]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الاتقان في العمل.

بواسطة: لطيفة خالد  |  بتاريخ: 2016-10-24 ، الوقت: 03:16:04
  • تقييم المقالة:

المواجهة (3) وكان اللقاء بين الجد وبين أفراد العائلة الثّالثة بولدانها وشيبها وشبابها ونسائها ... الكل أجمع على أمر غريب وهو أنّه يعمل بقليل من الطاقة التّي لديه حتى التلاميذ وربات المنزل التكنولوجيا هدمت قواعد العمل ومبادئه في ذات كل منهم . الميل الى الرّاحة والكسل والنحو صوب الفرح المزيف والسعادة المفتعلة سمات مشتركة لديهم. يعملون بأنصاف قوتهم وبأجزاء طاقاتهم ويجهرون بذلك ويضحكون ربما على أنفسهم وربما على ظنونهم بأنهم فازوا بما هم عليه وحققوا نصراَ مبطناَ بهزائم جمة.
انفرط عقد اللقاء وذهب كل واحد الى مكانه وعاد الجد منهكاَ مما في نفسه ومتعباَ مما حمله من همومهم ومشاكلهم .في الظّاهر هم مرتاحون ولكن ....في الحقيقة هم متقاعسون .
وفي أمسية النتيجة احتار الجد كيف يقرأ عليهم ما وصل اليه وكيف يقنعهم بأن يغيروا طبيعة عملهم وثقافة عيشهم ويستعيدوا جوهرة يملكونها تركوها مطمورة ويعلوها التراب مهملة متروكة مجهولة القيمة : ألا وهي اتقان العمل .انّ الله يحب اذا عمل أحدكم عملاَ أن يتقنه صدق رسول الله.
واهتدى الى فكرة صائبة وهي اعلان الى كل أفراد العائلة ضاعفوا جهودكم واقتنعوا بشحذ كل طاقاتكم ومارسوا كل معرفتكم واستعينوا بعلمكم وقوموا بأعمالكم وبعد شهر راجعوني وحدثوني عن الفرق في راحة ضمائركم وفي زيادة انتاجياتكم وفي تشذيب أنفسكم وفي شعوركم بالرضى حتى ولو بقي راتبكم هو نفسه ولو بقيت درجاتكم هي ذاتها فمن يرى ببصيرته لا يعنيه مادية النظر ولا ينتظر أن يستمع الى اطراء أو الى شكر ولا ثناء.
بعد ثلاثين يوماَ سوف يقوم كل واحد منكم باعطائي هدية ولن ينتظر مني شيئاَ فما سوف تحققونه سيغنيكم عن المال وعن المناصب.فكل رئيس في بلده وكل مهم في اطار عمله وهو نفسه من يحق له أن يقيم عمله.والله المستعان ولا تنظروا اليّ كأنني سّاحر أو نبي مرسل أنا الجد الذي عاد ليجمعكم وليساعدكم وليمدكم بالقوة والمال وليمنحكم لقب الابن الذي رضي الله عنه وأرضاه ورضيت أنا عنه.تفضلوا الى المائدة لنتناول ما منحتنا اياه جنينة المنزل من خضار وفاكهة ومم حضرته أيادي نساءكم .بالعافية للجميع.وأذكركم بالأمور السّابقة .القراءة والتفكير . واليوم اتقان العمل.ثلاثة ركائز أساسية في بناء جديد لثقافة حياتنا الجديدة القديمة .
لطيفة خالد من عقد الياسمين


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق