]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

يبدو الشريك الاجتماعي اقوى ثقافيا

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2016-10-20 ، الوقت: 08:06:28
  • تقييم المقالة:

يبدو الشريك الاجتماعي أقوى ثقافيا =================== من خلال لقاءات بعض اطراف الحكومة , وبعض من أطرها مع الشريك الاجتماعي وسائر النقابات ولا سيما الحرة المستقلة منها أن الطرف الاضعف من يمثل الوزارة أيا كانت هذه الوزارة , وعذا لعدة أسباب : أولا \ كون اعضاء الشريك الاجتماعي تكونوا في مدرسة الحياة مع الاوساط المهنية , وهم بحد ذاتهم من عامة الشعب ومن الطبقة الكادحة , غهم اساسا تكونوا على عمل نبيل , يعرفون مسبقا بأنه عمل مضني مثعب , لا يجني متعاضد منه عائد مادي. ثانيا \ مطلعون جيدا على مختلف القوانين والمساطر الني نسير قطاعاتهم والدائرة القريبة منه , بل تجد احيانا يعرفون مهام الخصم اكثر من الخصم ذاته
ثالثا \ يبدو انهم متحكمون غي دواليب الحوار وبمختلف اللغات , بينما يظهر الطرف الوزالاي حتى لا اقول الحكومة ضعيفا هزيلا , يقول كلام , حتى هو غير مقتنع به.
رابعا اطراف الشريك الاجتماعي وهو يقبل على الحصة التلفزيونية , وهو يدرك مسبقا بأن لا شيئ يخسره و لاشيئ يكسبه , بالعكس الطرف الأخر , هناك من ينتظر منه الاقتاع ولو بالخطأ.
رابعا \ يبدو ان اعضاء النقابات ومن خلال الاحتجاجات والاضرابات أصبحوا نجوما اعلامية , معروفون يؤثرون بأطراف المجتمع.
السبب \ 
ان حاولنا ان نبحث عن السبب أولا الثقافة , ثقافة التكوين , خاطب الناس بما يفهمون
ثانيا \ جميغ الناس ا الاغلبية على الاقل تعرف جيدا من اين جاءوا محاوري الشريك الاجتماعي وكبف وصلوا , لكن لا أحد يعرف من اين جاء اطراف الوزارة... وكيف وصلوا وعلى اي معيار هم اليوم هكذا...... اطر وكفاءات مفترضة.
مهما يكن صارت الثقافة والعامة والثقافة النقابية والادارية هي الفيصل بالاقناع والتثبت والحجة والمعرفة والدراية .
وحتى يثبت العكس نقول اعلاميا وصوريا تفوق الشريك الاجتماعي ور يح المعؤكة الاعلامية والاعلانية والبروبجنجدا الاجتماعية , على طرف يبدو اشد ضعفا , لا يدري ماذا يقول في عصر الويكليكس العالمي وفي عصر العالم صار قرية صغيرة , وما يسقط على الجميع يسقط غلى البعض.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق