه في جلب المستقبل ليكون حاضراً نعيشه. يتحدث أحدهم عن جدوى وإمكانية ذلك من عدمه. وأتذكر هنا قبل سنوات عندما تم الاعلان عن مشروع مترو دبي ليكون الأطول في العالم يجول المنطقة دون سائق، كان البعض يراهن على عدم نجاحه. وما بين الهايبر لوب والمترو، دبي تعمل على إطلاق مسبار الأمل. ولا عزاء للمثبطين.

 

 

 

ما يحيرني هو لو بعد سنوات استطاع الانسان العيش فوق سطح المريخ وبناء حياة كاملة متكاملة هناك.. هل سنسمع فيما بين بعض أهل الأرض ما يدعم هذا التطور والتقدم العلمي أم سينشغلون في جواز العيش هناك من عدمه؟

 

 

 

 

 

صهيب الرفاعي

 

@suhaib_arrefaei

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق