]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مشروع الجنوب الجزائري الكبير والقطار

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-10-23 ، الوقت: 10:29:38
  • تقييم المقالة:

مشروع الجنوب الكبير والقطار ================= العديد من الاصدثاء طلب مني عن حسن نية ودون خلفية سياسية ان اكتب عن مشروع الجنوب الكبير. أولا \ وجدت ان كلمة مشروع نتحمل معادلة اقتصادية واجتماعية تضم : مدخلات ومتفاعلات ومخرجات و أثر رجعي , ولأن المدخلات بهذا المشروع كانت خاطئة فالطبع الكتفاعلات تكون خاطئة والمخرجات خاطئة , ومن حسن سوء الحظ في آن واحد ما بقي إلا الأثر الرجعي , ان نعيد فيها ما للهلله وما لقيصر لقيصر , أن نعيد في ظل السنين العجاف وفي ظل انخفاض سعر البترول الى ما دون السعر المرجعي للبرميل , وبدأت تتبخر اماني مشروع الجنوب الكبير.
المتتبع كان المشروع مشروع ريعي , ولم يكن أبدا مؤسسا على اساس مشروع بعيد الأمد محوره الإنسان أولا وآخرا.
ومن أجل أثر رجعي أين يكون فيها تصحيح معلومة او تأكيد مهاومة ابضا , لابد من ضامن ميكانيزم لهذا المشروع , لا يكون البعد السياسي فقط وانما الاقتصادي الثقافي هو الاساس , اين يكون قطار الجنوب الذي يشق الجزائر طولا وعرضا...شمالا وجنوبا...غربا وشرقا.كون القطار لا ينقل البضائع فقط وانما ينقل التاريخ والجغرافيا والثقافة والقيم.
و أعتقد هذا لا يزال ممكنا. لم اكن لأقول نقل قناة بحرية من الشمال البحر الموريتاني الى ولايات الجنوب , كون البحر مرتفع جغرافيا على الجغرافية الساكنة.
وانما القطار ذاك الذي يربط الصلة بين كافة اواصل الجزائريين.
ثانيا \ و لأن لكل مشروع من نخطيط وتنفيذ لا بد له من تقييم وتقويم...أين يكمن الخطأ ليتم التصحيح واعادة الانطلاقة من جديد بمشروع جديد بعيد عن التبذير وسوء التسيير , واختيار الرجل الكفء بمشروع كفاءات ومقاربة مهنية اقتصادية جادة هادفة.
ثالثا \ اعتقد مشروع الجنوب الكبير لا يزال قائما لم اعيدت كافة وجهات النظر و اعطي الجيل الجدي الثقة لبناء مشروعه وفق اختياراته المستقبلية المنشودة.
لايزال مشروع الجنوب الكبير قائما لو اعدنا الاعتبار للفكرة الاقتصادية , وبعيدا عن الفلكلوريزم بكل ابعاده , والانطلاق من جدبد من خلال الانسان والانسانية و على اعتبار الانسار هو محو العملية بأجملها كحلم وكفكرة مشروع وكمخرجات وكتقيينم وتقويم.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق